Ultimate magazine theme for WordPress.

ما هو الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد

يجب التفرقة بين الإقامة الدائمة والإقامة المؤقتة في السويد، لأن هناك اختلاط بينهما عند الكثير من الأشخاص الذين يرغبون في تقديم طلبات للجوء إلى السويد، أو الذين قاموا بتقديم الطلبات بالفعل، وكل نوع منهما يمتلك مزاياه الخاصة به، ومزايا الإقامة الدائمة في السويد متعددة وتعتبر هي الأفضل لطالبي اللجوء.

 

 

الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد

  • أولاً الإقامة الدائمة

تمنح الإقامة الدائمة الحق لصاحبها في العيش والعمل والسكن في السويد بنفس الشروط التي يتم تطبيقها على كافة المقيمين في دولة السويد، وبامتلاك هذه الإقامة يتمكن صاحبها من السفر بحرية من السويد وإليها، لكنه يجب توافر جواز سفر ذو صلاحية سارية، حتى يتمكن الشخص من العودة إلى السويد، وطالما الشخص مقيماً في هذه الدولة، فتظل إقامته الدائمة صالحة.

وبعد إصدار القانون الجديد الخاص بالإقامة في السويد، فحالياً قررت مملكة السويد ألا تمنح الإقامة الدائمة للاشخاص الذين طلبوا اللجوء إليها والمتواجدين فيها، وأصدرت قرار بوقف عمل أي شخص يمتلك إقامة دائمة، وتم تطبيق ذلك من شهر يوليو عام (2016) حتى شهر يوليو عام (2019).

وهناك توقعات أن السويد ستقوم بتمديد العمل بهذا القرار، لذلك تقوم السويد بمنح الإقامة الدائمة بها إلى اللاجئين الذين قامت الأمم المتحدة الأمريكية بتوطينهم ضمن الحصة السويدية، وحالياً تقوم السويد بمنح الإقامة الدائمة من خلال المفوضية إلى عدد بسيط من الأشخاص.

  • ثانياً الإقامة المؤقتة

صلاحية الإقامة المؤقتة هي (13) شهر فقط أو ثلاثة أعوام، وعندما تنتهي صلاحية الإقامة المؤقتة الخاصة بأي لاجئ، فتبدأ دائرة الهجرة في دراسة الأسباب التي دفعت هذا الشخص الي طلب اللجوء، وحالياً تقوم السويد بمنح إقامتها المؤقتة إلى اللاجئين بعد إصدار القانون الجديد الخاص بالإقامة في السويد، ومنعهم من الحصول على الإقامة الدائمة، وعندما يتمكن أي شخص من الحصول على اللجوء في السويد، فيتم منحه الإقامة المؤقتة الصالحة لمدة ثلاثة أعوام قابلة للتجديد، وبعد إنتهاء هذه المدة يمكن تقديم طلب تمديد لها.

مزايا الإقامة الدائمة

  • من أكبر مزايا الإقامة الدائمة في السويد هي حصول صاحبها على الحماية الكافية في هذه البلاد.
  • كما يتمكن صاحبها من تقديم طلب خاص بلم الشمل في دولة السويد، ولا يتمكن مالك الحماية البديلة من الاستمتاع بهذه الميزة، إلا لو تم تمديد إقامته لمدة عامين على الأقل في السويد.
  • يتمكن اللاجئ الذي يحمل الإقامة الدائمة في السويد من العمل في الوظائف المختلفة بأي مكان بها، كما يمكنه الذهاب للعمل في بلاد أوروبا.
  • وأهم ميزة يبحث عنها كل اللاجئين هي أن بإمكانهم تقديم طلب للتمكن من الحصول على جنسية السويد.
  • من خلال الإقامة الدائمة يمكن التقديم على طلب تجنيس.

مزايا الإقامة المؤقتة

  • يحق لصاحبها أن يعمل في أي وظيفة متاحة في أي مدينة، لكنه لم يتمكن من العمل في بلاد أوروبا.
  • يحصل صاحبها على المساعدات المتعددة التي تُمنح لصاحب الإقامة الدائمة.
  • كما يتمكن حامل الإقامة المؤقتة بتقديم طلب للم شمل أسرته في السويد.
  • لكنه ليس لصاحبها الحق في تقديم أي طلب خاص بالحصول على الجنسية السويدية.

في النهاية تحدثنا عن الفرق بين الإقامة الدائمة والمؤقتة في السويد، وذكرنا المزايا المتعددة لكل منهما، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

التعليقات مغلقة.