ما هو العجان عند الرجال والنساء

كاتب مُشارك: قمر الجمعة
عدد الزيارات 161
ما هو العجان عند الرجال والنساء

ما هو العجان عند الرجال والنساء؟ لطالما راود هذا السؤال عقول الكثير من الأشخاص. لأنه كثيرًا ما يُسمع هذا المصطلح، والإجابات حوله غالبًا ما تكون غير كافية، أو غير واضحة نوعًا ما لأنها تكون من أشخاصٍ غير مختصين.
يتكون الجهاز التناسلي سواءً للذكر، أو للأنثى من الكثير من الأجزاء والهياكل المختلفة، ولكلٍ منها وظيفة محددة وخاصة بها. ومنطقة العجان هي إحدى مكونات الجهاز التناسلي عند الإنسان.
وتعريفًا، هي منطقة ذات شكلٍ ألماسي، توجد في منطقة الحوض. تحتوي على هياكل لدعم الجهاز التناسلي البولي، والجهاز الهضمي. ما يعطي أهميةً كبيرةً لهذه المنطقة التي تلعب دورًا مهمًا في كل الوظائف المرتبطة بكلا الجهازين. لذا يلجأ الكثير من الأشخاص للبحث عن إجابةٍ لهذا السؤال عن طريق شبكة الإنترنت. الأمر الذي شجعنا على تقديم مقالنا هذا لنشرح فيه شرحًا كافيًا ووافيًا عن العجان عند الرجال والنساء، ولمعرفة تفاصيل أكثر ما عليكم إلا متابعة مقالنا.

ما هو العجان عند الرجال والنساء

العجان عند الرجال

منطقة العجان عند الرجال هي المنطقة الملساء التي تمتد من خلف كيس الصفن حتى فتحة الشرج عند الرجال. وتحيط بهذه المنطقة الكثير من العضلات والأعصاب لذا تعتبر من مناطق الإثارة الجنسية. ثم إنه من النادر جدًا أن تصاب هذه المنطقة بالآلام. لكن يوجد بعض الأسباب، أو الحالات الطبية التي تؤدي لحدوث آلام ومشاكل في العجان. وتنقسم هذه المنطقة بشكلٍ عام (عند الرجال والنساء) إلى مثلثين. الأول المثلث التناسلي البولي وهو الجزء الأمامي، والثاني المثلث الشرجي وهو الجزء الخلفي. وفي منتصف هذين المثلثين يقع الجسم العجاني (أي بين بصلة القضيب، وفتحة الشرج). وإذا أردنا أن نعرّف الجسم العجاني فهو كتلة ليفية، عضلية، غير منتظمة، يوجد فيها الكثير من الألياف والعضلات.

العجان عند النساء

منطقة العجان عند النساء هي المنطقة الملساء التي تمتد بين المهبل وفتحة الشرج، ومن مهام الجسم العجاني عند المرأة تشكيل دعامة أساسية للجزء الخلفي من جدار المهبل، فهو يقاوم حدوث تمزقات بين المهبل، والعضلة العاصرة الخارجية لفتحة الشرج. ويمكن لبعض الحالات الطبية أن تؤدي لشق العجان (أثناء الولادة عند النساء مثلًا).

أسباب ألم العجان عند الرجال والنساء

  1. نتيجةً لوقوع منطقة العجان بالقرب من الكثير من العضلات، والأعصاب، والأعضاء في جسم الإنسان، يكون من الطبيعي والمألوف شعور المرء بوجود ألم بهذه المنطقة. ومن المعروف أن هذا الألم يكون باحتمالية أكبر عند النساء. حيث يمكن أن يتمزق خلال عملية الولادة. كما توجد أسباب كثيرة تؤدي لآلام في منطقة العجان، منها:

    • التهابات المجاري البولية (Urinary tract infection): تعتبر من أكثر الأسباب التي تؤدي لحدوث آلام في منطقة العجان، كما يمكن أن تؤدي لأعراضٍ أخرى كالحاجة الزائدة والمستمرة للتبول، ووجود حرقة عند التبول.
    • التهابات المثانة الخلالي (Interstitial cystitis).
    • الخّراج (Abscess): وهو تجمع كميات من القيح بسبب دخول بعض أنواع البكتريا إلى المنطقة وإحداث رد فعل مناعي، وبالتالي التسبب بحدوث آلام في المنطقة.
    • التمزقات (Injuries): يمكن أن تتعرض المنطقة للتمزق أثناء الولادة الطبيعية نتيجة عدم تدليكها قبل الولادة.
    • حدوث انحباس في العصب الفرجي (Pudendal nerve entrapment).
    • حدوث اختلال وظيفي بقاع الحوض (Pelvic floor dysfunction).
    • البواسير (Hemorrhoids).
    • التهاب البروستات: يؤدي الالتهاب في البروستات لحدوث آلام في البروستات والعجان.

فوائد تدليك العجان قبل الولادة

  1. لتدليك العجان فوائد كثيرة للسيدة الحامل المقبلة على الولادة، من هذه الفوائد:

    • تقليل الحاجة لعمليات ترميم الفرج.
    • تقليل الآلام في منطقة العجان والمرافقة للولادة.
    • يزيد من الدورة الدموية في الجهاز التناسلي عند المرأة ويسهّل عملية الولادة.
    • يقلل من ضرورة اللجوء للتداخلات الجراحية في عملية الولادة.
    • يسهّل من فتح منطقة العجان أثناء عملية الولادة.

الطريقة الصحيحة لتدليك منطقة العجان

  1. لإجراء عملية التدليك الصحيحة لمنطقة العجان يجب اتباع الخطوات التالية:

    1. أولًا غسل اليدين بالماء والصابون بشكلٍ جيد.
    2. يجب أن تكون الأظافر نظيفةً ومقلمةً بشكلٍ جيد قبل إجراء عملية التدليك.
    3. إفراغ المثانة من البول، وتجنب حبس البول أثناء التدليك.
    4. عمل كمادات بالماء الفاتر لمدة عشر دقائق تقريبًا قبل إجراء عملية التدليك.
    5. تدليك المنطقة باستخدام زيوت طبيعية المنشأ، ولا تحتوي على مواد عطرية، كجوز الهند، وزيت اللوز، وزيت الزيتون، وزيت فيتامين هـ.

نصائح للتقليل من تمزق العجان

    • الجلوس والنوم بشكلٍ مريحٍ والابتعاد عن النوم والجلوس بالطرق الخاطئة، أو غير المريحة.
    • الممارسة الدائمة والمنتظمة للتمارين الرياضية البسيطة، مع مراعاة تجنب التمارين، أو الأنشطة العنيفة والتي يمكن أن تؤدي للسقوط، أو الكسور.
    • الاستحمام والجلوس بماءٍ الدافئ.
    • وضع كمادات من المياه الدافئة على منطقة العجان قبل عملية الولادة.
    • تدليك منطقة العجان بالزيوت الطبيعية لتسهيل الولادة، ما يقلل من فرص الإصابة بحدوث تمزقات.

    وفي ختام مقالنا، وبعد أن تعرفنا على سؤال ما هو العجان عند الرجال والنساء، نتمنى اتباع كافة التعليمات الموصى بها لتجنب حدوث تمزقات أو آلام بهذه المنطقة. كما من أهم الأمور الواجب مراعاتها الحفاظ على نظافة المنطقة وجفافها لتجنب حدوث الالتهابات في المسالك البولية، أو المثانة، أو حدوث خراج والتي بدورها تؤدي لحدوث آلام في منطقة العجان.