ما هي معادلة المستقيم وتمثيله البياني

معادلة المستقيم وتمثيله البياني  يمكن استنتاجها عن طريق التعرف على أساسيات التمثيلات البيانية وأيضًا الجداول، وهذا يتم بالتأكيد عن طريق التعرف على بعض الحقائق الثابتة التي تتيح لنا الفرصة للتعرف على نوع الدالة الخطية، كما أننا سنتيح في هذا المقال التعرف على المعادلة الثابتة للخط المستقيم، وما الناتج عنها بواسطة الدالة الخطية، لأن الدالة الخطية لديها إمكانية التعرف على المعادلة من أي صورة تتواجد بها، و سنتعرف على الرموز المختار في هذه المعادلة في الوقت الحالي:

 

معادلة المستقيم وتمثيله البياني

معادلة المستقيم وتمثيله البياني يوجد عند الميل المناسب للخط المستقيم، بحيث يعمل الطالب على وضع هذا الميل في عملية تمثيل بياني، حتى يتمكن من إستنتاج كافة البيانات التي يريدها من الشكل الموضوع أمامه، لكي يقوم بحل اللغز الخاص بهذه المعادلة عن طريق القانون الثابت المصنوع من أجل حلها.

رموز معادلة المستقيم

  • المعروف أن قيمة Y تساوي mx  إذا قمنا بإضافة قيمة b على المعادل، والمعروف أن قيمتي b & m مجرد قيم ثابتة داخل المعادلة الخاصة لحساب ميل خط المستقيم.
  • لأن m يعادل قيمة الميل الخاص بالخط المستقيم أم b يساوي قيمة الجزء الذي تم قطعه بواسطة الخط مع قيمة y.
  • أما y يماثل الخط المحوري داخل التمثيل البياني، لكن البعض عملوا على التغيير من حرف b  وعملوا على استبداله بحرف c، فكتبت المعادلة بهذه الهيئة y= mx +c.

قيمة m مع تغير اتجاه الخط المستقيم

  • عند التعرف على معادلة المستقيم وتمثيله البياني، يجب أن تقوم بالتركيز على اتجاه الخد المستقيل في أي اتجاه تحديدًا يميل، لأن قيمته تصبح موجبة عندما يميل الخط المستقيم إلى الجهة اليسرى أو اليمنى من الناحية العلوية الخاصة بالرسم البياني.
  • أم تتغير قيمة الخط المستقيم إلى سالبة عندما يميل إلى الجهة السفلية في الرسم البياني وأيضًا في الناحية اليمنى أو اليسرى.
  • كما أن المعروف عن m أنها تعمل على تحديد المنحدر الذي قام الخط المستقيم بإظهاره من خلال إشارته.

الميل والدالة

  • إذا تم التعرف على صورة معينة يوجد بها المحاور الأساسية في التمثيل البياني سنعرف أن الدالة الخطية يجب أن يتم كتابتها بمثل هذه الطريقة y = mx + b لأننا ذكرنا مسبقًا أن m هو الرمز المعروف على أنه ميل الدالة أو الإنحدار الناتج عن الخط المستقيم.
  • كما أننا يمكننا استخدام معادلة المستقيم وتمثيله البياني في هذه النقطة بالتحديد، والمعادلة هي: y2 – y1 \ X2 – x1.
  • من هنا نستطيع أن نعرف أن رمزي A.B جاء لتعريف أن هناك نقطتين داخل التمثيل البياني متشابهتين تمامًا في الإحداثيات التي نتجت، وهي: X1،Y1 ، X2، Y2.
  • نستطيع الآن أن نتعرف على النقطتين التي سنقوم باختيار هما من الخط المستقيم (يفضل أن يتم اختيار النقطتين التي تقوم بقطع المحور الثابت X  والآخر يعمل على قطع المحور Y).

انتهينا اليوم من التعرف على معادلة المستقيم وتمثيله البياني وأرجو أنكم قد تمكنتم من الاستيعاب.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد