Ultimate magazine theme for WordPress.

ماذا تعرف عن جدري القرود

What do you know about monkeypox

ماذا تعرف عن جدري القرود ؟ فهناك رعبٌ وقلقٌ يجتاحُ العالم حيال هذه العدوى النادرة التي ظهرت مؤخرًا في بريطانيا، وها هي الآن تنتشر في بلدان أخرى من العالم، فما هي أعراض جدري القرود؟ وما درجة خطورة هذا المرض؟.

ظهرت العدوى الفيروسية جدري القرود في بريطانيا بتاريخ 7 مايو 2022. كما أعلنت وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة  (UKHSA)مؤخرًا عن اكتشافها سبع حالات مصابة بعدوى جدري القرود.  وتعمل الوكالة الصحية حاليًا على إيجاد روابط بين أحدث الحالات، والتي يبدو أنها مصابة في لندن. حيث تم التوصل إلى وجود اتصالات شائعة بين اثنين من الأفراد المصابين الذين بدأ معهم هذا الفيروس. بينما لم تلحظ أية اتصالات أخرى بين بقية المصابين.

فما هي حقيقة جدري القرود؟ وهل هو مستجد أم اكتشف منذ زمن؟ وكيف ينتشر اليوم؟ وما هي أهم سبل الوقاية؟

هيا بنا نتعرف على أسرار مرض جدري القرود وأعراضه وطرق انتشاره وأهم الحقائق الكامنة وراء ظهوره المستجد من خلال المقال التالي، تابع معنا.

ماذا تعرف عن جدري القرود الذي ظهر مجددا في بريطانيا

ماذا تعرف عن جدري القرود
ماذا تعرف عن جدري القرود

 

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، اكتُشف جدري القرود لأول مرة في الدنمارك بعام 1985 عند البحث عن مرض شبيه بالجدري ينتشر بين القرود. بينما ظهر جدري القرود لأول مرة بين البشر في عام 1970 في الكونغو الإفريقية. وهو مرض نادر يحدث عادةً في أواسط إفريقيا. كما تحدث الحالات الشديدة في جدري القرود بشكل أكثر شيوعًا بين الأطفال، وترتبط بمدى التعرض للفيروس والحالة الصحية للمريض وطبيعة المضاعفات. كما قد تؤدي أوجه القصور المناعي الكامنة إلى نتائج أسوأ.

ما هو مرض جدري القرود

يعد مرض جدري القرود مرضًا فيروسيًا ينتمي لجنس الفيروسية الجدرية في فصيلة فيروسات الجدري. وهو مرضٌ حيواني المصدر. حيث يمكن أن ينتقل هذا المرض من الحيوان إلى الإنسان من خلال الاتصال المباشر بالدم أو سوائل الجسم أو لمس الجلد أو مخاط الحيوانات المصابة. كما يمكن أن ينتج انتقال العدوى من إنسان إلى آخر من خلال الاتصال الوثيق بإفرازات الجهاز التنفسي أو عبر الجلد لشخص مصاب أو أشياء ملوثة حديثًا بمفرزات الشخص. وعادةً ما يتطلب الانتقال عبر رذاذ أو جزيئات الجهاز التنفسي اتصالًا طويلًا وجهاً لوجه، مما يعرض العاملين في مجال الصحة والطب وأفراد الأسرة التي يوجد فيها فردًا مصابًا وغيرهم من الأشخاص المخالطين للحالات النشطة لخطر العدوى بشكل أكبر.

تم التعرف سابقًا على أنواع مختلفة من الحيوانات على أنها معرضة للإصابة بفيروس جدري القرود. ومنها السناجب الحبلية وسناجب الأشجار والفئران المغمورة في غامبيا وأنواع أخرى من الحيوانات. ولا يزال هناك عدم يقين بشأن التاريخ الطبيعي لفيروس جدري القردة.

أعراض جدري القرود

أعراض جدري القرود
أعراض جدري القرود

ماذا تعرف عن أعراض جدري القرود؟ وكيف يمكن التمييز بينه وبين الأمراض الجلدية المشابهة؟

وفقًا لهيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة، إذا أصيب شخص بجدري القرود، فعادةً ما يستغرق ظهور الأعراض الأولى ما بين 5 و 21 يومًا. كما تختلف الأعراض التي تظهر على المصابين حسب مرحلة الإصابة. حيث تقسم مدة الإصابة إلى قسمين، لكل منها أعراضه المختلفة. وهما:

  • فترة الغزو.
  • فترة الطفح والاندفاع الجلدي.

أعراض فترة الغزو لجدري القرود

تعد فترة الغزو من جدري القرود المرحلة الأولى من المرض. حيث تشمل الأعراض الأولى لجدري القرود التي تظهر خلال هذه الفترة الأعراض التالية:

  • الحرارة العالية (الحمى).
  • الصداع الشديد.
  • آلام العضلات.
  • آلام الظهر.
  • تورم الغدد أو اعتلال العقد اللمفية وهو سمة مميزة لجدري القرود مقارنة بالأمراض الجلدية الأخرى التي قد تكون أعراضها في البداية مشابهة للأمراض الجلدية الأخرى كجدري الماء، الحصبة، والجدري.
  • قشعريرة.
  • إنهاك وتعب ووهن شديد مع انخفاض كبير في الطاقة.

أعراض فترة الطفح الجلدي لجدري القرود

يبدأ الاندفاع الجلدي عند الإصابة بجدري القرود عادةً في غضون 1-3 أيام من ظهور الحمى. كما يميل الطفح الجلدي إلى أن يكون أكثر تركيزًا على الوجه والأطراف وليس على الجذع. كما يظهر الطفح الجلدي بدايةً على الوجه ثم ينتقل إلى أجزاء الجسم الأخرى. حيث يصيب الطفح الجلدي الوجه (في 95٪ من الحالات)، وراحتَي اليدين وباطن القدمين (في 75٪ من الحالات). كما تتأثر الأغشية المخاطية للفم (في 70٪ من الحالات)، والأعضاء التناسلية (30٪)، والملتحمة (20٪)، وكذلك القرنية.

بينما يتطور الطفح الجلدي بالتتابع من لطاخات (آفات ذات قاعدة مسطحة) إلى حطاطات (بثور صلبة مرتفعة قليلاً)، إلى حويصلات (بثور مليئة بسائل صافٍ)، وصولًا إلى البثور الكبيرة (بثور مليئة بسائل مصفر)، ونهايةً بالقشور التي تجف وتسقط. يختلف عدد البثور من بضعة إلى عدة آلاف. أما في الحالات الشديدة، فيمكن أن تتجمع البثور حتى تتلاشى معها أجزاءً كبيرة من الجلد. بينما غالبًا ما تختفي الأعراض في الحالات العادية في غضون 2 إلى 4 أسابيع.

هل جدري القرود مرض قاتل وما معدل الإماتة به

يعد جدري القرود مرضًا محدودًا. حيث تستمر أعراضه من 2 إلى 4 أسابيع. بينما يمكن أن تسبب الحالات الشديدة الوفاة. حيث بلغت نسبة الوفيات بين الحالات حوالي 3-6٪.

ما طرق انتشار مرض جدري القرود بين البشر

إذا أردت أن تعرف أهم المعلومات عن جدري القرود عليك أن تعرف ماذا يكمن وراء انتشاره بين البشر؟

أظهر تقرير منظمة الصحة العالمية أن جدري القرود ينتقل إلى الإنسان من خلال الاتصال الوثيق مع شخص أو حيوان مصاب أو بمواد ملوثة بالفيروس. كما ينتقل فيروس جدري القرود من شخص إلى آخر عن طريق الاتصال الوثيق مع الإفرازات وسوائل الجسم والرذاذ التنفسي والمواد الملوثة مثل الفراش والأدوات الشخصية.

ووفقًا للغارديان البريطانية ظهرت الحالة الأولى من الإصابة بفيروس جدري القرود لشخص سافر مؤخرًا إلى نيجيريا، حيث يُعتقد أنه أصيب بالعدوى قبل السفر إلى المملكة المتحدة. حيث أكدت وكالة الأمن الصحي البريطانية (UKHSA) أن أحدث أربع حالات من الرجال هم من الرجال المثليين أو ثنائيي الجنس في بريطانيا. وقد أكدت الوكالة أن الفيروس لا ينتشر بسهولة بين الناس. بينما كانت معظم الإصابات المسجلة حديثًا بجدري القرود لرجال مثليي الجنس.

كما تعمل الوكالة عن كثب مع شركاء من هيئة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة من أجل الكشف عن الحالات وأسبابها بدقة. كما يحذر اليوم العلماء من خطر انتشار مرض جدري القرود بسبب ممارسات الأشخاص مثليي الجنس الشاذة أو العلاقات الحميمية المحرمة.

هل ينتقل جدري القرود عبر الطعام

يعد تناول اللحوم غير المطبوخة بشكل كافٍ والمنتجات الحيوانية الأخرى للحيوانات المصابة أحد عوامل الخطر المحتملة. وبالتالي قد يكون الأشخاص الذين يعيشون في مناطق الغابات الإفريقية أو بالقرب منها معرضين بشكل غير مباشر أو منخفض المستوى للإصابة.

تشخيص جدري القرود

تشخيص جدري القرود
تشخيص جدري القرود

 

يتضمن التشخيص السريري لمرض جدري القرود من خلال التفريق بين أعراضه وأعراض  أمراض الطفح الجلدي الأخرى المشابهة، كجدري الماء والحصبة والتهابات الجلد البكتيرية والجرب والزهري والحساسية.

ينما يعد اعتلال العقد اللمفية أثناء المرحلة البادرية من جدري القرود العرض المميز للإصابة. باعتباره سمة سريرية لتمييز جدري القرود عن جدري الماء أو الحصبة. وفي حالة الاشتباه في وجود جدري القرود، يلجأ الأطباء إلى طلب تحليل عينة مناسبة ونقلها بأمان إلى المختبر.

كما يعتمد تأكيد الإصابة بجدري القرود على نوع العينة وجودة جمعها ونوع الاختبار الذي يجرى عليها. لذلك ينصح بتعبئة العينات وشحنها وفقًا للمعايير الطبية الدولية. أما الاختبار الذي يجرى عليها فهو تفاعل البلمرة المتسلسل (PCR) هو الاختبار المخبري المفضل نظرًا لدقته وحساسيته. أما العينات التشخيصية المثلى لجدري القردة فهي من البثور الجلدية أو السوائل من الحويصلات والبثور والقشور الجافة. كما تعتبر الخزعة خيارًا جيدًا. من جهة أخرى يجب تخزين العينات الجلدية في أنبوب جاف ومعقم (بدون وسائط نقل فيروسية) وحفظها وهي باردة. إلا أنه قد تصبح اختبارات الدم PCR غير حاسمة عند حدوث أي خلل في شروط التحليل. حيث يسبب قصر مدة الإصابة بالفيروس بالنسبة لتوقيت جمع العينات بعد بدء الأعراض فشل بعض هذه الاختبارات. لذلك يفضل جمع العينات وإجراء التحليل بالوقت المناسب وبأسلوب علمي معتمد عالميًا.

علاج جدري القرود

حصل المصابون بمرض جدري القرود في شهر مايو 2022 على الرعاية  في كل من مستشفى رويال فري ومستشفى جيز وسانت توماس في لندن ومستوصف رويال فيكتوريا في نيوكاسل أبون تاين.

كما تؤكد الصحة العالمية على ضرورة تحسين الرعاية السريرية للمصابين بجدري القرود بشكل كامل للتخفيف من الأعراض وإدارة المضاعفات ومنع العواقب طويلة المدى. لكن يبقى السؤال الأهم، ماذا تعرف عن طرق علاج جدري القرود؟

يقتصر البروتوكول المعتمد لعلاج جدري القرود  وفقًا لمنظمة الصحة العالمية فيما يلي:

  • تقديم السوائل والطعام للمرضى للحفاظ على الحالة التغذوية المناسبة.
  • علاج الالتهابات البكتيرية الثانوية.
  • تقديم المسكنات اللازمة وخافضات الحرارة المناسبة.

لقاح جدري القرود

ماذا تعرف عن لقاح الجدري؟ وهل يمكن أن يحمي من جدري القرود؟

أثبتت الأبحاث القائمة على الملاحظة أن التطعيم ضد الجدري يكون فعالًا بنسبة 85٪ في الوقاية من جدرى القرود. وبالتالي قد يؤدي التطعيم المسبق ضد الجدري إلى إصابة معتدلة الأعراض. كما أكد العلماء أنه يمكن الحصول على دليل على أن التطعيم المسبق ضد الجدري في أعلى الذراع قد يحمي من تداعيات أعراض جدري القرود.

وفي الوقت الحالي، لم تعد لقاحات الجدري الأصلية (الجيل الأول) متاحة لعامة الناس. حيث قد تكون متوفرة لدى بعض العاملين في المختبرات أو العاملين في مجال الصحة لحمايتهم في حالة التعرض لفيروسات جدري القرود في مكان العمل. كما تمت الموافقة على لقاح جديد قائم على فيروس موهن معدل (سلالة محددة) للوقاية من جدري القرود في عام 2019. بينما يتألف هذا اللقاح من جرعتين، ولا يزال توافره محدودًا.

الوقاية من جدري القرود monkeypox

الوقاية من monkeypox
الوقاية من monkeypox

عندما يسألك أحدهم ماذا تعرف عن جدري القرود لا تنسى أن تقدم له النصائح والإرشادات حول أهم سبل الحماية من هذه العدوى. حيث يعد نشر الوعي الجمعي حول عوامل خطر مرض جدري القرود من أهم سبل الوقاية من انتشاره. أما أهم طرق الوقاية فهي:

  • الابتعاد عن العلاقات الحميمية المحرمة وخاصة المثلية منها.
  • عزل الحيوانات الأسيرة التي يُحتمل إصابتها بجدري القرود عن الحيوانات الأخرى ووضعها في الحجر الصحي الفوري. ووضع القوانين الناظمة للحماية من الأمراض المنتقلة من الحيوانات عند استيرادها.
  • تعد سرعة اكتشاف الحالات الجديدة أمرًا هامًا لاحتواء انتشار المرض.
  • يلجأ العلماء إلى تقييم جدوى وملاءمة التطعيم للوقاية من جدري القردة ومكافحته وتطوير لقاحات جديدة للوقاية من المرض.
  • يجب على العاملين في المختبرات توخي الحذر عند تحليل العينات المأخوذة من الأشخاص والحيوانات المشتبه في إصابتهم بفيروس جدري القرود. كما يجب أن يكونوا مختصين ومدربين بطريقة عملية أكاديمية وفقًا للمعايير الطبية الدولية المعتمدة ومعايير السلامة. إذا كنت أحد أطباء الجلدية أو أحد العاملين في مختبرات التحليل عليك أن تكون على اطلاع دائم على مستجدات الأبحاث العلمية وأن تعرف ماذا عليك أن تقوم به من إجراءات وقائية تبعًا لأحدث أبحاث جدري القرود.
  • يجب على الأطباء والممرضين الذين يعتنون بالمرضى المصابين بعدوى فيروس جدري القردة أو يتعامل منهم مع عينات المصابين في مختبرات التحليل، تنفيذ الاحتياطات القياسية لمكافحة العدوى.
  • يمكن اختيار الأشخاص الذين تم تطعيمهم مسبقًا ضد الجدري لرعاية مرضى جدري القرود.
  • نظرًا لإمكانية انتقال جدري القرود بين الأشخاص في العائلة الواحدة، يجب اتباع العادات الصحية والنظافة الشخصية وعدم تبادل المناشف أو الأدوات الشخصية بين أفراد الأسرة الواحدة.

وختامًا، ربما تكون الإجابة أوسع وأشمل على السؤال ماذا تعرف عن جدري القرود في المستقبل القريب. حيث مازالت الدراسات العلمية جارية إلى الآن بحثًا عن المزيد من الحقائق التي تكمن وراء ظهور عدوى جدري القرود مجددًا. إلى ذلك الحين ننصحك بتوخي الحذر واتباع سبل الوقاية المناسبة. وتبقى الوقاية خيرًا من قنطار علاج.

التعليقات مغلقة.