ما هي لغة دولة السويد وتاريخها

كاتب مُشارك: اسماء انور
عدد الزيارات 526
ما هي لغة دولة السويد وتاريخها

توجد دولة السويد في شمال اوروبا، حيث تمتلك حدود مع دولة النرويج من ناحية الغرب، ودولة فنلندا من ناحية الشمال الشرقي، كما تمتلك حدود بحرية مع كل من دولة المانيا والدنمارك من ناحية الجنوب، كما تمتلك حدود بحرية من ناحية الشرق مع دول روسيا وإستونيا ولاتيفا.

حدثت العديد من التطورات في لغة دولة السويد الحديثة خلال القرنين الرابع عشر والخامس عشر، كما تتسم اللغة بالعديد من اللهجات المختلفة والمنتشرة في جميع انحاء السويد، مثل اللهجة مينكيلي والفنلندية والروماني واللهجة السامية وغيرها من اللهجات المختلفة للغة.

ما هي لغة السويد الرسمية

  1. اللغة الرسمية لدولة السويد هي اللغة السويدية، حيث أن لغة دولة السويد تحظي بالعديد من الحب والاحترام من شعبها، فلا يفضلون التكلم بأي لغة اخرى غير لغتهم الاساسية، وتشبه لغة دولة السويد بشكل كبير اللغة الدنماركية الحالية واللغة النرويجية، كما تجد بعض البلدان التي يوجد بها جنسيات سويدية تنتشر فيها اللغة السويدية على نطاق واسع، مثل الولايات المتحدة وغيرها من البلدان.

ما هي اللهجات المختلفة بدولة السويد

  1. يوجد العديد من اللهجات المختلفة بلغة دولة السويد، مثل اللهجة الفنلندية والمتركزة بمدينة نوربوتن، حيث تجد بأن عدد المتحدثين بهذه اللهجة 16000 مواطن، كما توجد لهجة سامي والتي تعتبر من اللغات الاورالية والمنتشرة بمدينتي كيرونا وأرجبلوغ ويتحدث بها حوالي 9000 مواطن. كما توجد لهجة اخرى تدعى اليديشية ويتحدث بها يهود الاشكناز.

ما هي اللغات الأجنبية الموجودة في السويد

  1. تعد اللغة الالمانية هي من احدى اللغات المنتشرة في السويد، لما تتمتع به دولة السويد من علاقات وثيقة بدولة المانيا، ويتم تخيير الطلاب بالمدارس من خلال رغباتهم في دراسة اللغة الالمانية أم لا، فهي غير الزامية. اللغة الانجليزية هي اللغة الاولى بدولة السويد ويكون دراستها الزامية في المدارس بدون تخيير الطالب إذا كان يرغب في دراستها أم لا. كما تنتشر اللغة الفرنسة والاسبانية في البلاد.

ما هو تاريخ اللغة السويدية

  1. تعرف اللغة السويدية القديمة من عام 600-1050 حتى عام 1225م، والتي تم التعرف عليها من خلال النقوش الرونية، وكان تاثير دولة الدنمارك على اللغة السويدية الحديثة كبير، ولكن استطاعت الحكومة السويدية أن تقضي على هذا التغير في اللغة وتصبح لغة دولة السويد مستقلة بذاتها.

ما هو تاريخ لغة دولة السويد الحديثة

  1. يرجع تاريخ لغة دولة السويد الحديثة إلى عام 1526، كما تم تحسين لغة دولة السويد من ناحية الكتابة عام 1786م، واصبحت اللغة مكتملة من ناحية الكتابة والتحدث خلال القرن السابع عشر.

اللغة السويدية من حيث الكتابة

  1. تحتوي اللغة السويدية على تسعة وعشرون حرف منها تسعة احرف متحركة، كما تحتوي على حروف علة طويلة وقصيرة، حيث أن حروف العلة القصيرة تكون اكثر وضوحًا عن حروف العلة الطويلة باللغة.

    تختلف اللغة السويدية الحالية عن اللغة السويدية القديمة، والتي استمرت حتى عام 1225م، حيث أن اللغة السويدية القديمة نعرفها فقط من خلال النقوش الرونية والتي تكلمت بالتفصيل عن لغة دولة السويد قديمًا، ولكن حدثت بعض التغيرات الجذرية باللغة القديمة مقارنتًا بالحديثة.