ما هو قانون الهجرة الجديد في ألمانيا

يحلم العديد من الأفراد بالسفر إلى ألمانيا إما لاستكمال الدراسة أو بغرض العمل، وفي كلا الحالتين تجدر الإشارة إلى أهمية معرفة قانون الهجرة الجديد في ألمانيا قبل الإقدام على ذلك.

الهجرة لألمانيا

بدأت فكرة الهجرة إلى ألمانيا في منتصف القرن الماضي، وذلك جعل عدد المهاجرين يزداد كثيرا مع دخول تسعينيات القرن الماضي، وذلك طلبا من الأفراد في الدول البسيطة للحصول على الرزق، وقد زادت أعداد المهاجرين ليصل أكثر من 20% من السكان من أصول مهاجرة.

سبب قانون الهجرة الجديد

إن السبب الرئيسي الذي جعل الحكومة الألمانية تقبل على إصدار قانون الهجرة الجديد في ألمانيا هو الحاجة للعمالة المهارة، حيث أثبتت الإحصائيات أن الدولة الألمانية في حاجة للمزيد من العمالة المهارة وأن لديها نقص كبير في هذا الجانب، ومن الجدير بالذكر أن أهم شرط للهجرة لألمانيا هو الحصول على تعليم عالي يفيد الدولة الألمانية.

نص قانون الهجرة الجديد في ألمانيا

إذا كنت تملك مؤهل عالي تستطيع به أن تعمل ضمن مؤسسة من مؤسسات الدولة الألمانية فيمكنك التقديم على طلب للهجرة إلى ألمانيا، ويسمح لك القانون الجديد باصطحاب أي ممن تريد من أفراد عائلتك معك إلى ألمانيا، أما بالنسبة للمؤهلات الأقل من العالي فقد لا يتاح لهم فرصة الهجرة إلى ألمانيا.

مميزات قانون الهجرة الجديد

  • إتاحت الفرصة أمام العمال المهارة ذات التعليم العالي حتى يسافروا إلى ألمانيا ويعملوا خلالها
  • يتاح للاجئين إلى الدولة الألمانية الحصول على حق الإقامة في ألمانيا والتدريب والعمل بها
  • إعطاء قيمة إضافية للمهاجرين حيث يقدمون عائدا هاما للبلاد

عيوب قانون الهجرة الجديد

  • يلزم قانون الهجرة الجديد في ألمانيا على طالبي الهجرة تقديم ما يثبت أن لديهم تعليم عالي، أو تدريب مهني موثوق
  • يظهر قانون الجهرة الجديد في جانب منه تشدد مع اللاجئين في مقابل أصحاب الكفاءات

اللاجئين في ألمانيا

يلجأ بعض الأفراد من مختلف الدول لألمانيا وذلك لأنهم غير قادرين على العيش في بلدهم الأصلي نتيجة لظروف سياسية، ووفقا لاتفاقية اللاجئين التي تمت في جينيف عام 1951م تلتزم الدولة الألمانية بمساعدة أولئك اللاجئين كما ويمكنهم الحصول على تصريح الإقامة في ألمانيا.

تصريح الإقامة للمهاجرين في ألمانيا

إن تصريح الإقامة في المانيا هو ورق خاص بالإقامة بشكل قانوني في ألمانيا، ويمكنك إصدار تصريح للإقامة الدائمة إذا استطعت الحصول على عمل محدد أو كنت تقوم بدورات تدريبية مهنية.

ومن الجدير بالذكر أن طلاب الجامعات يمكنهم الحصول على التصريح أيضا في حالة كانوا يعملون في ألمانيا، وبالنسبة لمن تخطى عمرهم 45 سنة فعليهم إثبات أن مرتبهم يتخطى 3685 يورور حتى يحصل على تصريح إقامة.

إن قانون الهجرة الجديد في ألمانيا قد يجعلك تفكر في السفر لها، لكن عليك بشكل أساسي أن تبدأ في تعلم اللغة الألمانية حتى تتمكن من السفر والتعامل مع الألمانيين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد