ما هي كيسة المبيض العجائبية

كاتب مُشارك: Seba Othman
عدد الزيارات 226
ما هي كيسة المبيض العجائبية

كيسة المبيض العجائبية أو كما تسمى بالكيسة الجلدانية (Dermoid cyst) في معظم الحالات. غالبًا تكون عبارة عن ورم مسخي كيسي ناضج، ينتمي إلى مجموعة الأورام أو الأكياس المرضية غير الوظيفية. حيث تنقسم كيسات المبيض بشكل عام إلى نوعين (الكيسات الوظيفية والمرضية). تعد الكيسات الوظيفية النوع الأكثر شيوعًا، وتتشكل نتيجة للوظيفة الطبيعية للدورة الشهرية. كما أنها غير ضارة ولا عرضية غالبًا. حيث أنها تكتشف صدفةً عند فحص الحوض أو إجراء مسح صدوي. تضم هذه المجموعة (الكيسة الجريبية، وكيسات الجسم الأصفر، والكيسة اللوتيئينية). بينما تتصف الكيسات المرضية بأنه ليس لها علاقة بوظيفة المبيض ولا تتراجع عفويًا. كما يمكن أن تكون ورمية وسليمة غالبًا. من أنواعها (الأورام الغدية الكيسية بنوعيها المصلية والمخاطية، والأورام العجائبية). سنتحدث في هذا المقال عن كيسة المبيض العجائبية، وسنعرض لك الفرق بين الورم العجائيي الناضج وغير الناضج في المبيض. ونوضح مدى تأثيرها على الحامل.

كيسة المبيض العجائبية (الورم العجائبي الناضج Mature Teratoma)

نطلق عليها أيضاً اسم الكيسة الجلدانية أو نظيرة الأدمة Dermoid cyst، أو الورم العجائبي الكيسي السليم Benign cystic Teratoma. يعتبر الورم العجائبي الناضج من أشيع الأورام العجائبية، وهو ورم سليم غالبًا. تنشأ هذه الكيسة من الخلايا الإنتاشية، وتعتبر من أكثر التنشؤات المبيضية مشاهدةً عند الشابات قبل عمر الـ 30 سنة، إذ تصيب الرضع والطفلات والشابات. تكشف بالصدفة أثناء التصوير والفحص الروتيني للمرأة عند الطبيب أو عندما يكبر حجمها فتسبب نتيحة ذلك أعراضًا انضغاطية وألمًا شديدًا. تحتوي على عناصر من جميع طبقات الخلايا الجنينية، أي (الأديم الظاهر والأديم الباطن والأديم المتوسط). حيث تتضمن بداخلها أنواعًا مختلفة من الأنسجة الجنينية مثل (بصيلات الأشعار، الأسنان، العظام، الأظافر والعينين والغضاريف). عادةً تكون متحركة ولها ساق طويلة. يمكن إزالة هذه الأكياس الجلدية عن طريق الجراحة التقليدية، ويعتبر هذا الإجراء سهل. كما يمكن استئصالها من خلال التنظير (الجراحة التي تستخدم شقوقًا صغيرة وأدوات مصممة خصيصًا لدخول البطن أو الحوض). لكن الجراحة التنظيرية تحتاج إلى مهارة عالية وخبرة كبيرة، وذلك كي لا تتمزق المحفظة وتتناثر محتوياتها داخل الحوض. بالإضافة لذلك يمكن أن تسبب هذه الكيسة الالتواء أو العدوى أو التمزق أو السرطان.

كيسة المبيض العجائبية (الورم العجائبي غير الناضج Immature Teratoma)

  1. نادرة الحدوث حيث تشكل 1٪ من جميع الأورام المسخية.
    يحدث بشكل أساسي خلال العقدين الأولين من الحياة. يحتوي على عناصر من الوريقات الثلاثة (الخارجية والمتوسطة والباطنة) كما في النوع الأول، إلا أنها أقل تمايزًا من النسيج الناضج. تتضمن هذه العناصر على أنسجة غير ناضجة بالإضافة إلى المكونات الناضجة. أكثر البنى مشاهدةً هي العصبية. حيث يكون النسيج العصبي غير ناضج أيضًا، ويتضمن أنابيب عصبية أو وريدات. تعتبر من الأورام الخبيثة في المبيض، وأشدها خبثًا تلك الحاوية على عناصر من النسيج العصبي الشائع كما قلنا.

هل تؤثر كيسة المبيض العجائبية على الحمل

  1. لا علاقة لها بالحمل، فهي لا تؤثر على خصوبة المرأة وقدرتها على الإنجاب. لكن إذا استمر حجمها يكبر ويزداد، ستسبب أعراضًا انضغاطية ومضاعفات عديدة خلال فترة الحمل وصعوبات أثناء الولادة. لذلك يفضل بعض الأطباء مراقبة الكيسة بشكل دوري عن طريق التصوير، بينما يفضل البعض الآخر استئصالها فورًا تجنبًا لحدوث أي اختلاط غير متوقع.

مضاعفات كيسة المبيض العجائبية

  1. تشمل المضاعفات والاختلاطات ما يلي:

    • التواء: زيادة حجم الورم يرتبط بزيادة خطر الالتواء.
    • تمزق: يعد تمزق الورم المسخي الكيسي نادرًا وقد يكون تلقائيًا أو مرتبطًا بالالتواء. قد يحدث التمزق فجأة، مما يؤدي إلى صدمة أو نزيف مع التهاب الصفاق الكيميائي الحاد.
    • عدوى إنتانية: غير شائعة وتحدث في أقل من 1-2٪ من الحالات. وتعتبر البكتيريا القولونية هي العامل المسبب الأكثر شيوعًا.
    • فقر الدم الانحلالي: في حالات نادرة.
    • تنكس خبيث: يكون الورم المسخي الكيسي الناضج من ابنوع الحميد غالبًا، لكن في حوالي 0.2-2٪ من الحالات، قد يخضع لتحول خبيث.

تشخيص وعلاج الورم العجائبي

    • عادة لا تظهر كيسات المبيض العجائبية الناضجة أي أعراض. ويتم اكتشافها بالصدفة عن طريق التصوير بالإيكو أثناء الفحوصات الروتينية للمرأة. وكما نعلم يمكن أن تسبب الكيسات الكبيرة والمتضخمة أعراضًا مختلفة واختلاطات متعددة. لذا يفضل العديد من الأطباء التخلص منها مهما كان نوعها والتأكد من طبيعة الأنسجة فيها.
    • على سبيل المثال يفضل إزالة الورم العجائبي الناضج بشكل عام عن طريق الجراحة باستخدام المنظار، فهو الخيار العلاجي الأول وخاصة إذا كان الكيس صغيرًا. ويتم ذلك عن طريق إجراء شق صغير في البطن، ثم إدخال منظار البطن مع أداة قاطعة صغيرة من خلال الشق لإزالة الورم المسخي. أما إذا كان الورم كبيرًا، فقد يزيل الجراح جزءًا من المبيض أو كله. وبالنسبة للورم العجائبي غير الناضج أو الخبيث، تعالج معظم الحالات بتطبيق مزيج من الجراحة والعلاج الكيميائي على التوالي.

     

    لا داعي للقلق والخوف عزيزتي فلكل داء دواء. لذا يفضل متابعة المراقبة عند الطبيب أو استئصالها سريعًا تحت إشراف جراح ماهر، ثم إرسالها إلى المختبر من أجل فحص محتوياتها للتأكد من طبيعتها وسلامتها.