ما هي أنواع الأغذية التي تزيد الوزن

كاتب مُشارك: Ali shahen
عدد الزيارات 147
ما هي أنواع الأغذية التي تزيد الوزن

مشكلة النحافة هي مشكلة يعاني منها الكثير من الناس، ودائمًا ما يبحثون عن أكثر أنواع الأغذية التي تزيد الوزن. وعادة ما يلجأ معظم من يعاني من النحافة الشديدة إلى الإفراط في تناول كميات كبيرة من الطعام دون الانتباه الى نوعية الغذاء  التي تتضمنها وجباتهم اليومية. في الواقع إن نوعية الغذاء التي تدخل في نطامنا الغذائي هي التي تلعب الدور الأساسي في تقديم العناصر الغذائية التي تكفي جسم الانسان للقيام بالوظائف الحيوية بشكل صحي وصحيح.

إن اكتساب الوزن ليس بالأمر السهل، على سبيل المثال، إن تغيير النطام الغذائي يعتبر في حد ذاته مهمة صعبة. لكن يمكن تبسيط ذلك بتنويع مصادر الغذاء، وبالتالي تسهيل القيام بتغيير نظامنا الغذائي بشكلٍ تدريجي. فما هي أنواع الأغذية التي تزيد الوزن؟

نصائح إضافية للاستفادة من الأغذية التي تزيد الوزن

  • ممارسة إحدى الرياضات مثل رفع الأثقال بشكل متكرر ودائم، مما يؤدي إلى زيادة القوة العضلية وتوجيه الغذاء إلى بناء العضلات. إذ تؤدي ممارسة الرياضة إلى امتلاء الجسم بشكل مثالي وصحي عن طريق زيادة الكتلة العضلية.
  • الاعتناء بطريقة تحضير وتجهيز الطعام، باعتبار إن تحضيرك للطعام بطريقةٍ جميلة من أكثر العوامل التي تحرض شهيتك لتناول الطعام.
  • تجنب شرب الماء قبل الطعام مباشرةً حتى لا يتم فقدان الشهية لتناول الطعام.
  • حساب حاجة الجسم من السعرات الحرارية، وإضافة ما يترواح بين 500 إلى 750 سعرة حرارية فوق حاجة الجسم، هذا سيضمن لك تغيرًا سريعًا في الوزن.
  • الاهتمام بأوقات النوم، وتنظيم أوقات الراحة. عادةً ما ينصح بالنوم 7 ساعات يوميًا للشخص البالغ.
  • إذا كنت مدخنًا، أنصحك بالإقلاع عنه، إذ يعتبر التدخين أحد مسببات النحافة خصوصًا على المدى الطويل.

اللحوم الحمراء من الأغذية التي تزيد الوزن

  1. تعتبر اللحوم الحمراء الخيار الأول لكل من يبحث عن زيادة وزنه بشكل صحي. باعتبار  أن تناول اللحوم الحمراء يساعد الجسم على زيادة الوزن عن طريق بناء العضلات، وذلك بسبب احتوائها على البروتين الذي يعتبر العنصر الأساسي الذي يستخدمه جسم الأنسان في بناء العضلات.

المكسرات من الأغذية التي تزيد الوزن

  1. تحتوي المكسرات بجميع أنواعها على العديد من الفوائد الصحية، وهي تعتبر من الأغذية الهامة لزيادة الوزن بسبب احتوائها على الدهون.

    ومن الممكن تناولها بين الوجبات أو وضعها مع مكونات السلطات. ولكن يجب الانتباه إلى أن كميةً بسيطة من المكسرات يوميًا لن تقدم لك أي نتائج، إذ أنه يتوجب عليك الإكثار من تناولها للاستفادة من الدهون المتواجدة بها.

الفواكه المجففة من الأغذية التي تزيد الوزن

  1. تعتبر الفواكه المجففة بمختلف أنواعها من الأطعمة الصحية التي تساعد على زيادة الوزن بشكل صحي.

    ويعود سبب ذلك إلى احتوائها على كميات عالية من السعرات الحرارية. إن ما يعادل ربع كوب من التوت المجفف يحتوي على ما يقارب 130 سعرة حرارية، وهذه النسبة تشكل إضافة ممتازة إلى نظامك الغذائي، وتساعد على اكتساب الوزن

زبدة الفول السوداني من الأغذية التي تزيد الوزن

  1. تعتبر هذه الزبدة من أفضل الطرق لزيادة الوزن، ويعود ذلك إلى احتوائها على نسبةٍ عالية من السعرات الحرارية التي تؤمن للجسم ما يزيد عن حاجته منها. حيث تحتوي ملعقة واحدة كبيرة من زبدة الفول السوداني على ما يقارب 200 سعرة حرارية، بالإضافة إلى كميات البروتين المرتفعة التي تمد الجسم بها.

الأجبان من الأغذية التي تزيد الوزن

  1. إن الأجبان خيار مناسب لمن لا يستطيع القيام بتغيير كبير في نظامه الغذائي، فوجودها يعتبر أساسيًا في وجبة الفطور.

    حيث تساعد الأجبان بمختلف أنواعها على زيادة الوزن،  ويعود ذلك إلى احتوائها على كميات كبيرة من الدسم. كما تحتوي الأجبان أيضًا على كميات جيدة من البروتين والمعادن الضرورية للجسم.

البيض من الأغذية التي تزيد الوزن

  1. بسبب احتواء البيض على كميةٍ كبيرة من الكوليسترول الجيد، فهو يعتبر مكونًا هامًا يجب إضافته إلى نظامك الغذائي في حال كنت تريد زيادة وزنك. ويحتوي البيض أيضًا على نسبة جيدة من فيتامينات A, D ,E

    مما يجعله مصدرًة للعديد من احتياجات الجسم، ويفضل تناوله في وجبة الإفطار.

المعكرونة من الأغذية التي تزيد الوزن

  1. المعكرونة من الوجبات الشهية وسريعة التحضير نسبيًا، ومن الممكن تناولها بالإضافة إلى طبقٍ أخر في وجبة واحدة. بفضل ما تحتويه المعكرونة من النشويات الغنية بالسعرات الحرارية، فإن إضافتها إلى نظامك الغذائي سيضمن لك تأمين ما يفيض عن حاجة جسمك من الطاقة، وبالتالي تحقيق زيادة في الوزن.

الأفوكادو من الأغذية التي تزيد الوزن

  1. تعتبر هذه الثمرة مخزناً مليئًا بالعناصر الغذائية، فهي تحتوي على ما يقارب 140 سعرة حرارية. وتحتوي أيضًاا على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات مثل البوتاسيوم وفيتامين E.

    ويمكنك تناول ثمرة الأفوكادو بين الوجبات خلال اليوم، أو تناولها مساءً مع بعض الفواكه الأخرى.

خبز الذرة من الأغذية التي تزيد الوزن

  1. بالرغم من أن هذا النوع لا يحظى بشعبية كبيرة في كل دول العالم، إلا أنه يتميز بمذاقه الشهي، بالإضافة إلى نسبة السعرات الحرارية العالية المتواجدة به.

    كما أن مذاقه الشهي ومحتوياته من العناصر الغذائية هما ما يجعله خيارًا مناسبًا لإضافته إلى نظامك الغذائي.

صدور الدجاج من الأغذية التي تزيد الوزن

  1. إن ما يميز صدور الدجاج قدراتها على زيادة الوزن بشكل جيد بالرغم من نسبة الدهون المنخفضة الموجودة بها، ويعود هذا إلى احتوائها على كمية جيدة من السعرات الحرارية.

    كما تعتبر أيضًا من أصناف الغذاء المفضلة للرياضيين بسبب كمية البروتين الكبيرة التي تحتويها، فهي تقدم زيادة في الوزن عن طريق بناء العضلات وزيادة الحجم العضلي.

الشوكولا من الأغذية التي تزيد الوزن

  1. توفر الشوكولا كميات كبيرة من السعرات الحرارية أكثر من أي نوع غذاء أخر. حيث تحتوي 100 غرام من الشوكولا الداكنة على 580 سعرة حرارية، بالإضافة إلى أن احتوائها على مضادات الأكسدة يجعلها من أسرع الأغذية في زيادة الوزن.

    لذلك ينصح بتناول عدة قطع من الشوكولا أسبوعيًا، مما يساعد في  تحسين صحة القلب والأوعية الدموية بفضل ما تحتويه من مادة الفلافومويدات.

أسباب عدم الاستفادة من الأغذية التي تزيد الوزن

  1. يجب الانتباه إلى أن هذه المشكلة قد تنشأ من عدة اسباب أهمها:

    •  وجود وقت طويل بين الوجبة والأخرى.
    • اختيار أطعمة غير مناسبة، أو القيام بنشاط بدني كبير دون وجود الغذاء الذي يتناسب مع كمية الجهد المبذول.
    • سوء الامتصاص وهو يعتبر حالة مرضية تحتاج الاستشارة الطبية.

    وأخيرًا، يمكن القول إن اتباع نظام غذائي صحي مهم بالنسبة للجميع، وبذلك نضمن تناسق الجسم وبقاء الوزن ضمن حدوده الطبيعية، ولكن في حال كنت تتبع نظامًا غذائياً يحتوي على جميع العناصر الضرورية ولا تلحظ أي تحسن ننصحك باستشارة طبيبك لمعرفة السبب وعلاجه.