ما هي البقع البيضاء تحت الظفر وهل هي خطيرة

عدد الزيارات 91
ما هي البقع البيضاء تحت الظفر وهل هي خطيرة

يوجد العديد من الأمراض المتعلقة بالأظافر  والتي قد تسبب قلق وازعاج لدى البعض، تتظاهر الأمراض التي تؤذي الظفر بعدة أشكال، فمنها ما يسبب تآكل الظفر وتخرب في قوامه ومنها ما يسبب انقلاع الظفر عن صفيحته الظفرية. وهي تعود إما لأسباب مجهولة أو لأمراض جهازية لها أعراض مرافقة بالأظافر. حيث يمكن لأمراض وحوادث بسيطة أن تسبب بقع بيضاء تحت الظفر وتختفي بزوال السبب، وفي أحيان أخرى تكون الستار الذي يخفي خلفه أمراض خطيرة. واليوم سنجيبك عن ذلك، فهل البقع البيضاء خطيرة وما هي أسبابها؟ تابعي معنا المقال التالي لتكتشف عزيزي القارئ ذلك.

أسباب البقع البيضاء تحت الظفر

تتعدد أسباب البقع البيضاء ولكل منها سببه وطريقة علاجه ومنها:

  • الحساسية

قد تكون حساسيتك لبعض المواد الكيميائية كالمنظفات ومكونات طلاء الأظافر السامة، أو مزيل طلاء الأظافر ومستحضرات التجميل وحتى بعض أنواع الأطعمة سببًا لظهور البقع البيضاء تحت أظفارك مع مرور الوقت.

تحوي بعض المواد الكيميائية المستخدمة بمنتجات طلاء الأظافر كالجل أو الإكريليك،  تأثير سميًا على الأظافر وهو السبب الأكثر شيوعًا للبقع البيضاء. بالإضافة للمواد المستخدمة لتركيب الأظافر الاصطناعية بصالونات التجميل التي تلحق الأذى بقوام الظفر وتسبب تآكله وتلفه.

وعلينا ألا ننسى تأثير بعض الأدوية كالصادات الحيوية والأدوية المستخدمة لعلاج أمراض السبيل البولي. يحمل البعض منها آثارًا جانبية مضرة لصحة الأظافر وقد يتسبب بالبقع البيضاء

يمكنك منع ظهور البقع البيصاء على أظافرك بمعرفة المواد المسببة للتحسس وإيقاف استعمالها.

  •  الآفات الجلدية كالفطور

تعد الفطريات أحد أشيع الأسباب المؤدية لظهور البقع البيضاء تحت الأظافر، كما أن الإصابة الظفرية تعد أشيع إصابات الفطور.

تتظاهر الفطريات غالبًا على أظافر القدمين، وتكون الأعراض الأولية للإصابة بها هي ظهور البقع البيضاء. ومع طول بقاء الإصابة فإن الفطور ستتكاثر وتتنشر على طول الظفر وتصيب قاعدته، تصبح الأظافر في النهاية هشة وسهلة وظهور البقع البيصاء عليها في النهاية قد تسبب انقلاع الظفر بسبب تآكل قاعدته.

يكون استخدام المراهم الحاوية على المضادات الفطرية علاج أساسي للفطور، ومن الأفضل استشارة الطبيب الجلدية لتقديم النصائح ووضع خطة العلاج المناسبة.

بالإضافة للعديد من الأمراض الجلدية التي تصيب الأظافر وتسبب تخربها فكما هو معروف بالصدفية أو الإكزيما التي تصيب الظفر وتترافق بالحكة والاحمرا والتهاب الجلد.

علاوًة على ذلك فقد تسبب بعض الأمراض الجهازية كذلك البقع على سبيل المثال أمراض القلب والتهابات الرئوية والفشل الكلوي والعديد من الأمراض المزمنة التي يجب التحري عنها، وتعد استشارة الطبيب أساسية لمثل هذه الحالات.

إصابات الأصابع المسببة للبقع البيضاء

من منا لم يعاني من إصابة إصبع قدمه بزاوية الباب أو الطاولة، هذه الإصابة تعد السبب الأكثر شيوعًا للبقع البيضاء على الأظافر. تظهر البقع حال رض الإصبع وتتناسب حجم البقعة مع درجة الرض، فكلما كانت الإصابة أشد كانت البقعة أكبر. كما يرتبط مكان ظهور البقعة من الظفر بمكان الإصابة، فكلما كانت قريبة من قاعدة الظفر كلما استغرقت وقتًا أطول لزوالها.

تشفى هذه البقع عفويًا مع نمو الظفر. ويختلف معدل نمو الظفر خلال السنة فهو أبطأ خلال فصل الشتاء ودرجات الحرارة المنخفضة، وأسرع خلال الصيف ودرجات الحرارة المرتفعة. بالتالي فقد تستغرق البقعة لتزول بشكل نهائي من عدة أشهر وحتى سنة.

  • فيروس الكورونا

هل تصدق ذلك؟ فقد أكد العلماء أن للفيروس تظاهرات جلدية أيضًا ولكنها أقل شيوعًا من بقية أعراضه. لم يعرف حتى الآن السبب بالإصابة الجلدية، ولكنها تؤدي لظهور علامة القمر الأحمر أسفل الظفر. ومع الوقت يشحب لونها وتتحول للون الأبيض، حيث يعتقد بأن السبب وراء ذلك هو أذية الأوعية الشعرية بقاعدة الظفر مما يسبب نزفها وتشكل العلامة، أو ربما بسبب الاستجابة المناعية ضد الفيروس. بجميع الأحوال مازال خطر الإصابة بالفيروس قائمة وعلينا اتباع إرشادات الصحة بالتعقيم لضمان صحة سلامتنا.

أسباب البقع البيضاء على أظافر الطفل

  1. أيضًا تتضمن الأسباب المحتملة للإصابة عند الأطفال:

    • ارتطام الظفر: حيث يمكن لأذية بسيطة عند الطفل أن تسبب ظهور البقع البيضاء وأشيعها عند الأطفال هو غلق الباب على أصابعهم، لذلك عليكي توخي الحذر دائماً ومراقبة طفلك أثناء لعبه أو بعد تعلمه المشي حديثًا.
    • الإصابة الفطرية : كما عند الكبار فقد تؤدي الإصابة الفطرية للتسبب بالبقع البيضاء كما علينا أن نذكر أن هذه الإصابة ليست شائعة عند الأطفال في حال كانت الأم تهتم بصحة طفلها وتحافظ على نظافته وتستخدم مستحضرات خاصة ببشرة الأطفال ولذلك فإن الإصابة بالفطور عند الطفل قد تخفي خلفها إصابة جهازية كامنة كنقص المناعة أو تثبيط مناعة وعلى الأم تحريه عند طفلها.
    • الحساسية : يمكن للأطفال أن يتحسسو بسبب طيف واسع من المواد لأنهم يملكون بشرة حساسة، لذلك دائمًا الانتباه لوضع مواد التنظيف أو مستحضرات التجميل بعيدًا عن متناول طفلك.
    • نقص غذائي:  إن نقص خفيف بالفيتامينات أو المعادن التي يحتاجها طفلك لينمو قد تتظاهر ببقع بيضاء أسفل الظفر، ويكون اتباع نظام غذائي غني بالمواد التي يحتاجها طفلك ضروري لنمو الطفل والحفاظ على صحته.

علاج البقع البيضاء على الأصابع

  1. يعتمد العلاج على سبب البقع البيضاء، في حال لم يتأكد الطبيب من السبب سيطلب لك القيام بعدة اختبارات قد تكون مفيدة. كالدراسة الفطرية حيث يتم أخذ عينة أو قصاصة من الظفر والتحري عن وجود الفطر فيها أو خزعة الظفر حيث يقوم الطبيب بأخذ عينة من النسيج للاختبار، بالإضافة إلى الفحوص الدموية.

    لا يوجد علاج للبقع البيضاء بشكل خاص، فالبقع المحدثة بالرضوض أو الصدمات ستزول وتشفى من تلقاء نفسها مع مرور الوقت. إذا كانت ناجمة عن أي سبب آخر سيحتاج الطبيب للبحث عنه ومعالجته بشكل منفصل.

    وبهكذا نكون وصلنا لختام مقالنا، حيث تحدثنا عن أسباب البقع البيضاء على الأظافر تذكر عند ظهور أي عرض مزعج أو مقلق لراحتك لا تتجاهله واستشر طبيبك حالًا ودمتم سالمين.