ما هي شروط فيزا الدراسة في بريطانيا

كاتب مُشارك: ولاء سليمان
عدد الزيارات 108
ما هي شروط فيزا الدراسة في بريطانيا

لابد من أن يتساءل أي شاب طموح مقبل على المرحلة الجامعية حول ما هي شروط فيزا الدراسة في بريطانيا. فما تزال الدراسة في البلاد الأجنبية حلم يسعى خلفه الكثير من الطلاب وبالأخص في المملكة المتحدة. ولا عجب في ذلك، فالجامعات البريطانية المصنفة ضمن الجامعات الأرقى عالميًا تعتبر من أوائل الأماكن التي يقصدها طلاب العالم لإكمال مسيرتهم العلمية وحتى المهنية. ويعود السبب في ذلك إلى جودة التعليم والشهادات العلمية التي يتزايد الطلب عليها ضمن أسواق العمل.

وللدراسة في مثل هذا البلد الرائع يحتاج أي طالب لا يمتلك الجنسية البريطانية أو لا ينتمي إلى أحد بلدان الاتحاد الأوروبي إلى فيزا الدراسة. إذ تسمح له هذه التأشيرة بدخول أحد الجامعات البريطانية بالإضافة إلى العيش على أراضي المملكة المتحدة. كما تشمل بعض التأشيرات خدمات صحية أيضًا.

وإن أثارت تأشيرات الدراسة في المملكة المتحدة فضولك وأردت التعرف على المزيد من الشروط والإجراءات اللازمة لتقديم طلب الحصول عليها. فما عليك سوى أن تتابع معنا في هذا المقال. حيث سيسرنا تقديم بعض المعلومات التي يمكنك اعتبارها كدليل من أجل طلب تأشيرة دراسة في أحد الجامعات البريطانية.

ما هي شروط فيزا الدراسة في بريطانيا

تضع الحكومة البريطانية بعض الشروط والتي يجب على مقدمي طلبات فيزا الدراسة تحقيقها أولًا. وتؤهلك هذه الشروط إلى استحقاق تأشيرة الدراسة في المملكة المتحدة. ففي البداية يتوجب على كل من يقدم طلب الحصول على فيزا الدراسة أن يمتلك مستوى متميز في اللغة الإنجليزية. ويتم تحقيق هذا الشرط من خلال ورقة إثبات لنجاحك في أحد اختبارات اللغة الإنجليزية المعتمدة في بريطانيا. كما تختلف درجة الاختبار المطلوبة باختلاف الفرع الجامعي الذي تود دراسته في المملكة المتحدة. بالإضافة إلى ذلك تشترط الحكومة البريطانية على مقدمي طلبات التأشيرات امتلاكهم المال الكافي لتلبية متطلبات المعيشة والرسوم الدراسية. ومن الممكن إثبات ذلك عن طريق ورقة كشف بنكي مصدقة باسم مقدم الطلب. ناهيك عن ورقة تصريح الإقامة البيومتري الذي يحصل عليه المتقدمون من دائرة التأشيرات والهجرة. ويتضمن هذا التصريح بيانات مقدم الطلب الخاصة بالإضافة إلى صورة رقمية لوجهه ومسح ضوئي لأصابعه.

ما الوثائق المطلوبة لفيزا الدراسة في بريطانيا

  1. تتطلب فيزا الدراسة في بريطانيا بعض الأوراق والوثائق المصدقة. كما لا تختلف الأوراق المطلوبة باختلاف نوع أو مكان الدراسة. وبشكل عام يحتاج كل شخص يود التقدم بطلب للحصول على تأشيرة الدراسة في أحد الجامعات البريطانية إلى:

    • جواز سفر مقدم الطلب ويمكن قبول وثيقة سفر تخصه شرط أن تكون سارية المفعول.
    • ورقة تثبت قبول مقدم الطلب في أحد الجامعات أو المؤسسات البريطانية.
    • المستندات والأوراق المقدمة مسبقًا إلى الجامعة التي قبلت التحاق مقدم الطلب إليها.
    • صورة أو صورتين تحقق كونها ملونة وبحجم يلائم جواز السفر.
    • شهادة تقييم.
    • من الممكن تقديم ورقة تثبت سلامة مقدم الطلب من بعض الأمراض مثل السل.
    • وفي بعض الحالات النادرة يطلب المسؤولون شهادة ATAS.

كيف أقدم طلب تأشيرة الدراسة في بريطانيا

  1. ومن الجدير بالذكر تواجد طريقتين لتقديم طلب فيزا الدراسة في المملكة المتحدة. فتتواجد الطريقة الأكثر شيوعًا وهي تقديم الأوراق المذكورة فيما سبق إلى السفارة البريطانية في بلدك. ومن الممكن أيضًا تقديم وثائقك الخاصة عن طريق الإنترنت. ويتم التقديم إلكترونيًا عبر الموقع الرسمي للحكومة البريطانية قبل ثلاثة أشهر من التاريخ المحدد للسفر إلى بريطانيا وبدء الحياة الجامعية. كما يتوجب دفع رسوم فيزا الدراسة في نفس وقت تقديم الأوراق. وتتباين تكلفة فيزا الدراسة البريطانية باختلاف مدة التأشيرة. ففي الوقت الذي تكون فيه مدة الفيزا ستة أشهر سيترتب على مقدم الطلب دفع مبلغ 117 دولار أمريكي. أما في حال تقديم الطالب على فيزا الدراسة لمدة 11 أشهر سيتوجب دفع رسوم تقارب 222 دولار أمريكي.

ما أسباب رفض طلب الفيزا البريطانية

  1. غالبًا ما يتفاجئ مقدمو طلب تأشيرة الدراسة في بريطانيا برفض طلبهم رغم تقيدهم بكل ما سبق. وفي واقع الأمر لا يتعلق عدم قبول الطلب بنقصان في أحد الأوراق المطلوبة فقط. بل تتواجد أسباب أخرى مثل عدم تواجد المال الكافي في الكشف البنكي. حيث يلزم حوالي 800 يورو كحد أدنى لنفقات المعيشة خلال الأشهر التسعة الأولى في لندن. بينما يقل الحد الأدنى للتكاليف إلى 600 يورو في باقي أنحاء المملكة المتحدة. بالإضافة إلى بعض الحالات حيث يتواجد تدني في الإنجازات الأكاديمية للطالب أو نقصان في المهارات اللازمة. أما السبب الأكثر خطورة لرفض طلب التأشيرة هو وجود تزوير في أحد الوثائق المقدمة. فيتم توجيه الشخص المسؤول عن عملية الاحتيال إلى دائرة العقوبات بشكل مباشر.

ما مميزات الدراسة في بريطانيا

  1. وعند النظر إلى الأعداد الكبيرة للطلاب الذين يودون عيش الحياة الجامعية في المملكة المتحدة، يتساءل الكثير حول السبب الذي يجعل من بريطانيا الغاية الأولى لكل طالب جامعي من مختلف أنحاء العالم. فيتبادر إلى ذهننا سؤال لماذا بريطانيا بالتحديد؟!

    في الحقيقة تتمتع المملكة المتحدة وما تقدمه من ميزات للطلاب الجامعين بالمكانة التي تجعلها حلم كل شاب يمتلك الرغبة في التفوق والتميز. ومن أهم هذه المميزات:

    • التميز الأكاديمي فمن منا لم يحلم يومًا بالدراسة في جامعة أكسفورد أو كامبريدج. وستتفاجأ لمعرفة أنه من بين كل عشر أرقى جامعات مصنفة عالميًا تتواجد أربع جامعات بريطانية.
    • اكتساب القدرة الإبداعية حيث ترتكز الطرق المتبعة في الجامعات البريطانية على توظيف المعلومات بشكل عملي على أرض الواقع. الأمر الذي يتيح للمتعلم اتساع دائرة تجاربه في مجال اختصاصه وزيادة خبرته ومرونته أثناء مواجهة المشاكل.
    • البرامج الدراسية القصيرة من دون التأثير على العملية التعليمية أو التدريب المرافق لها مما يسمح بتوفير الوقت ورسوم الدراسة بالإضافة إلى نفقات المعيشة.
    • توفر خدمات صحية من خلال خدمة الصحة الوطنية NHS. ويتوجب عليك قبل ذلك دفع رسوم هذه الخدمة مع رسوم وتكاليف تأشيرة الدراسة.

    وفي الختام نأمل أن نكون قد استطعنا إخبارك عزيزي القارئ ما هي شروط فيزا الدراسة في بريطانيا بطريقة بسيطة وواضحة. ففرص الدراسة التي تتيحها المملكة المتحدة لغير قاطنيها تمثل فرصة عظيمة أمام المبدعين والقادرين على التحصيل في مجالات قد لا تتوفر في بلدهم الأم.