ماهي القوات الخاصة للأمن والحماية السعودية

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 227
ماهي القوات الخاصة للأمن والحماية السعودية

تعتبر القوات الخاصة في كافة البلدان واحدةً من أهم التشكيلات العسكرية لحفظ أمن واستقرار البلد. وتضم المملكة أحد أميز القوات الخاصة عربيًا، فهل تساءلت يومًا عزيزي القارئ ما هي القوات الخاصة للأمن والحماية السعودية.

برغم السرية التي قد تحيط بهذا الموضوع، فقد حاولنا أن نقدم لك معلوماتٍ كافيةٍ عن هذه القوات، آملين أن تجد في سطورنا الآتية ما يجيب على تساؤلاتك.

تعريف القوات الخاصة للأمن والحماية السعودية

هي جزء من قوى رئاسة أمن الدولة، وأحد فروع القطاعات العسكرية السعودية، إلا أنه قد أسندت إليها مهام أمنية معينة كفرقةٍ أمنيةٍ ذات أدوارٍ خاصةٍ. تعمل وحداتها كفريقٍ واحدٍ لحماية أمن ومصالح الدولة. و تقوم بأية عملية يوكلها بها وزير الداخلية، كالمهام الحساسة التي قد تكون خارج حدود المملكة. ومن جهةٍ أخرى فهي تختار عناصرها من نخبة الموظفين، وتستخدم أكثر التكنولوجيات العسكرية تطورًا.

نشأة القوات الخاصة السعودية

  • بدأت هذه القوات كسريةٍ ذات تدريبٍ عالٍ عام 1382. وقد انحصر دورها آنذاك في حماية ولي العهد فيصل بن عبد العزيز. ثم عززت قدراتها، وربطت بمدير الأمن العام، وسميت بقيادة حرس ولي العهد.
  • ازدادت مهام هذه القوة اتساعًا في العام 1386، وأوكلت لها مهام إضافية تمثلت في حراسة وزارة الداخلية ومنشآتها، وحراسة بعض الشخصيات الهامة. وقد أطلق عليها آنذاك تسمية سرية وزارة الداخلية، في حين أنه وبعد عامين فقط عدلت تسميتها لتصبح قوة طوارئ وزارة الداخلية، وذلك بعد أن أعيد تنظيمها.
  • فصلت هذه القوة في العام 1389 عن قوى الأمن العام، وضمت إلى المباحث العامة وأصبحت تسمى قوة طوارئ المنطقة الوسطى. ثم بعد ذلك بعام فقط أعيد فصلها عن المباحث العامة، ووضعت لها ميزانية خاصة. كما أصبح لها تمثيل في لجنة الضباط العليا. ثم ما لبث أن استبدل اسمها في العام 1391 بـ قوة الأمن الخاصة، واسندت إليها أعمال أمنية غير اعتياديةٍ.
  • بقيت هذه القوة على تسميتها هذه حتى عام 1398، حيث عدلت تسميتها إلى قوات الأمن الخاصة. وعندها أضيفت لتشكيلاتها تنظيماتٍ جديدةٍ، وأصبح لها فروع في المنطقة الغربية والشرقية، كما رفعت مكانة قائدها العام إلى رتبة المديرين العامين في قطاعات قوى الأمن الداخلي.

مهمة القوات الخاصة للأمن والحماية السعودية

  1. تؤدي هذه القوات مجموعةً من المهام أهمها القيام بالعمليات الخاصة والسريعة لحفظ الأمن الداخلي، ومكافحة الشغب. إضافةً إلى تأمين الحماية لبعض السفارات السعودية، وذلك بعد أن كانت هذه المهمة موكلةً إلى قوى الأمن العام. كذلك تعتبر مكافحة الإرهاب بكل إشكاله من مهام هذه القوات، وهي أيضًا تساند قطاعات الأمن الأخرى في أداء مهامها. علاوةً على قيامها بأية عمليةٍ أمنيةٍ يكلفها بها صاحب السمو الملكي وزير الداخلية.
    وتضم هذه القوات ضمن تشكيلاتها مجموعةً من الوحدات ذات التخصص، وكل منها يؤدي المهام المنوطة به، وهي:

    • وحدة المتفجرات، ومهمتها الكشف عن المتفجرات، وإبطالها في المواقع المهمة مثل الوزارات والقصور.
    • وحدة أمن الشخصيات، ومهمتها حماية الشخصيات من أمراء المناطق ومسؤولي وزارة الداخلية.
    • وحدة الاقتحام، وهي وحدة خاصة لا يلتحق بها إلا أبرز عناصر الأمن من الضباط والأفراد، وتشارك في العمليات الأمنية الخاصة.
    • وحدة أمن المطارات، ومهمتها حماية الأمن على متن الطائرات.

أبرز عمليات القوات الخاصة السعودية

    • إن أكثر عمليات القوات الخاصة السعودية شهرةً كان تحرير الطائرة الروسية، والتي اختطفت عام 2001 من مطار اسطنبول في تركيا من قبل أربعة مسلحين شيشان، وعلى متنها 175 راكبًا. نفذت هذه العملية وحدة الاقتحام التابعة للقوات الخاصة السعودية، ولم يستغرق تحرير الطائرة والركاب أكثر من ثلاث دقائقٍ، وقد سبق ذلك ساعات طويلة من التخطيط المتقن. وقتل في العملية راكب ومضيفة برصاص الخاطفين، بينما قتل أحد الخاطفين برصاص وحدة الاقتحام. ونتيجةً لسرعة العملية ودقتها اضطر بقية الخاطفين للاستسلام للوحدة.
    • العملية الثانية كانت من تنفيذ وحدة أمن المطارات التابعة للقوات الخاصة السعودية، وذلك بعد خطف طائرةٍ سعوديةٍ متجهةٍ من الخرطوم إلى جدة. إذ تمكن الفريق الأمني المرافق للرحلة من السيطرة على الخاطف وتسليمه لقوات الأمن السودانية.
  1. تختار القوات الخاصة السعودية عناصرها بعنايةٍ فائقةٍ معتمدةً معاييرًا صحيةً عالية الدقة، ثم تخضعهم لدوراتٍ تدريبيةٍ نوعيةٍ. ويعتمد اختيار القوات الخاصة في جميع الدول على النوعية لا على الكمية، لذلك يكون عددها محدودًا. ونظنك عزيزي القارئ تشاطرنا الرأي في أن هذه القوات تشكل رمزًا للبلاد ومصدر فخرٍ لمواطنيها، لذلك قد تصادف الكثيرين ممن يودون الانضمام إلى صفوفها.