Ultimate magazine theme for WordPress.

ماذا بعد خطة الترسيخ في السويد

المعني من خطة الترسيخ هو الحوار وحلقة الوصل بين المشاركين في الخطة وأصحاب العمل، وبالتالي سهولة حصول الشخص على العمل أو الدراسة في المجتمع السويدي، كما أن هدف مكتب الترسيخ هو تسهيل حصول الشخص على العمل من أجل الدخول إلى سوق العمل بسرعة، وبالتالي الإندماج داخل المجتمع، ولكن إذا لم يكن الشخص راض عن الدعم المقدم من قبل المكتب فيجب التواصل مع الإدارة، ويطلب تغيير المسؤول لأن عدم التغيير يمكن أن يؤدي إلى حدوث أمور غير جيدة بالنسبة للشخص.

ماذا بعد خطة الترسيخ؟

إذا كنت تشارك في خطة الترسيخ فهذا يعني أنك ستبقى فيها حتى تنتهي المدة المحددة لك، ولكن إذا انتهت خطة الترسيخ الخاصة بك سوف يتم الاقتراح عليك بتمديدها، وهنا فقط سوف تحصل على برنامج الترسيخ الجديد الخاص بك من قبل مكتب العمل، وفي النهاية فإن قرار تغيير خطة الترسيخ من مكتب العمل إلى التأمينات الإجتماعية هو قرار لا سلبي ولا إيجابي، ولكنه مرهق للاجئ، وأساس تغيره هو تخفيف الحمل عن مكتب العمل، وليس الهدف مراعاة اللاجئ الجديد.

خطة الترسيخ

بعد حصول اللاجئ على حق الإقامة في السويد، تقوم الدولة بإعداد خطة ترسيخ له، وهي محكمة بمدة زمنية لا تتعدى الثلاث سنوات، ويتم منح المقيم أو اللاجئ التالي:

  1. إغلاق ملفه من دائرة الهجرة، وتحويله إلى مكتب العمل لمساعدته في الحصول على فرصة عمل.
  2. يتم تسجيله في السجل المدني، ويحصل على رقم قومي سويدي يمنحه معظم الحقوق السويدية.
  3. الحصول على دورة تعليم اللغة السويدية.
  4. مقابل الإلتزام بالعمل يتم منح اللاجئ راتب شهري يقدر بحوالي 6000 كرون سويدي.
  5. تقوم الحكومة بمنح اللاجئ ما يسمى بمساعدة السكن، وهو دفع تقريبا 75% من إيجار المنزل المقيم فيه.
  6. تعيين شخص سويدي أقدم منك يسكن في نفس المدينة التي تسكن فيها ويتحدث السويدية بطلاقة، ولديه خبرة في المعاملات الرسمية والحكومية، يساعدك في الإندماج داخل المجتمع السويدي.

خطة الترسيخ الجديدة

قامت الحكومة السويدية في عام 2018 بنقل مسئولية التعويضات المالية، خلال فترة الترسيخ من مكتب العمل إلى صندوق التأمينات الاجتماعية، وأكدت الحكومة أن هذه الخطوة ستزيد من فعالية خطة الترسيخ والمهام المكلفة بها لإدماج اللاجئين الجدد في المجتمع وسوق العمل، وذلك من خلال ما يلي:

  • تركيز مكتب العمل على متابعة وتنفيذ برنامج الترسيخ دراسياً والتدريب فقط.
  • في حين يكون تركيز التأمينات الإجتماعية على صرف وخصم التعويضات اليومية، ومتابعة اللاجئين مالياً وإدارياً.

الفرق بين خطة الترسيخ القديمة وخطة الترسيخ الجديدة

  1. سوف تكون التعويضات مشتركة بين التأمينات الإجتماعية ومكتب العمل.
  2. الخطة الجديدة تنص على إنه لا يتم تخفيض تعويض الترسيخ للأطفال أو تعويض السكن إذا تغيبت أو توقفت عن برنامج الترسيخ الخاص بك.
  3. طلب تعويض الترسيخ هو أمر مختلف عن تقديم تقرير النشاط لمكتب العمل، ويجب تقديم الإثنان للحصول على التعويض.
  4. تاريخ دفع التعويض هو 26 من كل شهر وليس 8 من كل شهر.

وفي النهاية قد قدمنا الإجابة على السؤال الذي يتم طرحه كثيراً، وهو ماذا بعد خطة الترسيخ في السويد، ونتمنى أن ينال المقال على إعجابكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.