ما هي وثيقة سفر اللاجئين في ألمانيا

تعد ألمانيا من الدول الأوروبية التي تستقبل اللاجئين من مختلف دول العالم، وهنا ينبغى معرفة ما هي وثيقة سفر اللاجئين في ألمانيا التي تساعدهم على تقنين أوضاعهم بخصوص السفر.

اللاجئين في ألمانيا

تختلف الدول التي يأتي منها لاجئين إلى ألمانيا، وتمنح الدولة لهم بعض المساعدات حتى يستتب لهم الأمر في البلاد، وبمجرد وصولهم إلى الأراضي الألمانية يتم وضعهم تحت الإقامة الجبرية لمدة ثلاثة أشهر ثم يكون من حقهم التحرك كما يشاءون وهنا يتبين أهمية معرفة ما هي وثيقة سفر اللاجئين في ألمانيا حتى يسهل عليهم التحرك بدء من الشهر الرابع.

حقوق اللاجئين في ألمانيا

لقد ظهر في ألمانيا أول اعتراف باللاجئين في ألمانيا عام 1951م، ومن بعدها بدأ الترتيب لتواجد حقوق لهؤلاء الأفراد ومنها:

  • يحق للاجئين لجوء سياسي والواقعين تحت التهديدات أن يطلبوا من الحكومة الألمانية إتاحة حماية خاصة بهم
  • يحصل اللاجئين على مساعدات اجتماعية حتى يستقر بهم الحال
  • يحق للاجئين الحصول على حرية الحركة بعد مرور ثلاثة أشهر على قدومهم لألمانيا

ما هي وثيقة سفر اللاجئين في ألمانيا

تعد هذه الوثيقة بديل لجواز السفر الذي يأخذه الفرد من دولته الاصلية، ومن الجدير بالذكر أن هذه الوثيقة تساعدك كما يساعدك جواز سفرك الاصلي على التنقل بين البلدان، ولكن بشروط مختلفة بعض الشيء، ويحصل عليه اللاجئ من ألمانيا في حال اعترفت به ألمانيا كلاجئ أو كطالب للجوء، ويطلق عليه الناس في ألمانيا اسم جواز السفر الأزرق.

كيفية الحصول على وثيقة سفر اللاجئين

بعد تقديم الأوراق والوثائق التي تثبت أنك لاجئ يمكنك أن تطالب بالحق في الحصول على وثيقة السفر، وذلك بعد تعرفك على ما هي وثيقة سفر اللاجئين في ألمانيا بالضبط، فيجب عليك التوجه إلى مكتب الهجرة المحلي، وإعطائهم صورة شخصية وإثبات حق اللجوء، وإثبات إقامة ومبلغ مالي سيُحدد لك.

مدة صلاحية الوثيقة

تصدر الوثقة لك من قبل مكتب الهجرة في حدود ست أو سبع أسابيع، ويمكنك بعد تسلمه أن تسافر للخارج بمدة لا تتخطى الستة أشهر، وتنتهى مدة الجواز بانتهاء تصريح الإقامة.

محاذير على من يحمل وثيقة سفر اللاجئين

إذا تم تسليم جواز السفر الأزرق لك كلاجئ، فإنه ساري ما دمت لم تحاول العودة إلى بلدك الأم، ولم تقم بزيارة السفارة الخاصة ببلدك في ألمانيا.

بلدان يمكن دخولها بوثيقة سفر للاجئين

يحق للاجئين أن يسافروا للعديد من البلدان حول العالم ما داموا لم يتعدوا المدة المحددة لهم لأغراض العمل أو الترفيه، وعموما يجب أن تعرف مسبقا الدول التي تحتاج إلى تأشيرة من عدمها.

بعد التعرف على ما هي وثيقة سفر اللاجئين في ألمانيا يجب عليك أن تعلم أن اللجوء يضع الفرد تحت العديد من القيود ولكنه يوفر له بعض من الأمان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد