ما هي فطريات الأظافر وكيف أعالجها

كاتب مُشارك: Koteba alkaji
عدد الزيارات 245
ما هي فطريات الأظافر وكيف أعالجها

تعد فطريات الأظافر حالة شائعة، تبدأ ببقعة صفراء أو بيضاء، في أظافر اليدين أو القدمين، مع التعمق في الإصابة قد تسبب بتفتت أطراف الأظافر. كما يصبح الظفر المصاب سميكًا، وقد تحدث الإصابة في عدة أصابع في آن واحد.

في حال كانت إصابتك بسيطة، ولا تسبب لك ألمًا، فقد لا تحتاج إلى علاج، ولكن في حال كانت تسبب لك ألمًا، فقد تساعدك خطوات الرعاية الذاتية، والأدوية المضادة للفطريات، ولكن يجب العلم في حال نجاح العلاج، فهذا لا يمنع ظهور هذه الفطريات، في نفس المكان مرة أخرى. كما يمكن أن يظهر، التهاب الأظافر الفطري، بين الأشخاص في أي عمر، ولكنها تكثر بين البالغين. ومن الجدير بالذكر يطلق عليها أسماء أخرى مثل، التهاب الظفر الفطري. وعندما تكون الإصابة، موجودة بين أصابع القدمين، يكون اسمها، داء القدم الرياضي (سفعة القدم).

سبب حدوث فطريات الأظافر

يحدث هذا الالتهاب، بسبب عدة كائنات فطرية، ويعتبر السبب الأكثر شيوعًا، الالتهابات التي تسببها الفطريات الجلدية، كما يمكن أن تسبب الخميرة والعفن الإصابة بهذا النوع من الالتهابات.

ويمكن أن يظهر هذا الالتهاب مع تقدم العمر، إذ تصبح الأظافر هشة وجافة، مما يسبب شقوقًا على سطح الأظافر، ويسمح بدخول الفطريات التي تسبب التهابًا في الأظفر. كما أن هبوط الدورة الدموية في القدمين، وضعف جهاز المناعة، قد يتسبب أيضًا بهذا النوع من الالتهابات.

أعراض الإصابة بفطريات الأظافر 

تكون مصاب بفطريات الأظافر، إذا كان لديك ظفر أو أكثر، تنطبق عليه الأعراض التالية:

  • سميكًا.
  • لونه أبيض يميل إلى للون الأصفر البني.
  • هشًا، أو مفتتًا، أو خشنًا.
  • شكله مشوه.
  • لونه داكن، بسبب الفتات المتراكم أسفله.
  • رائحته كريها قليلًا.

ومن الجدير بالذكر تصيب هذه الفطريات أظافر أصابع اليد، ولكن أصابع  القدم هي الأكثر عرضة للإصابة.

تشخيص التهاب فطريات الأظافر

عند ذهابك إلى الطبيب، سوف يقوم بمعاينة مكان الإصابة، ثم سيأخذ عينة من الظفر المصاب، أو أخذ عينة من الترسبات الموجودة تحت الأظفر المصاب، من أجل إرسالها إلى المختبر، لكي يتم تحديد نوع الفطر المسبب لهذا الالتهاب، لأن التشخيص الدقيق لنوع الفطريات، يساعد في العلاج السريع، باعتبار تتشابه هذه الحالة مع أمراض أخرى، مثل الصدفية، وربما يكون الالتهاب ناتج عن الإصابة بكائنات مجهرية حية.

طرق العلاج التهاب فطريات الأظافر

  1. في بعض الحالات، يكون علاج التهابات الأظافر الفطرية، أمرًا صعب، لذلك يجب أن تستشير الطبيب المختص. باعتبار أن العلاج يتوقف على شدة الإصابة، ونوع الفطريات المسببة للإصابة، وللعلم قد يستغرق العلاج شهورًا، لكي تظهر نتائجه، وحتي إذا تم أمر العلاج بنجاح، قد يعود الالتهاب مرة أخرى. ومن طرق العلاج نذكر ما يلي:

    • الأدوية المستخدمة في العلاج: قد يقوم الطبيب بوصف أدوية مضادة للفطريات، والتي يتم تناولها عن طريق الفم، أو يتم وضعها على الأظفر المصاب مباشرة، وفي بعض الأحيان قد تحتاج لجراحة.
    • مضادات الفطريات الفموية: غالبًا ما تكن العقاقير الفموية الخيار الأول، لأنها تساعد على الشفاء بسرعة أكبر، ومن العقاقير الفموية، التيربينافين (لاميسيل)، والإتراكونازول (سيورا نوكس)، حيث أن هذه العقاقير تساعد على نمو ظفر جديد، خالٍ من العدوى، حيث يحل ببطء مكان الجزء المصاب، يتم تناول هذه العقاقير، لمدة تتراوح، من ٦ أسابيع إلى ١٢ أسبوعًا، ولكن لا تلاحظ النتائج حتى ينمو الظفر المصاب مرة أخرى، وقد يستغرق الأمر أربع شعور أو أكثر، ولكن تقل نسبة النجاح بين البالغين الذين يزيد عمرهم عن ٦٥ عمًا أو أكثر، وقد تؤثر هذه العقاقير بأثار جانبية، مثل الطفح الجلدي، وقد تساهم في فشل الكبد، وقد تحتاج إلى فحص لدم بين الحين والآخر، لتحقق من نجاح هذه العقاقير.
    • طلاء الأظافر الطبي: قد يقوم الطبيب المتابع لحالتك، بوصف طلاء أظافر طبي، معروف باسم السيكلوبيروكس (بينلاك)، حيث يتم وضعه على مكان الإصابة وعلى الجلد المحيط بشكل مباشر، يوميًا ولمدة أسبوع كامل، ثم يتم تنظيف طبقات الطلاء بواسطة الكحول والمعقمات، ثم يوضع مرة أخرى. وقد يستمر هذا الأمر لمدة عام أو أكثر.
    • كريم الأظافر الطبي: قد يوصف الطبيب كريمًا مضادًا للفطريات، إذ يجب فركه على الظفر المصاب مباشرة. وقد تحقق الكريمات نتائجًا أفضل إذا تم ترقيق الأظفر المصاب. مع العلم يتم ترقيق الأظفر بواسطة المستحضرات التي تحوي على اليوريا، أو ربما يقوم الطبيب بترقيق الظفر بواسطة، المبرد أو غيره من المعدات الطبية.
    • الجراحة: يزيل الطبيب ظفر الإصبع المصاب، حتي يتمكن من وضع الأدوية المضادة للفطريات، مباشرة على مكان الالتهاب.

كيفية الوقاية من فطريات الأظافر

    • اغسل يديك وقدميك بانتظام.
    • اغسل يديك بعد لمس الظفر المصاب، ورطب أظافرك بعد غسلها.
    • قص أظافرك بطريقة مستوية ونعم الأطراف بواسطة مبرد، طهر مقصات أظافرك بعد كل استخدام.
    • ارتد جوارب تمتص العرق أو بدل جوارب خلال اليوم أكثر من مرة.
    • اختر أحذية مصنوعة من مواد منفذة للهواء.
    • تخلص من الأحذية القديمة أو عالجها بمطهرات أو مساحيق مضادة للفطريات.
    • ارتد خف في مناطق حمامات السباحة وغرف تبديل الملابس.
    • اختر صالون الأظافر الذي يستخدم أدوات معقمة.
    • تخلي عن طلاء الأظافر والأظافر الصناعية.

مضاعفات الإصابة بفطريات الأظافر

  1. يمكن أن تكون الحالة الشديدة من فطريات الأظافر مؤلمة، وقد تسبب بالضرر الدائم للأظافر المصابة، كما يمكن لأن يؤدي ذلك إلي إصابات أخرى تنتشر إلى مناطق مختلفة، وخاصةً إن كنت تعاني من كبت الجهاز المناعي، بسبب بعض الأدوية، أو أمراض مزمنة مثل داء السكري.

    حيث إن كنت مصابًا بالسكري، فقد يكون لديك ضعف في الدورة الدموية، وقد تكون أكثر عرضة لعدوى الجلد البكتيرية (التهاب النسيج الخلوي)، لذلك أي إصابة في فطريات الأظافر، يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات أكثر خطورة، لذلك يتوجب عليك زيارة الطبيب المختص بهذا النوع من الأمراض.

    إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال المقدم عبر موقع “كيفHOW”، والذي تطرقنا به للحديث عن الفطريات الأظافر، لذا ننصحك عزيزي القارئ بالحفاظ على نظافتك الشخصية لتجنب هذه الأمراض، مع تمنياتنا لك بدوام الصحة والعافية.