ما هي متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية 2022

Requirements for traveling to Bahrain from Saudi Arabia 2022

ما هي متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية، وهل تغيرت إجراءات السفر بين الدولتين، والكثير من الاستفسارات التي شغلت المقيمين في المملكة العربية السعودية، وخاصةً بعد فتح سبل السفر بين الدولتين في 17 مايو عام 2021م عقب انتشار وباء كورونا. فبعد إغلاق الحدود لفترة طويلة عادت الدولتان لتفتحها من جديد. كما عاد الطيران السعودي الدولي لتسيير رحلات المسافرين منه وإليه. ومع هذه القرارات الجديدة سارع  المقيمون في السعودية للبحث في متطلبات السفر، وذلك لقضاء عطلاتهم المعتادة مثلًا أو لزيارة الأقارب والأصدقاء في مملكة البحرين. غير أن متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية، طرأ عليها بعض التحديثات. فما هي شروط السفر بين الدولتين وما التغييرات التي نزلت على عاتق المسافرين. هذا ما سنوافيك فيه عزيزي القارئ عبر موقع كيف.

متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية 2022

"<yoastmark

ينضم كلٌّ من المملكتين السعودية والبحرين إلى دول مجلس التعاون الخليجي، ووفق المعاهدات بينهما، فإن المواطن السعودي لا يحتاج لتأشيرة دخول إلى مملكة البحرين. لكن وعلى الرغم من ذلك هناك مجموعة من المتطلبات والشروط التي من الواجب توفرها ومن أهمها:

  • أن يكون المواطن السعودي الراغب بالسفر، حاصلًا على جواز سفر لا تقل صلاحيته عن ستة أشهر من تاريخ وصوله إلى البحرين.
  • على المواطن السعودي الراغب بالسفر إلى مملكة البحرين حجز فندق من فنادق البحرين طوال فترة إقامته في المملكة.
  • شراء تذكرة طيران ذهاب وعودة مؤكدة.

شروط السفر إلى البحرين

من ضمن متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية، وبعد عودة الطيران البحريني للعمل، ألغت مملكة البحرين الإجراءات الآتية، والتي كانت مطبقة في وقت انتشار كورونا وما بعده، وذلك اعتبارًا من 20 شباط عام 2022:

  • ألغت الفحص المختبري المتعلق بفيروس كورونا pcr لكل المسافرين  عند الوصول إلى مطار البحرين، والذي كان مطبقًا لحماية الوافدين  والمقيمين في مملكة البحرين.
  • كما ألغت الحجر الصحي الاحترازي بعد الوصول لكل المسافرين القادمين إلى مملكة البحرين.

شروط السفر من السعودية

أيضًا من متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية، وبدْءًا من يوم الأربعاء الواقع في تاريخ 9/2/2022 على جميع المسافرين من المملكة العربية السعودية أو الوافدين إليها تطبيق الإجراءات الآتية:

  • أولًا يقع على عاتق المسافرين المغادرين من المملكة العربية السعودية تلقي لقاح كورونا. المتمثل بجرعة تنشيطية ممن أمضوا أكثر من ثلاثة شهور على تلقي الجرعة الثانية. ما عدا:
      • ممن هم دون سن السادسة عشر.
      • أو الفئات المعفاة من اللقاح حسب تطبيق توكلنا.
  • ثانيًا، بالنسبة للأشخاص المصابين بفيروس كورونا حسب الفحوصات المخبرية. فلا يسمح لهم بالسفر من أو إلى المملكة العربية السعودية قبل 10 أيام من تاريخ أخذ العينة الإيجابية التي تؤكد شفاءهم من كورونا في حال لم يستوفوا جرعات اللقاح.
  • ثالثًا، لا يسمح بالسفر للمصابين بفيروس كورونا إلا بعد مرور سبعة أيام من تاريخ أخذ النتيجة الإيجابية، والتي تؤكد شفاءهم منه. مع الأخذ بالاعتبار استكمال جرعات اللقاح المعتمدة في المملكة العربية السعودية ضد كورونا،

شاهد أيضًا: شروط السفر إلى بريطانيا من السعودية

شروط  فحص كورونا

اعتبارًا بالقرار الذي أصدر في 6 مارس عام 2022، ألغت المملكة العربية السعودية شرط تقديم وثيقة صحية تفيد بشفاء المسافر من وباء كورونا أو تقديم نتيجة فحص pcr تؤكد عدم إصابته فيه عند الدخول للمملكة أو الخروج منها.

الجواز الصحي من متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية

عملت كل من المملكتين السعودية والبحرين، على إنجاز مذكرة تفاهم بين الدولتين، بإخراج جواز صحي. يهدف هذا الجواز للتأكيد على كل الأمور المتعلقة بالصحة. كما يعمل على ضمان استيفاء الشروط الصحية المتعلقة بوباء كورونا. يكون الجواز الصحي محتويًا على كل المعلومات الصحية المتعلقة بالفرد بشكل عام، من حالته الصحية العامة وشهادات التطعيم التي حصل عليها، ومن خلاله يعرف أحقيته في السفر من عدمها.

شهادات التطعيم في البحرين

تعد شهادات التطعيم من أهم متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية. وقد اعتمدت دول التعاون الخليجي مجموعة من شهادات التطعيم. وهي الشهادات الصادرة عن الدول التي وقعت معها اتفاقية متبادلة للاعتراف بشهادة التطعيم معها. وشهادات التطعيم المستخرجة من الدول التي تسمح لمواطنيها استخراج تأشيرة زيارة عند الوصول إلى مملكة البحرين. كما أنها اعتمدت شهادات التطعيم التي تحوي رمز QR للتطعيمات المعتمدة من منظمة الصحة العالمية.

هل يعد جواز السفر من متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية

"هل

تعد المملكة العربية السعودية ومملكة البحرين من دول مجلس التعاون الخليجي، وبالرغم من ذلك فإن جواز السفر يعد جزءًا مهمًا من متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية. كا أنه يشترط ألا تقل صلاحيته عن ثلاثة شهور. مع الأخذ بالاعتبار أن المديرية العامة للجوازات في السعودية. رفعت تعليق السفر عبر الهوية الشخصية بين دول التعاون الخليجي. غير أنه قد يعود تعليق في أي وقت لاحق. لكنها أكدت في الوقت الراهن أنها ستسمح لمواطني دول التعاون الخليجي من السفر بين هذه الدول بإشهار الهوية الشخصية. كما أنها أكدت على استيفاء متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية. مشيرةً أن سجل الأسرة لا يسمح لهم  بالسفر بين الدولتين.

هل يحتاج السعوديون فيزا لدخول البحرين

هل يحتاج السعوديون فيزا لدخول البحرين
هل يحتاج السعوديون فيزا لدخول البحرين

كل المواطنين المقيمين في دول مجلس التعاون الخليجي، لا يطلب منهم تأشيرة دخول عند وصولهم لمملكة البحرين. ويكتفى بجواز السفر أو إظهار البطاقة الشخصية بعد رفع التعليق بالسفر من خلالها. لكن الأمر يختلف بالنسبة للزوار من غير دول مجلس التعاون والمقيمين فيها. فيجب أن يحصلوا على تأشيرة مدتها ثلاثة أشهر وذلك للمقيمين لفترة لا تقل عن  ثلاثة أشهر في أي دولة من دول مجلس التعاون الخليجي.

قد تكون مهتمًا: إقامة حرة في البحرين

متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية بالسيارة

شروط السفر إلى البحرين من السعودية بالسيارة
شروط السفر إلى البحرين من السعودية بالسيارة

اعتمدت كل من المملكتين السعودية والبحرين عدة إجراءات للسفر بالسيارة عبر جسر الملك فهد. لتكون متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية مقرونةً بالأمان الصحي للوافدين والمسافرين عبر الدولتين وتتمثل بالآتي:

  • تلقي ثلاث جرعات مضادة لفيروس كورونا المستجد. وذلك لمن أمضوا ثلاثة شهور من تاريخ تلقيه للجرعة الثانية.
  • على من هم دون سن 16 عامًا تلقي جرعتين من لقاح كورونا المستجد.
  • الحصول على تأمين ضد كورونا وذلك بغض النظر عن التحصين لمن هم أقل من 12 عامًا.
  • على الحالة المنزلية أن تكون محصن في تطبيق توكلنا. بالإضافة إلى ذلك مرافقة الكفيل أو من يحمل اسمه.

متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية عبر جسر الملك فهد

بعد تفشي وباء كورونا خضعت مجريات السفر في كل البلدان إلى متغيرات بخصوص هذا الوباء، وقد صارت جزءًا أساسيًا من متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية. وبعد مرور فترة زمنية على انتشاره ثم انحساره تدريجيًا. أقرت مملكة البحرين ما يلي:

  • إلغاء فحص التحقق من الإصابة بمرض كورونا المستجد عند السفر عن طريق جسر الملك فهد لجميع القادمين إلى مملكة البحرين. من مواطنين ومقيمين أو الزوار الملقحين بالجرعة التنشيطية ضد فيروس كورونا.
  • كما أقدمت مملكة البحرين على إلغاء تطبيق الحجر الاحترازي لمن استوفوا جرعات اللقاح ومن تعافوا من المرض بعد الإصابة به، وذلك عبر التطبيقات الصحية المعتمدة في دول مجلس التعاون، أو عن طريق إظهار الشهادة المعتمدة للتعافي أو التلقيح ضد المرض من وزارات الصحة من دول مجلس التعاون الخليجي.

شروط التحصين لدخول السعودية عبر جسر الملك فهد

  • ألغت الشرط الذي ينص على تقديم وثيقة تؤكد النتيجة السلبية من خلال فحص pcr.
  • كما ألغي الحجر الصحي الاحترازي المنزلي أو الحكومي للقادمين إلى المملكة.
  • يشترط على الوافدين أن يكونوا حاصلين على تأمين طبي معتمد في دول التعاون للعلاج ضد مرض كورونا المستجد خلال فترة التواجد ضمن حدود المملكة لضمان العلاج منه في حال الإصابة.

ما المقصود بالمحصن في البحرين

المحصن في مملكة البحرين : هو الحاصل على الشعار الأخضر عبر تطبيق مجتمع واعي. وأيضًا هم الذين أنهوا 14 يومًا من تاريخ تلقيهم للجرعة الثانية من اللقاحات ذات الجرعتين، أو اللقاحات ذات الجرعة الواحدة ضد فيررف اوس كورونا المستجد.

ما هي الفئات التي يسمح لها بدخول البحرين

إجراءات دخول البحرين ليست بالإجراءات المعقدة، فقد أقرت المملكة مجموعة من الشروط التي من الواجب توفرها ليستطيع المسافر دخول أراضي المملكة، وعلى أثر هذه الشروط حددت المملكة من يستطيع السفر إليها، وجاءت كالآتي:

  • يسمح للزوار من 67 دولة مختلفة  الحصول على تأشيرة دخول عند وصولهم إلى مطار البحرين بشرط أن تكون الزيارة الأولى لهم أو التجديد الأول للإقامة.
  • يسمح بإصدار تأشيرة دخول إلكترونية ل 114 دولة، ولا يستطيعون دخول البحرين دون إصدار التأشيرة مسبقًا.
  • كما يشترط على الراغبين دخول البحرين، تلقي جرعات اللقاح ضد فيروس كورونا.
  • يسمح لكل المواطنين في دول مجلس التعاون الخليجي من دخول البحرين دون تأشيرة دخول ويكتفى بالبطاقة الشخصية أو جواز السفر.

وختامًا عزيزي القارئ، تتعرفنا بالتفصيل عن متطلبات السفر إلى البحرين من السعودية. والجدير بالذكر أن متطلبات السفر بين الدولتين ليست معقدةً إطلاقًا. كما أن مملكة البحرين تعد مكانًا جديرًا بالسفر إليه، لما فيها من مقومات السياحة والخدمات وغيرها من الأمور المشجعة لقضاء العطل وزيارة الأصدقاء.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد