كيف يعمل نظام الدفع باي بال

كاتب مُشارك: مفيده عدنان محمد
عدد الزيارات 166
كيف يعمل نظام الدفع باي بال

هل تستخدم نظام باي بال للدفع عبر الإنترنت؟ هل شعرت بمتعة التسوق الإلكتروني مع استخدام نظام باي بال للدفع  الإلكتروني؟ يهدف نظام الدفع باي بال إلى تسهيل المعاملات المالية وإنجازها بشكل إلكتروني. فهل تعلم كيف يعمل نظام الدفع باي بال؟
منذ عقود استغنت كثير من الدول حول العالم عن نظام الدفع التقليدي اليدوي. وأصبحت نظم الدفع الإلكترونية رائجة جدًا ومستخدمة في معظم الدول ويستخدمها الملايين حول العالم. حيث تؤمن نظم الدفع الإلكترونية للمستخدم دفع مستحقاته بطريقة سهلة وسلسة جدًا. كما وتؤمن له حماية أمواله وحساباته من الأخطار والسرقة التي قد يتعرض لها باتباع طرق الدفع التقليدية أو حتى طريقة الدفع عبر البطاقة الائتمانية التي تجعل من الضروري على المستخدم مشاركة معلومات بطاقته مع البائع. وتعتبر طريقة الدفع عبر نظام  PayPal من أشهر طرق الدفع المالي عبر الإنترنت، وأكثرها أمانًا وحماية للمستخدمين.

ويتساءل الكثير من مستخدمو Pay Pal للدفع الإلكتروني عن طريقة عمل هذا النظام. وكيف يمكنه أن يحافظ على خصوصية المستخدم ويحمي بياناته من عمليات النصب والاحتيال التي تتم عبر مواقع الإنترنت.  عزيزي القارئ سنقدم لك من خلال مقالنا التالي معلومات عن شركة Pay Pal، وما هي مميزات استخدامه وكيف يعمل، وغيرها من المعلومات.

لمحة عامة عن نظام الدفع الإلكتروني PayPal

ظهر نظام الدفع Pay Pal لأول مرة على شكل نظام للدفع الإلكتروني في عام 1999. حيث يقع المقر الرئيسي للشركة في مدينة سان خوسيه في ولاية كاليفورنيا. ومنذ ذلك الحين توسعت عمليات الشركة نتيجة النجاح الكبير الذي حصدته الشركة من عمليات الدفع الإلكتروني حيث تم إنشاء عدة مقرات رئيسية للشركة في أنحاء العالم، كما أنشأت الشركة مقرات تكنولوجية خاصة بتطوير البرمجيات في مدن العالم. وفي عام 2014 افتتحت شركة باي بال مركزًا لعمليات الدفع ومقرًا لخدمة العملاء في العاصمة الماليزية كوالالمبور.

ونظام الدفع Pay Pal هو طريقة للدفع إلكترونية تتم عبر الإنترنت، تسمح للعميل بإرسال أمواله إلى أي مكان في العالم عن طريق إدخال تفاصيل حساب البنكي الخاص بالعميل أو تفاصيل بطاقته الائتمانية. ويعتبر نظام باي بال نقلة نوعية في عالم تحويل الأموال، والاستغناء عن الطرق التقليدية للدفع. كما يعد طريقة آمنة جدًا لإرسال وتلقي الأموال مع الحفاظ على خصوصية المستخدم عن طريق استخدام أعلى تقنيات التشفير والمسمى  برتوكول تشفير SSL  بشفرة مكونة من 128 بتًا.

ما هي مميزات الدفع عبر نظام باي بال

  1. ويقدم نظام الدفع باي بال مميزات عديدة لمستخدميه نذكر منها:

    • إمكانية الوصول لأموالهم بطرق فعالة وبجودة عالية وبأسهل العمليات المالية وأبسطها عن طريق الهاتف المحمول أو الحاسب وفي أي مكان سواء من منزلك أو من الطريق.
    • تسهيل عملية التسوق والدفع الإلكتروني وعملية تحويل الأموال بشكل مباشر، بالإضافة لإمكانية دفع الفواتير بمنتهى السهولة.
    • يوفر نظام باي بال لكافة العملاء واجهة مالية موحدة تمكنهم من إدارة حياتهم المالية اليومية بأعلى مستويات الأمان.
    • إمكانية إرسال الأموال إلى أي شخص في العالم يملك حساب باي بال، بالإضافة لإمكانية تلقي الأموال.

كيف يعمل نظام الدفع الإلكتروني باي بال

  1. على الرغم من أن باي بال هو خدمة للدفع  ومع ذلك يمكن اعتباره وسيط إلكتروني يساهم بعملية نقل الأموال بين الحسابات البنكية المختلفة من شخص لآخر على الشكل التالي:

    • يعمل نظام باي بال على ربط حسابك المصرفي أو بطاقتك الائتمانية بحساب باي بال.
    • كل رصيدك المالي الموجود في حسابك البنكي الذي ربطته مع حساب باي بال يمكنك استخدامه للإرسال أو الدفع إلى أي شخص آخر أو متجر في العالم بشرط أن يملك هذا الشخص أو المتجر حسابًا على باي بال .
    • كما أن بعض الأشخاص الذين يعملون عملًا عن بعد يمكنهم تلقي رواتبهم عبر باي بال بمجرد إنشائهم حسابًا على باي بال وإرسال بريدهم الإلكتروني إلى صاحب العمل، ويمكن للموظف سحب أمواله إلى حسابه البنكي متى شاء.

ما هي شروط خدمات باي بال في دول العالم

  1. يقدم نظام باي بال إمكانية الدفع والإرسال وسحب الأموال، ولكن ليست جميع هذه الخدمات متاحة في كل الدول وتتنوع الخدمات المقدمة من باي بال على الشكل التالي:

    • خدمات إرسال الأموال فقط وهي صالحة في 97 دولة حول العالم.
    • خدمات باي بال زيرو وهذه الخدمة توفر إمكانية إنشاء حساب على باي بال مع إمكانية إرسال الأموال واستقبالها بمختلف أنواع العملات ولكن بشرط عدم إمكانية الاحتفاظ بمبلغ مالي في حساب باي بال الخاص بالعميل. وهذه الخدمة متاحة في 18 دولة.
    • خدمات إنشاء الحساب واستقبال الأموال وإرسالها مع إمكانية الاحتفاظ بمبلغ مبالي في حساب باي بال، وهي متاحة في 41 دولة.
    • خدمات إرسال واستقبال وسحب الرصيد ولكن بالعملة المحلية وهي متاحة في 21 دولة.

خدمات باي بال في الدول العربية

  1. تقدم باي بال خدماتها حسب الدولة العربية على الشكل التالي:

    • هنالك بعض الدول العربية والتي بإمكان مواطنيها استخدام خدمات باي بال لإرسال واستقبال الأموال وهي دول الخليج العربي والأردن والجزائر والمغرب ومصر وسلطنة عمان.
    • يمكن إرسال الأموال عبر باي بال من بعض الدول العربية منها: اليمن والصومال وموريتانيا وجيبوتي وجزر القمر.
    • بعض الدول العربية لا يتاح لمواطنيها استخدام خدمات باي بال وهي الدول العربية التالية: العراق، ولبنان، وسوريا وليبيا والسودان وفلسطين وتونس.

هل يعتبر نظام الدفع الإلكتروني باي بال آمنًا تمامًا

  1. يستخدم نظام الدفع الإلكتروني مستويات عالية من التشفير ذو أطراف عديدة لحماية بيانات المستخدم من السرقة، كما أنه يستخدم أحدث تقنيات التشفير التي فاقت جميع التقنيات المستخدمة في أنظمة الدفع الأخرى. وفي حين تستخدم البطاقات الائتمانية مواقع مختلفة لتخزين بيانات المستخدمين، يعمل نظام باي بال على نظام تجميع واحد، كما أنه يتبع مجموعة معايير لحماية بيانات العملاء تدعى PCI DSS.

    على الرغم من أنظمة الحماية الفائقة ومعايير الأمان الكثيرة التي يتبعها نظام باي بال للدفع الإلكتروني، إلا أن ذلك لا يعد كافيًا تمامًا إذا لم يتبع مستخدمو باي بال الطرق الأمنية المناسبة لحماية حساباتهم. لذلك ينصح خبراء التكنولوجيا مستخدمي باي بال باستخدام المصادقة الثنائية بالإضافة لإلغاء أي نقطة اتصال بين حساب باي بال وحساب أو بريد إلكتروني قديم لأنه يعتبر ثغرة تمكن المتسللين من الدخول لحسابك الخاص وسرقة بيانات حسابك البنكي.