ما هي أعراض نقص فيتامين A

كاتب مُشارك: خضر ديوب
عدد الزيارات 118
ما هي أعراض نقص فيتامين A

يحتاج جسم الإنسان يوميًا إلى العديد من الفيتامينات لأداء وظائفه الحيوية، وأحد أهم هذه الفيتامينات هو فيتامين A، وذلك لدوره الهام في الحفاظ على البشرة، وعلى صحة الجهاز التنفسي، والوقاية من أمراض الأمعاء. بالإضافة إلى تأثيره المباشر على صحة النظر والتقليل من خطر الإصابة بالعشى الليلي. يمكن أن ينتج نقص فيتامين A عن عدة أسباب أبرزها عدم تناول كميات كافية من الأطعمة الغنية بفيتامين A، أو وجود اضطرابات في الكبد، كما قد يرجع السبب لسوء امتصاص الدهون في الجسم، وذلك باعتبار فيتامين A أحد المركبات العضوية القابلة للذوبان في الدهون. يتواجد فيتامين A بوفرة في اللحوم، الأسماك، الجزر، البطاطا الحلوة، وغيرها، كما يمكن الحصول عليه من المكملات الغذائية. في حال حدوث نقص في فيتامين A، تظهر عدة أعراض تحذيرية في الجسم تُنذرنا بوجود الخطر، فما هي أهم أعراض نقص فيتامين A؟

مصادر فيتامين A

هناك نوعان من فيتامين A، الأول يسمى Preformed vitamin A وهو عبارة عن النوع النشط من فيتامين A، ويتواجد في الأغذية الحيوانية. أما النوع الآخر فيسمى Provitamin A كالبيتا كاروتين الموجود في الفواكه والخضار الورقية. يتواجد فيتامين A بشكل أساسي في:

البطاطا الحلوة: حيث تحتوي حبة البطاطا الحلوة الكاملة على 1403 ميكروغرام من فيتامين A.
الكبد البقري: تحتوي الـ 85 غرامًا من الكبد البقري المقلي على 6582 ميكروغرام من فيتامين A.
السبانخ: حيث يحتوي كل نصف كوب من السبانخ المجمد والمسلوق على 579 ميكروغرام من فيتامين A.
الجزر: يحتوي نصف كوب من الجزر الطازج على 459 ميكروغرام من فيتامين A.
الشمام: حيث يحتوي كل نصف كوب من الشمام الطازج على 135 ميكروغرام من فيتامين A.
الفلفل الأحمر (الحلو): يحتوي نصف كوب منه على 117 ميكروغرام من فيتامين A.
البيض: تحتوي البيضة المسلوقة كبيرة الحجم على 75 ميكروغرام من فيتامين A.
سمك السلمون الأحمر: حيث تحتوي الـ 85 غرامًا منه على 59 ميكروغرام من فيتامين A.
البروكلي: يحتوي كل نصف كوب من البروكلي المسلوق على 60 ميكروغرام من فيتامين A.
بعض أنواع الفواكه مثل: المانجا، الخوخ، المشمش، الجريب فروت، البطيخ، والبابايا أيضا.
كما يتواجد في الحليب ومشتقاته كالجبنة واللبنة.

أعراض نقص فيتامين A

    • جفاف الجلد: يرتبط نقص فيتامين A بتطور الإكزيما المتمثلة بجفاف الجلد وتهيجه، بالإضافة إلى اضطرابات جلدية أخرى. يعتبر فيتامين A ضروريًا لترميم ونمو خلايا الجلد، ويرتبط نقص فيتامين A بتقشر الجلد وزيادة سماكة المسامات.
    • جفاف العينين: يعرف جفاف العين بأنه عدم قدرة العين على إنتاج الدموع، وهذه أحد أعراض نقص فيتامين A الخطيرة. في حال تطور هذا النقص قد يؤدي إلى موت القرنية أو العمى الكامل.
    • العشى الليلي: قد يؤدي النقص الحاد لفيتامين A إلى الإصابة بالعشى الليلي.
    • العقم وحدوث مشاكل في الحمل: يسبب نقص فيتامين A في بعض الحالات إلى العقم عند الرجال والنساء، حيث يعتبر من الفيتامينات الضرورية للجهاز التناسلي الذكري، بالإضافة إلى دوره في إنتاج الحيوانات المنوية.
    • تأخر النمو: قد يسبب نقص يسبب نقص فيتامين A لدى الأطفال مشاكلًا في النمو، وذلك لأهميته في النمو السليم للجسم، حيث أثبتت الدراسات أن الحصول على كميات مناسبة من فيتامين A يمكن أن تحسن النمو.
    • الإصابة بالتهابات الصدر والحلق: يسبب نقص فيتامين A عدة مشاكل صحية، وذلك نظرًا لتأثيره في العديد من وظائف الجسم، حيث قد يسبب نقصه زيادة فرصة الإصابة بعدوى أمراض الصدر والحلق.
    • ظهور حب الشباب: يعمل فيتامين A على تقليل ظهور حب الشباب، وذلك من خلال مكافحته للالتهابات الجلدية، حيث ربطت عدة دراسات نقص فيتامين A بظهور حب الشباب.
    • بطء التئام الجروح: يساهم فيتامين A في تكوين الكولاجين الضروري لصحة الجلد، ويؤدي انخفاض مستوياته إلى عد التئام الجروح بعد إجراء عملية أو حدوث إصابة.
    • أعراض أخرى كتقرحات في الفم، إعياء، تشقق الشفاه، والإسهال.

الأشخاص الأكثر عرضة لنقص فيتامين A

    • الأطفال: حيث يسبب نقص فيتامين A عند الأطفال ضعف البصر الشديد وقد يسبب العمى، كما يزداد خطر إصابتهم بالأمراض الخطيرة كالحصبة والإسهال.
    • الحوامل: يرتبط نقص فيتامين A عند المرأة الحامل بارتفاع معدل العمى الليلي، خاصةً خلال الثلاثة أشهر الأخيرة من الحمل عندما تزداد الحاجة إليه من الأم والجنين.
    • الأطفال الرضع: لا يصاب عادةً الأطفال في البلدان المتقدمة بنقص فيتامين A إلا في حال إصابتهم بسوء الامتصاص.
    • المصابون بالتليّف الكيسي: حيث يعاني المصابون به من قصور في البنكرياس، بالتالي يزداد خطر الإصابة بنقص فيتامين A، وذلك لصعوبة امتصاص الدهون لديهم.

الكمية المطلوبة من فيتامين A في اليوم

  1. للأطفال بعمر من 1 حتى 6 أشهر: 400 ميكروغرام يوميًا.
    للأطفال بعمر من 1 حتى 3 سنوات: 300 ميكروغرام يوميًا.
    أما للأطفال بعمر من 4 حتى 8 سنوات: 400 ميكروغرام يوميًا.
    للأطفال بعمر من 9 حتى 13 سنة: 600 ميكروغرام يوميًا.
    للذكور بعمر من 14 حتى 18 سنة: 900 ميكروغرام يوميًا.
    للذكور بعمر 19 سنة أو أكثر: 900 ميكروغرام يوميًا.
    للإناث بعمر من 14 حتى 18 سنة: 700 ميكروغرام يوميًا.
    للنساء الحوامل: 750 ميكروغرام يوميًا.

علاج نقص فيتامين A

    • تختلف طرق العلاج من حالة لأخرى، ففي بعض الحالات يكون العلاج بسيط، وهو تناول نوع معين من الأغذية الغنية بفيتامين A كالبيض، الجزر، الأسماك، السبانخ، وغيرها.
    • أما في الحالات المتقدمة، يطلب الحصول على فيتامين A من المكملات الغذائية الغنية به، وذلك تحت إشراف طبيب مختص.
  1. في الختام، ينصح الأطباء بتناول الأغذية الغنية بفيتامين A لتجنب المشاكل الصحية التي قد تنتج عن نقصه، ولدوره الهام في تعزيز الجهاز المناعي، وتقوية النظر، والحفاظ على صحة الجلد.