ما هي أرخص شركات التأمين الصحي في ألمانيا

يلزم المجتمع الألماني كل شخص حاصل على الإقامة الثابتة في دولة ألمانيا الإشتراك في نظام التأمين الصحي وذلك منذ عام 2009م، ولا يقتصر هذا الإشتراك الإجباري على المقيمين بصفة مستديمة فقط، ولكن يمتد هذا النظام ليشمل أيضا الإقامات القصيرة في ألمانيا، ويعد هذا أحد شروط الحصول على تأشيرة الدخول، ومن أرخص شركات التأمين الصحي في ألمانيا التي يمكن للشخص الرغبة في التأمين معها حديث تختلف الرسوم والخدمات حسب ما يدفعه الشخص إضافيا، ولكن هذه الشركات تخضع للدولة في تنفيذ الخدمات الطبية ويجب أن توفرها، ويحصل المؤمن عليه بعد تقديم الطلب إلى شركة التأمين على بطاقة التأمين الصحي الإلكترونية.

 

 

 

 

 

 

نظام التأمين الصحي القانوني ومبدأ التضامن

 

 

الفئة التي يطبق عليها نظام التأمين الصحي القانوني ومبدأ التضامن هم:

  • الموظفين الذين إجمالي الدخل لديهم أقل من حد التأمين الإلزامي.
  • المتقاعدين الذين أتموا مدة التأمين.
  • المستفيدين من إعانات البطالة.

شرط أن يكون أحد أفراد العائلة مشتركا في نظام التأمين الصحي، يتم تحديد رسوم التأمين الصحي القانوني حسب مستوى دخل الفرد و يتم المحاسبة على إجمالي الدخل بحيث يتم استقطاع نسبة مساهمة موحدة تقدر ب 14.6% وذلك وفقا لآخر تحديث عام 2019، ويتم تقسيم هذه المساهمة بالتساوي على كل من جهات التأمين والعاملين بنسبة 7.3% لكل منهما، بالإضافة إلى قيام كل صندوق تأمين صحي بفرض مبلغ إضافي يختلف قيمته، بحيث لايتم دفعوا سوي العاملين، ويمكن عن طريق التأمين الصحي القانوني ضم كلا من الأطفال والأزواج إلى نظام التأمين العائلي بالمجان.

خصائص نظام التأمين الصحي في ألمانيا

 

أرخص شركات التأمين الصحي في ألمانيا يتميز نظام التأمين الصحي في ألمانيا بأنه نظام ثنائي، بمعنى أنه  يتكون من التأمين الصحي القانوني، والتأمين الصحي الخاص، أما بخصوص التأمين الصحي القانوني فهو مسموح به لجميع المقيمين داخل ألمانيا، أما التأمين الصحي الخاص فله شروط خاصة.

يحق لمواطني بلدان المنطقة الصناعية الأوروبية وأيضا مواطني الدول التي تلتزم باتفاقيات التأمين الاجتماعي مع ألمانيا الاحتفاظ بالتأمين الصحي الخاص ببلادهم، وفي حال كانت خدمات التأمين الصحي المقدمة في تلك البلاد تختلف عن المقدمة في ألمانيا، فقد يلزم على المقيمين دفع رسوم إضافية أو عقد تأمين إضافي.

 

نظام التأمين الصحي الخاص

 

الفئة التي تندرج تحتها المجموعات المستفيدة من نظام التأمين الصحي الخاص:

  • العاملون الذين يصل دخلهم أعلى من حد التأمين الإلزامي.
  • الموظفون.
  • أصحاب الأعمال الحرة.

لا يستطيع الجميع الاشتراك في نظام التأمين الصحي الخاص، ولكن يمكن للعاملين الذين تزيد دخولهم عن حد التأمين الإلزامي أن يشتركوا في هذا النظام ، تطلب شركات التأمين الخاصة حد أدنى من مدة الإقامة في محل الإقامة الدائم في ألمانيا، أما بالنسبة للأجانب المستفيدين من نظام التأمين فيجب عليهم إثبات فترة تأمين طويلة الأجل، حيث توفر شركات التأمين الخاصة تعريفة لهذه المجموعات بحيث تناسب احتياجاتهم و مدة إقامتهم،

تسقط الحماية التأمينية الألمانيه عن الأجانب وذلك في حاله عودتهم إلى بلادهم.

أرخص شركات التأمين الصحي في ألمانيا يتم تحديد إشتراكات التأمين الصحي الخاص طبقا للحالة الصحية والعمر، كذلك نوعية الخدمات المقدمة، ولا ينظر إلى إجمالي الدخل حيث يتمتع كل مشترك في هذا النوع من التأمين بامتيازات مختلفة، و هذه الخدمات التي تقدم من قبل التأمين الصحي الخاص لا تخضع للقواعد الحكومية بل تتفوق على التأمين الصحي العام فهي اكثر واشمل من حيث التجهيز.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد