ما معنى This site can’t be reached

كاتب مُشارك: بشار ديوب
عدد الزيارات 50
ما معنى This site can’t be reached

من أكثر المشكلات المزعجة التي تصادف مرتادي مواقع الإنترنت، هي ظهور رسالة “This site can’t be reached”. حيث تؤدي إلى توقف النت وعدم القدرة على الوصول للمواقع المطلوبة، ما معنى “This site can’t be reached”. إن هذه الرسالة تعني لا يمكن الوصول إلى موقع الويب هذا. تظهر لمتصفح الإنترنت على الرغم من الاتصال بالنت. وهي من المشكلات الشائعة خاصةً عبر متصفح جوجل كروم، غالبًا يعود سبب المشكلة لحدوث خطأ في ملفات الجهاز. ما يؤدي إلى عدم قدرة وصول الجهاز للموقع. فكثيرًا ما تعترض تلك العبارة مستخدمي النت. ويبدؤون بالبحث عن حلول لمعالجة المشكلة، فما معنى “This site can’t be reached”. ذلك سيكون محور مقالنا هذا.

أسباب ظهور رسالة This site can’t be reached

كثيرًا ماتواجه مستخدمو النت، مشاكل تتسبب بعدم القدرة على الدخول لمواقع مختلفة، حيث يعود ذلك لعدة أسباب منها:

  • وجود مشكلة في جهاز الرواتر أو الواي فاي: يصل الراوتر أجهزة الكومبيوتر وغيرها من الأجهزة الذكية بشبكة الإنترنت. حيث تتسبب مشاكل الجهاز لانعدام الاتصال وعدم القدرة للوصول إلى مواقع النت المطلوب تصفحها. لكن يمكن تخطي تلك المشكلة بطريقة بسيطة، من خلال التأكد من اتصال الهاتف أو الكومبيوتر بشبكة الواي فاي، من ثم التحقق من اتصال الراوتر بمزود الخدمة.
  •  عدم صحة الوقت والتاريخ في الكومبيوتر أو الجوال: يمكن لمواقع الإنترنت الوصول إلى جهاز الكزمبيوتر الخاص بك، ومعرفة التاريخ والوقت فيه، وفي حال عدم تشابه التاريخ الحالي مع تاريخ ووقت جهازك، يجب الدخول لقائمة الإعدادات لإعادة ضبط التاريخ والوقت الصحيحين لتخطي المشكلة، وتصفح المواقع.
  • وجود خطأ في متصفح الإنترنت: إن وجود الخلل في متصفحات الإنترنت، يؤدي لعدم القدرة على تصفح بعض المواقع، حيث يمكن تجاوز تلك المشكلة بعدة طرق من أهمها:
    • تحديث المتصفح: يمكن تحديثه من خلال الدخول إلى الإعدادات، والتأكد من توفر أي تحديث جديد من أجل الوصول للمواقع المختلفة على الشبكة.
    • إعادة تحميل المتصفح: في حال استمرار المشكلة، يجب حذف المتصفح، وإعادة تحميله مجددًا.
  • التعرض لمشكلة في إعدادات المتصفح: في بعض الأحيان يلجأ مستخدمو المتصفحات لتغيير الإعدادات القياسية، الأمر الذي يؤدي إلى عدم وصولهم لبعض المواقع. ويمكن حل المشكلة بالدخول إلى الإعدادات وتعديلها، من خلال التأكد من عدم وجود مواقع محظورة بالقائمة.

حل مشكلة This site cant be reached

  1. تتوفر العديد من الحلول التي يمكن الاستعانة بها لحل مشكلة This site cant be reached، من أبرزها:

    تغير عنوان IPV4 DNS

    أي تغيير سيرفرات DNS التي تستخدمها لسيرفرات جوجل، وذلك عبر اتباع الخطوات التالية:

    1. اضغط على أيقونة الإنترنت من شريط المهام.
    2. اختر “Open Network and Sharing Center”.
    3. اضغط على “Connections”.
    4. ثم اختر “Properties” ومنها اختر “Wifi properties”.
    5. بعد ذلك اختر “Internet Protocol Version 4 TCP/IPv4” ثم “Properties”.
    6. استخدم أرقام “DNS” التالية “8.8.8.8” و “8.8.4.4”.
    7. أخيرًا انقر على “ok” وعاود التجربة.

    ضبط TCP/IP

    اضغط على أيقونة الويندوز من لوحة المفاتيح + حرف R وذلك لتفعيل قائمة “Run”، واكتب “cmd” بداخلها، لفتح “command prompat” من ثم أدخل الأوامر التالية:

      1. ipconfig /release.
      2. ipconfig /all.
      3. ipconfig /flushdns.
      4. ipconfig /renew.
      5. netsh int ip set dns.
      6. netsh winsock reset.

    إعادة تشغيل الكومبيوتر

    1. في بعض الحالات يحتاج الأمر لإعادة تشغيل جهاز الحاسوب فقط، لحل المشكلة، من خلال إجراء “restart” للكومبيوتر.
    2. إعادة تعيين إعدادات جوجل كروم: من الخطوات السهلة، التي تتطلب إعادة متصفح جوجل كروم لحالته الأولى عند تثبيته للمرة الأولى على الحاسوب، ويمكن إجراء ذلك من خلال كتابة في نافذة المتصفح، ومن ثم الضغط على enter ، سيظهر بعد ذلك خيار ، انقر عليه.Reset All To Default” chrome://flags”.

    تشغيل DNS من جديد

    1. افتح قائمة “run” عن طريق الضغط على أيقونة ويندوز + R.
    2. اكتب الأمر واضغط على “enter services.msc”.
    3. ابحث عن “Dns Client”.
    4. من ثم اضغط على “Restart” للدخول للموقع الجديد.

أنواع متصفحات الويب ومميزاتها

    • متصفح جوجل كروم: يتشابه مع الخدمات التي يقدمها جوجل، حيث يحدث هذا المتصفح بشكل دائم من خلال شركة جوجل، كما يوفر المتصفح خدمة الترجمة بكل اللغات، لكن من عيوبه أنه لا يعمل في الأجهزة التي تكون ذاكراتها صغيرة، بالإضافة إلى ذلك يعد غير آمن في حفظ سرية البيانات الشخصية الخاصة بالمستخدم.
    • متصفح إنترنت اكسبلورر: من المتصفحات الهامة، التي تتبع لشركة مايكرو سوفت الأمريكية، لكن من عيوبه أنه بطيء، وغير قادر على قراءة بعض المواقع الإلكترونية.
    • متصفح بايدو سبارك: يعد أسرع صفحات الويب، حيث يمكن من خلاله تحميل مقاطع الفيديو بسرعة جيدة، كما يشمل عدة ألعاب مسلية.
    • متصفح فاير فوكس: من المتصفحات السريعة، التي يتميز بعدم وجود إعلانات، بالإضافة على تحميل الملفات بطريقة بسيطة عبر نقرو واحدة من جهاز الكومبيوتر أو الهاتف المحمول.
    • متصفح الأسد: من المتصفحات المشهورة عالميًا، حيث يتميز بسهولة استخدامه، وعدم وجود إعلانات خلال التصفح، كما يمتاز بالحفاظ على سرية المعلومات.

حل مشكلة this site can't be reached للهاتف

    1. تنزيل تطبيق “psiphon”.
    2. تثبيت التطبيق، الذي يعمل على تخطي الحجب على النت من خلال تقنيات تأمين وتعتيم.
    3. افتح التطبيق، وانقر على “connect” لأي دولة.
    4. أعد فتح المتصفح، ستجده عاد للعمل.

    قد ترتبط أغلب حالات عدم القدرة على فتح المواقع بنظام التشغيل للجهاز، أو بسبب تلف ملفات النظام، الأمر الذي يؤدي لظهور رسالة “This site can’t be reached”، وحظر الوصول للمواقع المطلوبة، حيث يتم التوجه للحلول المتوفرة لتجاوز المشكلة والتي كنا قد تحدثنا عنها خلال مقالنا.