ما هي أشكال الأظافر المختلفة وميزاتها

كاتب مُشارك: Seba Othman
عدد الزيارات 140
ما هي أشكال الأظافر المختلفة وميزاتها

يعد المظهر الخارجي لكل أنثى مرآة يعكس اهتمامها بنفسها وعنايتها بنظافتها الشخصية بشكل عام. على سبيل المثال تدل الأظافر الوردية الناعمة والخالية من التشققات على الحالة الطبيعية والصحية للأظافر. كما تعتبر مؤشرًا هامًا على اهتمام المرأة بجمالها الخارجي بكل تفاصيله وأهميته بالنسبة لها. من جهة أخرى تعاني الكثير من النساء من أمراض عديدة مثل (فقر الدم، والفطور، وأمراض عضوية مختلفة)، والتي تنعكس بنتائج سلبية على شكل وطبيعة أظافرها. أضف إلى ذلك الأذيات المختلفة التي قد تتعرض لها ربات البيوت في المنزل نتيجة الاستخدام الدائم لمواد التنظيف أو المركبات الكيميائية وتعرضهم المستمر للرض أثناء العمل. بالمقابل تقع المرأة دائمًا في حيرة الاختيار عند الذهاب إلى صالونات التجميل، فكما نعلم أنا عدد أشكال الأظافر التي يمكن تطبيقها يفوق عدد الأصابع. جميع هذه المشاكل وغيرها الكثير جعلها تسعى لابتكار طرق تساعدها في الوقاية والعلاج والحفاظ على جمال أظافرها. ولأن جمالك يهمنا سنعرض بعضًا من أشكال الأظافر المختلفة وميزاتها، وسنقدم نصائحًا مفيدة لك عن كيفية العناية بأظافرك والحفاظ عليها. نأمل أن تحصلي من خلال هذا المقال على الإجابة الوافية لأسئلتك وتكتشفي النوع المناسب لك بعد تعرفك على أشكال الأظافر المختلفة وميزاتها وطرق العناية بها والحفاظ عليها.

الحيل التجميلية والأظافر الاصطناعية

ساهم العديد من خبراء التجميل والشركات العالمية في إيجاد حلول تجميلية وعلاجية الهدف منها مساعدة النساء. حيث طرحت عدة منتجات طبية علاجية لها دور في معالجة أغلب الاضطرابات المرضية. بالإضافة لذلك قدمت هذه الشركات مواد تجميلية مختلفة تضفي لمسة من الجمال والأناقة على يديك.
فاختيار لون الأظافر لم يعد الحل الوحيد الذي يجعل الأنثى راضية عن هذا الجزء الصغير من جسدها. فشكلها أيضًا يؤثر بشكل كبير على المظهر النهائي ويمنح الأصابع نعومةً وشكلًا جذابًا. لذلك تسعى المرأة دائمًا إلى الاعتناء بها بشتى الطرق كالاهتمام بنظافتها وصحتها وبردها مثلًا لتمنحها مظهرًا رائعًا ومناسبًا. بالإضافة لذلك كانت إحدى الحلول التي طرحتها الشركات هي (مجموعة الأظافر الاصطناعية) أو ماتسمى بالمركبة. حيث حاول المصممون أثناء تركيب وتكوين هذا النوع محاكاة الشكل الحقيقي أو الطبيعي للأظافر. بينما بادر آخرون باختراع أنماط أخرى مميزة. وكان الهدف من ذلك إرضاء جميع الرغبات والأذواق، واكتشاف أشكال جديدة تلائم شكل الأصابع أكثر وتجعل الأنثى تهتم بالتجديد والتغيير بشكل دائم.

أشكال الأظافر المختلفة وميزاتها

  1. سنعرض الأنواع الأكثر شيوعًا وتطبيقًا من الأظافر، وبحسب شكل الأصابع تختار الأنثى الشكل الملائم لها. وبدلًا من وقوعك في حيرة سنقدم لك في هذه الفقرة شرحًا عن بعض هذه الأنواع ونأمل أن نساعدك في اكتشاف الشكل المناسب الذي يمنح أصابعك رونقًا وجمالّا.

    • الأظافر المربعة:
      يناسب هذا النوع النساء اللواتي يملكن أظافرًا قصيرة أو كان سرير الأظافر لديهن طويل وضيق. وهي لاتحتاج مجهودًا كبيرًا للحصول عليها، كما أنها عملية كثيرًا. تتميز بأنها مسطحة من الأعلى مع حواف حادة أو منحنية وجوانب مستقيمة عمودية.
    • الأظافر المستديرة:
      يعتبر هذا الشكل من أشيع الأنواع الكلاسيكية. يناسب الأشخاص الذين يفضلون قص أظافرهم باستمرار. يمكن الحصول عليها بسهولة بدون الحاجة للذهاب إلى صالونات التجميل، وذلك من خلال ترك الجوانب مستقيمة ثم الانحناء عند الحواف. وهي ملائمة للأظافر القصيرة والضيقة بشكل كبير.
    • الأظافر البيضاوية:
      إذا كان لديك أظافر طويلة وترغبين في مظهر أكثر أنوثة، عليك تجربة هذا النوع. تختلف عن الأظافر المستديرة بأن الانحناء فيها أكثر حدة. هذا الانحناء الحاد مع الجوانب المستقيمة يجعل أصابعك تبدو أطول وأكثر رشاقة.
    • الأظافر اللوزية:
      يشبه هذا الشكل مكسرات اللوز كثيرًا لذلك سمي باسمه. وهي مناسبة لصاحبات الأصابع الرفيعة والطويلة حيث تمنحها مظهرًا أطول وأكثر أنوثة. يمكن الحصول عليه عن طريق برد الجانبين بشكل شديد حتى تلتقى بنقطة واحدة في أعلى الظفر مع المحافظة على الجزء العريض في قاعدة الظفر. على الرغم من شكلها الجميل لكنها ليست عملية فهي تنكسر بسهولة.
    • الأظافر المدببة:
      إذا كنت تملكين أصابعًا طويلة ونحيلة وترغبين في مظهر أكثر جرأة وأناقة، عليك تجربة هذا النوع الجذاب. يتميز بقاعدة واسعة وحافة حادة ومدببة جدًا. ولكن هذا الشكل المدبب جعلها ضعيفة وسهلة الكسر.
    • أظافر راقصة الباليه:
      والمعروفة أيضًا باسم (الأظافر على شكل التابوت أو النعش) لأنها تشبه شكل التابوت أو خف راقصة الباليه. وهو شكل أظافر كايلي جينر المميز. تشبه الأظافر المدببة لكنها بنهاية مربعة أكثر مما تكون مدببة. لكنها غير عملية أبدًا ولا تصلح للاستعمال اليومي فهي سهلة الكسر. لذلك يفضل تطبيقها على الأظافر القصيرة والقوية.
    • أظافر أحمر الشفاه:
      مصدر الإلهام وراء هذا النوع هو قلم أحمر الشفاه الطازج. وهو أحدث صيحة في عالم الموضة، لكنها ليست مناسبة للنساء اللواتي يعملن بشكل يومي. يتميز هذا النوع بجانب مدبب وآخر ينزلق على الحافة، كما أنها تطيل الأصابع وتمنحها مظهرًا خاصًا.
    • أظافر سكوفال:
      يجمع هذا النمط غير التقليدي بين التحديد الزاوي الخفيف للأظافر المربعة وطول الأظافر البيضاوية. حيث تبدو مربعة الشكل لكنها مع حواف مستديرة قليلًا. كما أنها سهلة التطبيق وتصلح للقدمين.
    • أظافر قمة الجبل:
      تشبه الأظافر المدببة لكنها أقصر وأدق. وهذا النوع مفضل لدى الليدي غاغا.
    • أظافر رأس السهم:
      أو تسمى برأس الرمح. ويشبه هذا النوع الأظافر المدببة أيضًا لكنها أقل حدة، والزاوية العليا فيها أقصر وأنعم.
    • الأظافر المضيئة:
      يُعرف هذا الشكل أيضًا باسم منقار البطة، نظرًا لأن مساحتها الواسعة والعريضة تجعلها مشابهة لمنقار البط. حيث يتوسع شكلها للأعلى والخارج.

شكل الأظافر الملائم لأصابعك

  1. عند اختيارك للون الطلاء المفضل لديك والشكل الجميل والعصري لأظافرك، عليك الانتباه لشكل أصابعك أيضًا. لذلك سنكشف لك الستار عن الأنواع الملائمة لشكل أصابعك مما يمنحها مظهرًا رائعًا وجذابًا ويجعل يديك أنعم وأكثر شبابًا.

    • الأصابع الطويلة والعريضة: تعتبر الأظافر البيضاوية واللوزية الأنسب لها، فهي تضفي شكلًا جميلًا وساحرًا عليها.
    • الأصابع الطويلة والرفيعة: فأنت من النساء المحظوظات لأنك تمتلكين النوع المميز من الأصابع، وهذا النوع يلائمه مختلف الأشكال. لكن يفضل تطبيق الشكل المربع والمربع البيضاوي لأنهما يجعلان اليد أكثر أناقة وجاذبية.
    • الأصابع القصيرة والعريضة: يجب على المرأة صاحبة هذا النوع من الأصابع إطالة أظافرها لجعلها تبدو أكثر طولًا ورفعًا. والنوع المفضل لهذه الأصابع هو البيضاوي والدائري أيضًا.
    • الأصابع القصيرة والرفيعة: عليك اختيار الشكل اللوزي أو البيضاوي، فهما يمنحان اليد أناقة وجمالًا ويجعلان الأصابع تبدو أطول وأنعم.

كيفية العناية بالأظافر

  1. لأن الأظافر هي محط اهتمام الكثير من النساء. حاولنا طرح العديد من الأفكار التي تساعد المرأة على العناية بصحة أظافرها ونظافتها واتباع نظام صحي مفيد لها. وذلك من خلال التالي:

    • الحرص على النظافة المستمرة: تنظيف اليدين بالماء والصابون ثم تجفيفها بشكل جيد لمنع نمو الجراثيم والبكتيريا بمختلف أنواعها.
    • كما يجب ارتداء القفازات عند استخدام مواد التنظيف وغيرها من المواد الكيميائية لحماية الجلد والأظافر من الأثر المباشر والسيء لها.
    • تقليم الأظافر باستخدام مقص حاد في اتجاه واحد فقط وبردها أسبوعيًا أو عند تعرضها للكسر والتقصف.
    • استخدم منتجات العناية بالبشرة والأظافر، كالمرطبات مثلًا.
    • يمكن تطبيق مادة عازلة على الأظافر كالمقوي، وذلك لحمايتها وجعلها قوية أكثر.
    • حاول الابتعاد عن مزيلات طلاء الأظافر كالأسيتون مثلًا. لما لها من نتائج سلبية على الأظافر، حيث تصبح ضعيفة وسهلة الكسر.
    • يجب ألا ننسى أن الغذاء الصحي يعتبر مصدرًا أساسيًا لبناء الأظافر وتقويتها. حيث يوجد أنواع كثيرة من الأغذية الغنية بالفيتامينات والعناصر الغذائية المهمة. وتتمثل في (صفار البيض وخضار البروكلي والأسماك والذرة ولحليب وغيرها).
    • يمكنك اللجوء إلى الخلطات الطبيعية أيضًا، ومنها (العسل مع زيت جوز الهند وزيت إكليل الجبل). فهي مفيدة جدًا.

أشكال الأظافر المريضة

  1. يعطي شكل الأظافر ولونها صورة عامة عن صحة الجسد. حيث يعتبر أي تغير فيها عن الحالة الطبيعية مؤشرًا هاًما على وجود اضطرابات صحية وأمراض معينة في الجسم. على سبيل المثال سنعرض البعض منها:

    • الأظافر الشاحبة: قد تدل على وجود فقر الدم أو أمراض في القلب أو الكبد أو سوء التغذية.
    • تقعر الأظافر: يكون شكلها مشابه للملاعق، حيث يفقد الظفر تحدبه الطبيعي. قد يكون هذا التقعر دلالة على فقر الدم أو سوء التغذية أو اضطرابات الغدة الدرقية وغيرها الكثير من الأمراض.
    • اصفرار الأظافر: أسبابها عديدة وتتنوع بين الخفيف والجدي الخطير. من أهم الأسباب (العدوى الفطرية، الصدفية، متلازمة الأظافر الصفراء).
    • تآكل الأظافر: ترتبط حالة قضم الأظافر كثيرًا بالحالة النفسية عند الشخص. حيث تكثر هذه العادة عند الأشخاص المصابين بقلق مستمر أو الوسواس القهري.
    • ابيضاض الأظافر(الوبش): يطلق هذا الاسم على الخطوط البيضاء التي تظهر على الظفر. له أسباب عديدة تصنف حسب درجة الابيضاض (شامل، وجزئي، ومخطط، ومنقط، وطولي). على سبيل المثال إذا كان لون الظفر أبيضًا بالكامل فغالبًا يكون نتيجة نقص ألبومين الدم بمختلف أسبابه.
    • تنقر الأظافر: تشكل حفر صغيرة على سطح الظفر. ومن أسبابها الصدفية مثلًا.
    • انفكاك الظفر: حيث تنفصل الصفحية عن سرير الظفر ويصبح لونه أبيضًا. له عدة أسباب منها ( الصدفية، اضطراب الغدة الدرقية، الرض، الأدوية، واستخدام مواد ومنتجات معينة أيضًا).

    أخيرًا نرى أن هذا الجزء الصغير جدًا يلعب دورًا مهمًا في إبراز جمال المرأة والصحة الجسدية. لذا عليها العناية بصحتها جيدًا وذلك باتباع العادات السليمة والابتعاد عن الإهمال وعدم النظافة.