ما هو التظليل الإلكتروني للسيارات

كاتب مُشارك: ربا محمد سليمان
عدد الزيارات 356
ما هو التظليل الإلكتروني للسيارات

هل تريد التحكم بكميات الضوء والحرارة الناتجين عن أشعة الشمس داخل سياراتك؟ إن كان جوابك هو “نعم” فعليك بالتظليل الإلكتروني، فتستطيع عبره التحكم بشدة الإضاءة ومستوى التعتيم، لتتمتع بمزايا عديدة فتستطيع أن تكون داخل مركبتك وترى جميع من في الشارع، بينما الموجود في الشارع لا يميز وجود الشخص داخل السيارة من عدمه. كما يمكّنك التظليل الإلكتروني من التخفيف من شدة الحر بالتحكم بكميات الحرارة الداخلة للسيارة. ما هو التظليل الإلكتروني للسيارات؟ ما أنواعه؟ وما هي تقنيات استخدامه؟ كل هذه الأسئلة سنجيبك عنها تفصيليًا في مقالنا فتابعنا.

ما هو التظليل الإلكتروني للسيارات

أو الزجاج الذكي أو الزجاج الذي يتحكم في الضوء، هو تقنية تسمح بتغيير كمية الضوء المنقولة عبر المواد الشفافة، فيتحكم بمدى شفافيتها ويجعل بالإمكان ظهورها بمظهر شفاف أو غير شفاف. بعبارة أخرى يسمح التظليل الإلكتروني للمواد التقليدية بأن تصبح متعددة الوظائف. وتجدر الإشارة إلى أن هذه التقنيات لا تتعامل مع أشعة الشمس فقط، بل أيضا تتحكم بالأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. وتصل نسبة الضوء الداخل إلى السيارة عند تظليلها إلى 5% فقط، أي العازل يصد 95% من الضوء.

بعض تقنيات التظليل الإلكتروني

  • زجاج بلوري سائل مشتت البوليمر pdlc، عادةً يوضع مزيج سائل من البوليمر والبلورات السائلة بين طبقتين من الزجاج، تشتملان على طبقة رقيقة من مادة شفافة موصلة متبوعة بمعالجة البوليمر، وبالتالي تشكل البنية الأساسية للنافذة الذكية. وبتطبيق جهد كهربائي على الزجاج يتسبب التيار في محاذاة البلورات السائلة، مما يسمح للضوء بالمرور عبر القطرات مع القليل من التشتت وينتج عنه حالة شفافة. يمكن التحكم في درجة الشفافية بواسطة الجهد المطبق.
  • زجاج جهاز الجسيمات المعلق SPD يجري تعليق طبقة رقيقة من جزيئات النانو في سائل وتوضع بين قطعتين من الزجاج. عند عدم وجود جهد كهربائي تنظم الجسيمات المعلقة بشكل عشوائي. ونتيجةً لذلك يحجب الضوء. أما عند تطبيق الجهد، تجري محاذاة الجسيمات المعلقة وتسمح بمرور الضوء. ويجري التحكم بدرجة مرور الضوء عبر التحكم بشدة الجهد.
  • زجاج الفوتوكروميك ويكون في النظارات الذي يختلف لونها بحسب ضوء الشمس بشكل تلقائي.

أجزاء السيارات المسموح بتظليلها

  • يوضع العازل على الزجاج المجاور للمقاعد الخلفية في أي سيارة.
  • يمنع وضع العازل على أي من الزجاج الأمامي او الخلفي للسيارة.
  • في بعض الحالات يسمح بوضع طلاء عازل بمحاذاة المقاعد الأمامية للسيارة وفق شروط معينة كأن يكون مالك السيارة مريضًا مثلًا.

أفضل وأشهر أنواع تظليل السيارات

    • “موتو شيلد” يعطي للسيارة مظهرًا أنيقًا وفخمًا، شريطة الملازمة على غسلها والاهتمام بنظافتها. يحمي المقاعد الداخلية وفرش السيارة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، لكنه يتأثر بأشعة الشمس ويتعرض للتلف بعد مدة معينة. يخصص فقط للزجاج.
    • “بروز دبل بلاي” يحافظ على كافة أجزاء السيارة، ويعمل على الحفاظ على درجات معتدلة من الحرارة في الفصول الحارة. جودته عالية إذ يبقى محافظًا على هيكليته ومهامه للعديد من السنوات دون أي خدش. كما يسمح لك بتلوين الزجاج.
    • “غيلا هيت” يعتمد على وضع أشرطة على النوافذ لتسهل عملية التظليل، ويتميز بتكلفته المقبولة والمنخفضة نوعًا ما. ويقدم خدمات جيدة في حماية السيارة من أشعة الشمس ودرجات الحرارة المرتفعة.
    • “ليكسن” عازل سهل التركيب، يمكنك تركيبه بنفسك، ويتميز بلونه المصبوغ.

درجات التظليل المسموح بها في السعودية

  1. تختلف الدرجات المسوح بها من التظليل من دولة لأخرى، فالتظليل المانع للرؤية تجده غالبًا مخصصًا للشخصيات السياسية أو المجتمعية الهامة، فتستخدمه لأغراض الأمن والحماية. فيما ترفضه بعض الدول رفضًا قاطعًا بل وتفرض غرامات على مستخدميه. وفي السعودية يجري تظليل السيارات وفق ضوابط وشروط هي:

    • يجب أن يكون العازل شفافًا لا يمنع الرؤية. على سبيل المثال عازل “زيرو تو”.
    • يجب أن يكون العازل عاكسًا للصورة، فيشابه المرآة في عملها. ويمنع وجود أية زخارف أو كتابات أو صور أو نقوش.
    • يجري اختيار أنواع لا تتسبب بأضرار على البيئة ولا على البنية الجسدية للأشخاص المستخدمين للسيارة.

    وفي الختام قدمنا نتمنى أن نكون قد أوضحنا لك ما هو التظليل الإلكتروني للسيارات، وما التقنيات المعتمدة لتطبيقه، وبعض المعلومات ذات الصلة بموضوع التظليل الإلكتروني.