ما هو علاج نقص الفيتامينات والأمراض الناتجة عنه

عدد الزيارات 70
ما هو علاج نقص الفيتامينات والأمراض الناتجة عنه

ماهو علاج نقص الفيتامينات. إن اتباع نظام غذائي متوازن ومغذٍ له فوائد عديدة. ومن ناحية أخرى، قد يتسبب النظام الغذائي الذي يفتقر إلى العناصر الغذائية في ظهور مجموعة متنوعة من الأمراض الخطيرة. وإن الأعراض الناتجة عن نقص الفيتامينات هي بمثابة محاولة للجسم للتنبه عن نقص واضح في نوع محدد من الفيتامينات. يمكن أن يساعدك التعرف عليها في تعديل نظامك الغذائي وفقًا لذلك. وعلى سبيل المثال يمكن أن يتسبب عوز المعادن والفيتامينات في ظهور أعراض مثل تكسر الأظافر. بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن يسبب نقص الفيتامينات في تعب عام وكسل غير مبرر. ولكن الخبر الجيد هو أن الغذاء المتوازن الحاوي على جميع العناصر الغذائية يمكن أن يحد من هذه المشكلة. وربما تكون بعض أنواع الإنتانات الجرثومية ناتجة عن نقص محتمل في أنواع محددة من المغذيات. وعلى سبيل المثال يمكن أن تظهر بعض المشاكل الناتجة عن عوز الفيتامينات مثل قروحات الفم والجلد. بالإضافة إلى ذلك، قد يكون نقص الفيتامين ناتج عن سوء إمتصاص ومشاكل في الأمعاء الدقيقة. وفي سطور مقالنا التالي سنتكلم حول ماهو علاج نقص الفيتامينات والأمراض الناتجة عنه.

علاج نقص الفيتامينات وأمراض الأطفال

سلطت العديد من المصادر بما في ذلك تقرير اللجنة الاستشارية للمبادئ التوجيهية الغذائية لعام 2015 الضوء على النقص في العناصر الغذائية الرئيسية عند الأطفال. بحيث تعتبر الكميات الكافية من المغذيات الدقيقة ضرورية لدعم نمو الأطفال وتطورهم، فضلاً عن الحفاظ على الصحة العامة طوال العمر. يؤدي تناول المغذيات الدقيقة الأساسية لفترات طويلة وغير كافية إلى نقص يؤثر سلبًا على الصحة. تشمل أعراض النقص ضعف المناعة، والنمو، والعمى الليلي من نقص فيتامين أ، وضعف التئام الجروح والنزيف من نقص فيتامين سي، وفقر الدم الناجم عن نقص الحديد، والكساح وتلين العظام بسبب نقص فيتامين د. تؤدي أوجه القصور في فيتامينات ب إلى أنواع مختلفة من فقر الدم: يؤدي نقص حمض الفوليك إلى فقر الدم العرطل، بينما يتسبب نقص فيتامين ب 12 في فقر الدم الخبيث، وقد يؤدي إلى تلف عصبي بسبب ضعف تكوّن النخاع. فعلى سبيل المثال، لا يتطلب تكون الكريات الحمر الحديد فحسب ، بل يتطلب أيضًا حمض الفوليك وفيتامين ب 12 وفيتامين أ، ويمكن لفيتامين سي الغذائي أن يحسن امتصاص الحديد. أعراض النقص السريري للعديد من الفيتامينات والمعادن غير محددة  وقد تشمل التعب، والتهيج، والأوجاع والآلام، وانخفاض وظائف المناعة، وخفقان القلب.

أهم أمراض نقص الفيتامينات نزيف اللثة

  1. تشير دراسة نُشرت على الإنترنت في 1 فبراير 2021 من قبل Nutrition Reviews إن نزيف اللثة هو علامة على التهاب اللثة، وهي مرحلة مبكرة من أمراض اللثة ، ولكنها قد تشير أيضًا إلى انخفاض فيتامين C في نظامك الغذائي. فحص الباحثون 15 دراسة منشورة شملت 1140 شخصًا سليمًا بالإضافة إلى بيانات عن 8210 أشخاص من مسح فحص الصحة والتغذية التابع لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. ووجدوا أن انخفاض مستويات فيتامين سي في مجرى الدم كان مرتبطًا بزيادة خطر حدوث نزيف اللثة مع الفحص اللطيف. كما لاحظ الباحثون أيضًا أن زيادة تناول فيتامين سي قد يساعد في حل المشكلة. زيادة النزيف بشكل عام هو أحد أعراض النزيف الإسقربوطي، وهو مرض يسببه نقص حاد في فيتامين سي. تسلط هذه الدراسة الجديدة الضوء على سبب محتمل لنزيف اللثة يتعلق بمستويات فيتامين سي التي تكون منخفضة قليلاً فقط – وهي ليست كافية للتسبب في داء الاسقربوط. الاستهلاك اليومي الموصى به من فيتامين سي للرجال البالغين هو 90 ملليجرام. يجب أن تراجع طبيب أسنانك إذا كنت تعاني من نزيف متكرر للثة عند تنظيف أسنانك بالفرشاة أو الخيط. لكن الخبراء يقترحون أيضًا زيادة فيتامين سي الخاص بك للحصول على مقياس جيد، عن طريق تناول المزيد من الأطعمة مثل الكرنب والبرتقال والفلفل والكيوي، أو من مكمل فيتامين سي 100 مجم إلى 200 مجم يوميًا.

ضعف الرؤية الليلية وفيتامين أ

  1. فيتامين أ هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون ضروري لنمو الخلايا، والتمثيل الغذائي ، وكفاءة المناعة، والرؤية، والوظائف الإنجابية. يعتبر نقص فيتامين أ  من الشواغل الصحية السائدة بشكل كبير المرتبطة بالمراضة والوفيات الكبيرة، والتي تؤثر في الغالب على الأطفال الصغار في المناطق الفقيرة في جميع أنحاء العالم. يؤدي تناول كمية غير كافية من الامتصاص إلى نقص العمليات الفسيولوجية الأساسية والتنازل عنها. تشمل المصادر الطبيعية لفيتامين أ الخضار الورقية الداكنة والخضروات ذات اللون البرتقالي ومنتجات الألبان والكبد والأسماك. يتم امتصاصه في الاثني عشر بعد التحلل المائي بواسطة إنزيمات البنكرياس والأمعاء ويستحلب مع الدهون الغذائية والأحماض الصفراوية. ثم يتم تخزين الغالبية في الخلايا النجمية الكبدية. كما يتم تخزين كميات كبيرة في الأنسجة الدهنية والبنكرياس. البدل الغذائي الموصى به من فيتامين أ من قبل معهد الطب للبالغين الأصحاء هو 700 ميكروغرام / يوم للنساء و 900 ميكروغرام / يوم للرجال للوقاية من العمى الليلي. بالنسبة للأطفال والحوامل والمرضعات، تتراوح نسبة الـ RDA بين 300 و 900 و 770 و 1300 ميكروغرام / يوم على التوالي. الحد الأدنى من المتطلبات للوقاية من أعراض جهاز المساعدة البُطينية عند الأطفال من عمر 1 إلى 5 سنوات هو حوالي 200 ميكروغرام / يوم. تعتبر مستويات الريتينول في الدم علامة جيدة على الحالة التغذوية لفيتامين أ. يُعرَّف النقص بأنه تركيز الريتينول أقل من 20 ميكروغرام.

    ثبت أن الأعراض العينية المرتبطة بنقص فيتامين أ تتطور بتركيزات أقل من 10 ميكروغرام / ديسيلتر.  يتم تناول فيتامين أ الغذائي إما على شكل كاروتينويد من الفواكه والخضروات أو ريتينويد من المنتجات الحيوانية. الكاروتينات هي بروفيتامين أ، بيتا كاروتين الأكثر شيوعًا، والريتينويدات هي أشكال نشطة من فيتامين أ، مثل إسترات الريتينول والريتينيل. وقد ثبت أن الرتينويدات تمتلك امتصاصًا بنسبة 75٪ إلى 100٪ ، بينما يختلف امتصاص الكاروتين اعتمادًا كبيرًا على نوعية الطعام ونوع الكاروتين.نسبة 12 إلى 1 من امتصاص بيتا كاروتين إلى الريتينول في نظام غذائي من الفواكه والخضروات المختلطة هي الكمية الموصى بها وفقًا  لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها. نادرًا ما يبتلع العديد من السكان في البلدان النامية اللحوم أو منتجات الألبان أو الخضروات الغنية بالكاروتين مما يؤدي إلى صعوبة الحصول على كميات كافية من فيتامين أ.

تساقط الشعر

  1. يعتبر تساقط الشعر من الأعراض الشائعة جدًا لنقص الفيتامين. في الواقع، يبلغ ما يصل إلى 50٪ من البالغين عن تساقط الشعر بحلول الوقت الذي يبلغون فيه 50 عامًا. على سبيل المثال, يشارك الحديد في تخليق الحمض النووي، بما في ذلك الحمض النووي الموجود في بصيلات الشعر.
    يمكن أن يتسبب نقص الحديد في توقف الشعر عن النمو أو التساقط. يعد الزنك ضروري لتصنيع البروتين وانقسام الخلايا وهاتان عمليتان مطلوبتان لنمو الشعر. على هذا النحو، قد يسبب نقص الزنك تساقط الشعر. وفي كان الحصة اليومية من الحديد قليلة تكون نسبة خسارة كمية أكبر من الشعر يوميًاز لذا يجب التأكد من تناول الأطعمة الحاوية على الحديد مثل اللحونم الحمراء, والأوراق الخضراء مثل السبانخ والبقدونس والخس.

مشاكل في الغدة الدرقية

  1. اليود معدن أساسي لوظيفة الغدة الدرقية الطبيعية وإنتاج هرمونات الغدة الدرقية. تشارك هرمونات الغدة الدرقية في العديد من العمليات الحيوية، مثل النمو وتطور الدماغ وصيانة العظام. كما أنها تنظم معدل الإستقلاب. يؤثر نقص اليود أحد المشاكل الأكثر شيوعًا حول العالم. أكثر أعراض نقص اليود شيوعًا هو تضخم الغدة الدرقية. قد يتسبب أيضًا في زيادة معدل ضربات القلب وضيق التنفس وزيادة الوزن. 

    تشمل المصادر الغذائية الجيدة لليود:

    الأعشاب البحرية والأسماك والألبان والبيض إذ تحتوي البيضة الكبيرة على 16٪ من القيمة اليومية.  تفرض بعض الدول إضافة اليود إلى ملح الطعام مما أدى بنجاح إلى تقليل حالات النقص.

    في النهاية, ننصح دائمًا بتناول غذاء صحي ومتوازن حاوي على جميع المغذيات.