ماذا يسمى صوت الضفدع

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 289
ماذا يسمى صوت الضفدع

ماذا يسمى صوت الضفدع الذي اعتدنا أن نسمعه يحول سكون الليل الهادئ إلى حفلةٍ صاخبةٍ عشوائيةٍ يعزف فيها كل ضفدعٍ لحنه الخاصة، متجاهلًا الحناجر المنفجرة حوله، متباهيًا بإيصال صوته إلى أبعد مسافةٍ ممكنةٍ، غير مبالٍ بنا سواءً استمتعنا بصوته، أم حتى لم نستطع النوم أحيانًا. في حين تزداد الأمور سوءًا بالنسبة لمن يسكن منا بالقرب من بحيرة ماءٍ، مسرح الضفدع المفضل، وبرنامج مواهبه. ففي حفلةٍ غاب فيها المايسترو، وغنى كلٍ على ليلاه قد يتساءل بعضنا ترى ماذا يدعى صوت الضفدع؟ ولماذا يصدر الضفدع هذا الضجيج!!! ثم كيف يصدر كائن صغير مثل الضفدع صوتًا بهذا الحجم!!!

على الرغم من أننا لم نكن ودودين مع صديقنا الصغير في أسطرنا السابقة، إلا أننا لا نكن له إلا كل الاحترام، كيف لا وهو من أقدم المخلوقات التي عاشت على سطح الأرض، إذ تشير الدراسات الإحاثية إلى أن أسلاف الضفدع عاشوا منذ اكتشاف العصر البرمائي المبكر، أي قبل مئتين وتسعين مليون سنةٍ تقريبًا، بينما عاش الإنسان قبل ثلاثمائة ألف عامٍ فقط.
لا يخلو الحديث عن هذا الكائن الصغير من المتعة والطرافة، فهو ضحية دروس التشريح في علم الأحياء، وهو وجبة دسمة على موائد الفرنسيين، فلنتأمل إذًا عزيزي القارئ جودة صناعة الله عز وجل في هذا الكائن، ولنقم بجولةٍ معًا نتعرف فيها ماذا يدعى صوت الضفدع، وما هي الآلية التي يعتمدها الضفدع في إصداره لهذا الصوت.

ماذا يسمى صوت الضفدع

تصدر الأنواع المختلفة من الضفادع أصواتًا مختلفةً في القوة وطول النغمة، كما قد تسمع أصواتها من مسافاتٍ بعيدةٍ جدًا. فالضفدع الأمريكي الضخم يصدر أصواتًا قد تصل إلى أكثر من ميلٍ أحيانًا. وبشكلٍ عامٍ إن من يصدر هذه الأصوات هي ذكور الضفادع فقط، وذلك في محاولةٍ منها لجذب الإناث في موسم التزاوج. أما إناث الضفادع فلا تصدر أصواتًا إلا عندما تتعرض للأذى.
كذلك تصدر الضفادع الاستوائية صوتًا اعتمادًا على رطوبة الجو، وإيذانًا باقتراب المطر. كما أن البعض منها يصدر أصواتًا يعلن فيها عن ملكيته لمنطقة معينة محذرًا الذكور الآخرين من الاقتراب منها. ومن آلية الدفاع الغريبة لدى الضفدع أن يصدر صوتًا عاليًا إذا شعر باقتراب المفترس بحيث يجذب حيواناتٍ مفترسةٍ أخرى، مما يشتت انتباه الحيوان المفترس الأول. وفي جميع الأحوال فإن صوت الضفدع هذا يدعى نقيقًا، ويطلق تعبير النقوق على الشخص الذي يصدر صوتًا عاليًا. بينما يعرف الصوت الذي يصدر عن الضفدع عندما يقفز بالطقطقة.

كيف يصدر الضفدع النقيق

  1. تصدر الضفادع نقيقها المميز من خلال استنشاقها للهواء، وإغلاق فتحات وثقوب أنفها وفمها، بحيث يبقى الهواء في الداخل، ثم تدفع الضفادع بعد ذلك هذا الهواء إلى الوراء والأعلى بين فمها ورئتيها مرورًا بحبالها الصوتية، مما يؤدي إلى اهتزاز هذه الحبال مصدرةً نقيق الضفادع المعروف.
    تملك معظم أنواع الضفادع غشاءً جلديًا، أو ما يسمى أكياسًا هوائيةً، تحت الحلق أو في طرف الفم تنتفخ كالبالون، وتعمل عمل جهاز التضخيم عندما يرفع الضفدع صوته. غير أن بعض أنواع الضفادع لا تملك كيس الصوت هذا، ومع ذلك فهي مازالت تزال تصدر أصواتًا عاليةً، حيث يحتوي فمها على فراغٍ يعمل كغرفةٍ لترديد الصدى تزيد من قوة الصوت. وعلى كل حالٍ فإن هذه الضفادع تميل للسكن بالقرب من مصبات الماء، حيث يغطي صوت خرير الماء على كل شيء.

معلومات عن الضفدع

  1. تعتبر الضفادع من الحيوانات الفقارية البرمائية التي تستطيع العيش على اليابسة وفي الماء، وتنتشر في كل أنحاء العالم، باستثناء القطب المتجمد، ومن المعروف عنها أنها تفضل الأماكن الرطبة والمستنقعات والبرك المائية.
    تملك الضفادع جلودًا ملساء ناعمةً ورطبةً، وعيونًا بارزةً إلى حدٍ ما، كما تملك أقدامًا خلفيةً تمكنها من القفز لمسافاتٍ بعيدةٍ تعادل عشرين ضعف طولها، إلى جانب وجود غشاءٍ يغطي أصابع أقدامها يمكنها من السباحة بمهارةٍ. وعلى الرغم من وجود أنفٍ كبيرٍ لديها، غير أنها تعتمد على جلدها اللزج لتوفير حاجتها من الأكسجين، لذا فهي تفرز كميات كبيرة من المادة المخاطية للحفاظ على رطوبة جلدها.
    تساعد الأعين البارزة الضفدع على الرؤية الممتازة والكاملة من الأمام والجانبين، والرؤية الجزئية من الخلف، كما أن للضفادع سمعًا حادًا ولسانًا طويلًا يساعدها في سحب الفريسة بسرعةٍ إلى فمها.

ما هي أنواع الضفادع

  1. هناك الكثير من أنواع الضفادع المنتشرة على سطح الكوكب، بعضها سام، وبعضها ضخم، وبعضها صغير الحجم جدًا، ومن أشهر أنواع الضفادع:

    • ضفدع الكريكيت: يصل طوله إلى أربعة سنتيمتراتٍ، والطريف في هذا النوع أن ضفدع الكريكيت يمكن أن يقفز عاليًا إلى ارتفاعٍ يصل إلى حوالي ستين ضعف طوله، وذلك عند محاولته الفرار، أو الهرب بسرعةٍ، وعند التفكير بالأمر ومقارنته بالإنسان، فهذا يشبه أن يقفز أحدنا ليصل إلى قمة مبنىً مكونٍ من ثمانيةٍ وثلاثين طابقاً تقريبًا!!!
    • الضفدع الثور: طوله خمسة عشر سنتيمترًا، وهو من أكبر أنواع الضفادع ويتواجد في أمريكا.
    • الضفدع الذهبي السام: من أخطر الحيوانات في العالم وأكثرها سميةً.
    • الضفدع الأرجواني: له شكل مميز، ويعيش في الهند، وهو ذو لونٍ داكنٍ.
    • الضفادع الفيتنامية: تتواجد في فيتنام، حيث يصعب تمييزها بفضل لونها الأخضر المنسجم مع الطبيعة، وهي أحد الحيل التي تستعملها هذه الضفادع لخداع المفترسات.
    • ضفدع جالوت: وهو أضخم أنواع الضفادع، حيث يصل طوله إلى ما يزيد عن ثلاثين سنتيمترًا، وقد يصل وزنه إلى أكثر من ثلاثة كيلو غراماتٍ، ويعيش هذا النوع في الكاميرون وغينيا الاستوائية، وهو مهدد بالانقراض بسبب الصيد، إذ يعد وجبةً شهيةً لأهالي المنطقة.

دورة حياة الضفدع

  1. يخضع الضفدع لتحولٍ كاملٍ من الشرغوف الذي يتنفس بالخياشيم إلى البرمائيات ذات منظومة الأعضاء المتطورة، فيما يبدو رحلةً رائعةً تستغرق من اثني عشر أسبوعًا إلى ستة عشر أسبوعًا مرورًا بأربع مراحلٍ رئيسية:

    • مرحلة وضع البيض: تكون في فصل الربيع، عندما تبدأ درجات الحرارة بالاعتدال، حيث تضع الأنثى البيض في مجموعاتٍ تحت سطح الماء كنوعٍ من الحماية، وقد يصل عدد البيض إلى أربعة آلاف بيضةٍ في المرة الواحدة، ويكون البيض على شكل كتلةٍ هلاميةٍ كبيرةٍ تطفو على سطح الماء بشكلٍ يسمح للذكر بتلقيحها.
    • مرحلة الشراغيف: والشرغوف هو صغير الضفدع الذي خرج حديثًا من البيضة، والذي يبدو كاليرقات، إذ لا يملك أية أطرافٍ ويتنفس بالخياشيم، وفي هذه المرحلة تبدأ الرئتان والأرجل الخلفية بالنمو ليتمكن من القفز، ثم تظهر بعدها الأرجل الأمامية وينمو الذيل.
    • مرحلة التحول الانتقالي: تبدأ الأرجل الأمامية بالنمو في هذه المرحلة، ويبدأ الذيل بالتقلص حتى يختفي، كما يبدأ الجلد بالنمو وعضلات اللسان بالتطور، ويبقى الضفدع في الماء في هذه المرحلة حتى اختفاء الذيل كليًا، حيث يقفز بعدها إلى اليابسة كخطوةٍ أولى للحياة البرمائية.
    • مرحلة البلوغ: وهي أخر مرحلة في دورة حياة الضفدع، وفيها يصبح ضفدعًا بالغًا ناضجًا يعتمد على رئتيه فقط للتنفس ويبدأ بأكل الحشرات بدلاً من النباتات، ويستطيع التكاثر وبدء دورة حياةٍ جديدةٍ.

    وتستغرق دورة حياة الضفدع ما يقارب الشهرين والنصف، ومن الجدير بالذكر أن بعض أنواع الضفادع تعيش خمسة عشر سنةٍ تقريبًا.

حقائق مثيرة عن الضفادع

  1. هناك بعض الحقائق الغريبة في عالم الضفادع الطريف، والتي يسعدنا أن نتشاركها معك عزيزي القارئ، وأبرزها:

    • لا تشرب الضفادع الماء كما نشربه نحن، فهي تمتص الماء مباشرةً من خلال جلدها في منطقة تعرف باسم رقعة الشرب، والتي تتواجد في منطقة البطن.
    • يعتبر الضفدع من الحيوانات ذات الدم البارد، أي أن درجة حرارة الجسم لديه ليست ثابتةً، إنما تختلف باختلاف البيئة المحيطة بها، لذلك عندما يكون الجو بارداً يستلقي الضفدع في الشمس ليصبح أكثر دفئًا، وعندما يكون حارًا جدًا يدخل إلى المسطحات المائية ليبرد نفسه.
    • يغمض الضفدع عيناه عندما يبتلع فريسته، ويدفع مقلة عينه لأسفل الفم للمساعدة على دفع الطعام إلى أسفل الحلق.
    • يزيل الضفدع جلده مرةً أسبوعيًا، وبعد أن يسحب الضفدع الجلد الميت القديم يقوم بأكله.
    • تحمي بعض أنواع الضفادع بيضها بطريقةٍ خاصةٍ، حيث توزع الأنثى ما يقارب المئة بيضة على ظهرها بعد التلقيح، ثم ينتفخ جلدها حول البيض حتى تصبح البيوض مغروسةً فيه بشكلٍ يشبه قرص العسل، وبعد اثني عشر إلى عشرين أسبوعٍ تظهر الضفادع الصغيرة المشكلة بالكامل من خلال الدفع عبر الغشاء الذي يغطي ظهر الضفدع.
    • تعتبر الضفادع كائنات اجتماعية، حيث تتواجد على شكل مجموعاتٍ، كما تسبح الشراغيف في الماء بمجموعاتٍ أيضًا كمجموعات السمك.
    • يستطيع الضفدع تسلق الأشجار والجدران.
    • هناك أنواع من الضفادع شديدة السمية، وتعرف من ألوانها الزاهية، فمثلًا إن غرامًا واحدًا من جلد الضفدع الذهبي السام يمكن أن يقتل مئة شخصٍ.
    • يمكن للضفادع أن تعيش في المياه العذبة والمالحة.
  2. خلاصة القول عزيزي القارئ إن الضفادع وإن أزعجنا صوتها إلا أنها وجدت طريقها للاستمرار على هذا الكوكب، فذلك الكائن الصغير الذي تجول مع الديناصورات، يتجول معنا الآن قافزًا بين صفحات كتب أطفالنا وحكاياتهم حاملًا معه ألطف الحكم وأبلغ العبر.