ما أسباب الوذمة الرئوية وما هي أنواعها وأعراضها وفق المسببات

كاتب مُشارك: Rima Al
عدد الزيارات 90
ما أسباب الوذمة الرئوية وما هي أنواعها وأعراضها وفق المسببات

ما أسباب الوذمة الرئوية. سؤال يتكرر كثيرًا هذه الأيام في العيادات الطبية والمستشفيات والمراكز الصحية. تتنوع أسباب الإصابة بالوذمة الرئوية حسب العامل المسبب، ومكان بدء ظهور المشكلة التنفسية. أما السؤال الأهم فهو، هل ينتهي مرض كوفيد-19 بوذمة رئوية؟

إذا شعرت بضيق وصعوبة في التنفس عند القيام بأعمالك الروتينية المعتادة أو عند اللجوء إلى الراحة والاستلقاء، فهذا قد يدل على إصابتك بالوذمة الرئوية. كما يعد قلقك واستيقاظك ليلًا مع السعال المتواصل من أهم أعراض الإصابة بالوذمة الرئوية. لذا عليك ألا تهمل الأمر أبدًا. تابع معنا المقال التالي لتعرف ما هي أهم أسباب الوذمة الرئوية وأنواعها وأعراضها.

وذمة الرئة

حالة مرضية تنتج عن تراكم السوائل في رئتي المصاب. ويمكن أن تظهر وذمة الرئة بشكل طارئ أو فجائي. وهنا يصبح اسمها وذمة رئوية حادة، وهي الأخطر. حيث قد تؤدي إلى الوفاة إذا لم يتلقى المريض الإسعاف والعلاج السريع.

هل فيروس كوفيد 19 أحد أسباب الوذمة الرئوية

لعل السؤال الأهم يتمحور هذه الأيام حول، هل ترتبط وذمة الرئة بمرض كوفيد 19 (كورونا

أثبتت أحدث الأبحاث العلمية أن تطور مرض كوفيد-19 في جسم المريض قد يسبب له وذمة رئوية حادة قد لا ينجو منها. حيث غالبًا ما يسبب هذا الفيروس لدى كبار السن التهابًا فيروسيًا قد يظهر على شكل متلازمة الضائقة التنفسية الحادة. كما تعد هذه المتلازمة إحدى المضاعفات الخطيرة لمرض كوفيد 19. لكونها تظهر على هيئة وذمة رئوية حادة. حيث يمنع السائل المتراكم في رئتي المصاب من امتلائهما بالهواء الكافي للتنفس. وهذا يعني ضخ كميات أقل من الأوكسجين في الدم. الأمر الذي يحرم الأعضاء في جسم المصاب من الأوكسجين اللازم لها.

ولعل أولى أسرار الإجابة عن السؤال المطروح ترتكز حول عدم الكشف عن الإصابة بالوذمة الرئوية في بداياتها. وهذا يرفع من عامل خطورتها. حيث تكون نتائج التشخيص السريري طبيعية.

فإذا كان محتوى الماء في رئة المصاب أقل من ثلاثين بالمئة لن يلاحظ الأطباء عندها نقصًا ملحوظًا في أكسجة الدم. أو قد لا تظهر لديهم أية آثار مرئية للوذمة الرئوية عند التصوير الشعاعي لمنطقة الصدر.

أسباب وذمة الرئة

  1. غالبًا ما تحدد الأسباب التي تؤدي إلى الإصابة بالوذمة الرئوية نوع هذه الوذمة، وبالتالي تقسم أنواع الوذمات الرئوية إلى:

    • الوذمة الرئوية القلبية

    حيث يكمن السبب وراء تراكم السوائل في رئتي المصاب وراء حالة مرضية عنده في القلب.

    • الوذمة الرئوية غير القلبية (الاستسقاء الرئوي غير القلبي)

    حيث يكون قلب المريض سليمًا، بينما تتراكم السوائل في الرئة لأسباب أخرى.

    • وذمة رئوية ناتجة عن مشكلة قلبية وأخرى غير قلبية معًا.

الوذمة الرئوية القلبية المرتبطة بالقلب

  1. تنتج هذه الوذمة عن زيادة الضغط في عضلة القلب. وتسببها إحدى الأمراض القلبية التي تلحق الفشل بعمل القلب، كمرض الشريان التاجي، اعتلال عضلة القلب، مشاكل في صمام القلب، ارتفاع ضغط الدم والأمراض الكلوية، بالإضافة إلى الإصابات القلبية الأخرى كالتهاب عضلة القلب أو عدم انتظام نبضات القلب أو التشوهات الخلقية في القلب.

    فعندما يفشل قلب المريض لن يتمكن البطين المجهد في القلب بعد استقبال الدم من الرئتين من ضخ كميات مناسبة منه. الأمر الذي يرفع من ضغط الدم. مما يدفع السائل عبر جدران الأوعية الدموية إلى الحويصلات الرئوية.

الاستسقاء الرئوي غير المتعلق بالقلب

  1. سيدتي العزيزة، عليكِ الحذر جيدًا عند استعمال مواد التنظيف الكيميائية. فإن خلط بعض المواد الكيميائية واستنشاقها أثناء التنظيف قد يحدث لديكِ وذمة رئوية حادة. نتيجة لتعرضك لتسمم في الرئة.

    لا تنتج الوذمة الرئوية غير القلبية عن زيادة الضغط والإجهاد على عضلة القلب. بل قد تنتج عن مسببات أخرى عديدة.

    وكثيرًا ما تنتج الوذمة الرئوية عن متلازمة ضيق التنفس الحادة، فقد يكون المريض قد تعرض لصدمة قوية أدت لحدوث نزيف حاد، وقد نتج عن ذلك تجمعًا للسوائل وكريات الدم البيضاء في الرئة. أو قد تحدث هذه الوذمة بسبب إصابة فيروسية كفيروس كوفيد 19 أدت فيما بعد إلى التهاب وانتان في الرئة.

    كما قد يعاني من اقترب من حالة الغرق إلى الوذمة الرئوية غير القلبية، وذلك أثناء ممارسته رياضة السباحة أو الغطس. بسبب التراكم الكبير للسوائل في الرئتين. وكذلك الأمر بالنسبة لمتسلقي الجبال ومن يمارسون رياضة التزلج، فإنهم غالبًا ما يتعرضون للوذمة الرئوية غير القلبية.

العلامات والأعراض المفاجئة للوذمة الرئوية الحادة

  1. قد يعاني من تعرض للاقتراب من الغرق بالاختناق عند الاستلقاء. وفي الحالات الشديدة قد يرافق سعاله مفرزات مختلطة بالدم. كما قد نسمع صوت صفيرٍ صادر عن بعض الرياضيين الذين يتسلقون الجبال عند نومهم. الأمر الذي قد يودي بهم لانقطاع النفس. وكثيرًا ما ينتج عن ذلك عدم انتظام ضربات القلب وزرقة في بعض أماكن الوجه كالشفة وحول العينين.

علامات وأعراض الوذمة الرئوية المزمنة طويلة المدى

  1. أهم الأعراض الرائجة لمرضى الوذمة الرئوية طويلة الأمد هي الأرق وصعوبة التنفس ليلًا أو الإرهاق عند القيام بالنشاطات اليومية. بالإضافة إلى زيادة الوزن المفاجئ مع التعب الدائم.

    وتبقى العادات الصحية اليومية كالامتناع عن التدخين والتقليل من تناول الأملاح، والتحكم في الوزن، والحفاظ على الحالة المزاجية الجيدة واتباع النظام الغذائي المتوازن، وممارسة الرياضة بشكل منتظم وسليم أهم الإرشادات للوقاية من الإصابة بأمراض القلب، التي تسبب بدورها الوذمة الرئوية الأكثر انتشارًا بين المسنين، وهي الوذمة الرئوية القلبية.

    ويبقى التقيد بالإرشادات والالتزام بالنصائح الطبية، واتباع العلاج المناسب أهم النصائح لمرضى الوذمة الرئوية غير القلبية.