ما هي أنواع جل الأظافر وما الفرق بينها

كاتب مُشارك: Seba Othman
عدد الزيارات 349
ما هي أنواع جل الأظافر وما الفرق بينها

يعد جمال المرأة ومظهرها العام مرآةً تعكس مدى اهتمامها بنفسها وحبها للجمال بكل أشكاله. حيث تهتم النساء بشكل عام بأدق تفاصيل جسدها وتحب الظهور بأجمل هيئة أمام الناس ولفت الانتباه لها أينما ذهبت. لكنها تواجه عدة مشاكل بسبب طبيعة حياتها وعملها في المنزل أو خارجه. على سبيل المثال
تتعرض ربات البيوت باستمرار للمواد الكيماوية الموجودة في مواد التنظيف. ونتيجة لذلك تتأثر بشرتها وتجف ويمكن أن تصاب بالأكزيما أيضًا، كما تضعف أظافرها وتصبح عرضة للكسر. لذلك سعت الشركات التجميلية والدوائية لإيجاد حلول لها. ومن بين هذه الحلول التي قدمتها الشركات هي (مجموعة الأظافر الاصطناعية أو المركبة). ساهمت هذه الأظافر بجميع أنواعها من الإكرليك للجل وغير ذلك في حل كثير من المشاكل. وكي لا تحتاري في اختيار الأنسب لك، حاولنا في هذا المقال أن نكشف الستار عن هذه الأنواع مع التركيز على أنواع جل الأظافر والفرق بينها. حيث اتجهت الكثير من النساء لتطبيقه لما له من منظر جميل على الظفر وطويل الأمد. لذا سنقدم لك عزيزتي شرحًا نأمل أن يكون وافيًا عن أنواع جل الأظافر والفرق بينها ومعرفة ميزاتها وأضرارها.

الأدوات الأساسية لعمل أظافر الجل في المنزل

في البداية سنعرض لك الأدوات اللازمة والتي يمكنك تأمينها بسهولة لتحصلي على أظافر الجل في المنزل دون الحاجة للذهاب إلى صالونات التجميل. لكن عليك تنظيف أظافرك جيدًا وإزالة الطلاء القديم أولًا. ثم ترطيبها لإزالة الجلد الميت حولها وبرد الحواف بعد ذلك. أما الأدوات فهي كالتالي:

  • المصباح والأشعة فوق البنفسجية UV or LED lamp: يتم معالجة جميع أنواع الجل وتقويتها بتعريضها للأشعة فوق البنفسجية أو الضوء LED. كما أنها تساعد على تجفيف اللون بسرعة دون الحاجة للانتظار لوقت أطول. وأصبحت تقنية الضوء LED أكثر شيوعًا من الأخرى في الوقت الراهن. يجب تعريض كل طبقة من طلاء الأظافر على حدة ولمدة 3 دقائق.
  • طلاء أساسي جل لحماية الظفر: ويسمى أيضًا (gel base coat) وهو المادة الأولية التي تؤمن قاعدة ثابتة للأظافر جل. يجب تعريض الأظافر للأشعة كما قلنا لمدة 30 ثانية. من الممكن استخدام أي طلاء أساسي عادي بدلًا منه.
  • طلاء جل ملون: اختاري اللون الذي تريدينه من الجل الملون وليس العادي. ثم افركي العبوة بين يديك ولا تخضيها كي لا تؤذيها. طبقي اللون على أظافرك، ثم عرضيها للأشعة لمدة دقيقتين.
  • طلاء جل شفاف: وهذا الطلاء سيمنح أظافرك لمعانًا جذابًا. عليك التعرض للأشعة لمدة 30 ثانية في هذه المرحلة.

أنواع جل الأظافر والفرق بينها

  1. يعتبر الجل من أحدث صيحات الموضة التي تتبعها الأنثى في الوقت الحاضر. لأنها تمنح اليد مظهرًا جذابًا وأنيقًا، كما أنها تدوم لفترة طويلة. الأفكار المبدعة التي يتم يمكن تطبيقها عند تشكيل هذه الأظافر لاحدود لها، وترضي جميع الرغبات والأذواق. وفي هذه الفقرة سوف نلقي نظرة على أوجه التشابه والاختلاف بين أنواع الجل، لنتمكن من اختيار الأفضل والأنسب لنا دائما:

    • الجل الهلامي الصلب (hard gel): وهو الشكل الأكثر شيوعًا حيث يطلق عليه اسم (النوع التقليدي). يمكن الحصول عليها عن طريق إسقاط حبة من الجل على الظفر وتنظيفها بالفرشاة للخارج باتجاه حواف الظفر. وبعد ذلك يتم معالجة الجل وتقويته بتعريضها للأشعة فوق البنفسجية أو ضوء LED. يتشكل غشاء لزج على سطح الظفر بعد المعالجة بالضوء يمكن إزالته بمطهر الأظافر. يزيد هذا النوع من طول الأظافر وخاصةً القصيرة، كما يساعد على تقوية الأظافر الطويلة. يتميز هذا النوع بأنه قوي ومتين للغاية ولا يتأثر بالأسيتون، كما يدوم لفترة طويلة. وذلك لأنه يتكون من هياكل منسوجة بإحكام والبوليمر المستخدم للجيل يشكل روابطًا متقاطعة جزيئية عندما تتم معالجته بالضوء.
    • الجل الهلامي اللين (soft gel): يتميز هذا النوع عن الأول بسهولة كسره وإزالته بالأسيتون. وذلك لأنه يتشكل من هياكل مستطيلة مع وجود فجوات بينها، كما أن البوليمير المستخدم فيها لا يشكل روابطًا متقاطعة عند تنشيطه بالضوء. حيث يعالج تحت ضوء LED والأشعة فوق البنفسجية كما في الصلب تمامًا. ويمكن إزالته بنقعه في مزيل الأظافر (الأسيتون). يستخدم هذا النوع أيضًا لإضافة القوة للأظافر أكثر من الطول، كما أنه لا يدوم لفترة طويلة مثل الصلبة لكنه أسهل في الحفاظ عليه. حيث أصبح الهدف الأساسي من استخدامه هو تقوية الأظافر القصيرة إلى المتوسطة الطول ضد التشقق والكسر.
    • طلاء الجل (gel polish): أو مايسمى بجيل البولندية أو Shellac وهي منتج تصنعه شركة تصنيع مستحضرات التجميل CND. تكون المادة المستخدمة فيه أقل لزوجة من السابقة وأقرب للسائلة. وهذا يجعله سهلة التطبيق على الأظافر حيث ينشر مثل طلاء الأظافر العادي. لا يمكنك استخدامه لإطالة أو إعادة تشكيل أظافرك، كما أن المنتج يثبت بعد 30 ثانية فقط من تعرضه للأشعة فوق البنفسجية أو ضوء LED. يتميز بأنه أضعف بكثير من الأنواع الأخرى ويمكن إزالته بسهولة باستخدام الأسيتون. بالإضافة لذلك يمكن تطبيقه على الأظافر الطبيعية، أو الأظافر الهلامية الصلبة، أو اللينة أو حتى الأكريليك. ويناسب جميع الأظافر الطويلة والقصيرة.

مميزات أظافر الجل

    • تستمر فترة طويلة (3 أسابيع تقريبًا) دون أن يحدث تمزق أو تقشر أو تقطع.
    • يمكن إزالتها بسهولة باستخدام مزيل طلاء الأظافر.
    • ذو مظهر لماع لايبهت بسهولة وخالية من الروائح.
    • تتميز بأنها متينة ومرنة وخفيفة الوزن على الأظافر.
    • لها أشكال عديدة ومميزة ترضي جميع الأذواق.

عيوب أظافر الجل

    • قد تكون معقدة وصعبة التطبيق عند معظم الناس لوضعها بأنفسهم.
    • من الممكن الإصابة بعدوى أو إنتان إذا لم يتم وضعها بالطريقة الصحيحة أو عدم توفر النظافة.
    • مكلفة قليلًا.
    • التعرض المستمر للأشعة قد يشكل خطرًا على الجلد.

نصائح لتجنب أضرار جل الأظافر

    • التركيز على نظافة الأدوات المستخدمة وخاصة في مراكز التجميل.
    • استبدال الجل بطلاء الأظافر العادي (التقليدي) عند أصحاب البشرة الحساسة.
    • عدم إزالة جل الأظافر بالقوة، حيث يكفي نقع أطراف الأصابع بالأسيتون.
    • ترك الأظافر ترتاح فترة من الوقت من أي منتج تجميلي لتستعيد صحتها من جديد.

    يجب عليك سيدتي الاعتناء بهذا الجزء الصغير من جسدك وإبرازه بأجمل هيئة دائمًا. فهو يؤثر كثيرًا على مظهرك النهائي ويمنحك إطلالة جذابة تجعلك سعيدة أكثر بنفسك.