كيف عمل المعصوب الملكي

كاتب مُشارك: اسماء انور
عدد الزيارات 412
كيف عمل المعصوب الملكي

المعصوب الملكي هو الاسم الآخر للمعصوب اليمني الذي تشتهر به دولة اليمن، ويعد من الأطباق الشعبية المشهورة في دولة اليمن، والذي يفضله العديد من الناس بسبب مذاقه الشهي، واحتوائه على العديد من المكونات الغنية بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم، والتي تمده بما يحتاجه من الطاقة اللازمة.

 

وتعتبر أكلة المعصوب من أشهر الأكلات الموجودة في الخليج بأكمله، وليس فقط في دولة اليمن، حيث تشتهر المملكة العربية السعودية أيضاً بتحضير المعصوب السعودي الشهي، وأيضاً المعصوب الحجازي الذي تشتهر به منطقة الحجاز، ولا تختلف طريقة تحضير المعصوب عن بعضها كثيراً في هذه البلدان.

 

مقادير المعصوب الملكي:

يلزم لتحضير المعصوب الملكي توافر المكونات الآتية:

  1. 1- 3-4 موز ناضج جدًا.

     

    2- 2-3 خبز مسطح.

     

    3- شرائح اللوز.

     

    4- الزبيب الذهبي.

     

    5- كريمة مخفوقة.

     

    6- عسل.

     

    7- شيدر مبشور خفيف (اختياري).

     

     

     

     

     

     

     

     

طريقة تحضير المعصوب الملكي:

يلزم لتحضير المعصوب الملكي اتباع الخطوات الآتية:

  1. 1- الخطوة الأولى: يهرس الموز بعد تقشيره، ويوضع في وعاء متوسط الحجم.

     

    2- الخطوة الثانية: يتم تكسير الخبز إلى فتات باستخدام محضر الطعام.

     

    3- الخطوة الثالثة: يتم خلط فتات الخبز مع الموز المهروس، ويقلب الخليط جيداً حتى تمام التجانس، ويجب أن تكون الكميتين متساويتين.

     

    4- الخطوة الرابعة: يتم إضافة المكونات الأخرى مثل العسل، السمن، نصف الكريمة، وتخلط المكونات مع بعضها حتى تتجانس.

     

    5- الخطوة الخامسة: يتم وضع المزيج في طبق التقديم، ويضاف العسل حسب الرغبة.

المعصوب السعودي:

  1. يعتبر المعصوب السعودي من أشهر أطباق الحلويات الموجودة في المملكة العربية السعودية، والتي يتم تحضيرها من نفس المكونات الموجودة في المعصوب الملكي أو اليمني، وأيضاً تتشابه طريقة تحضير المعصوب اليمني والمعصوب السعودي بشكل كبير.

أماكن تشتهر بتحضير المعصوب الملكي:

  1. إلى جانب اليمن، تشتهر الصومال أيضاً بتحضير المعصوب الملكي، ويتم تقديمه على الإفطار أو خلال الأيام الباردة.  في الصومال، وتقدم المطاعم أيضًا هذا الطبق على الغداء والعشاء، ويسميها الصوماليون (أقدام)، والتي تُترجم تقريبًا على أنها مهروس مع الموز في النسخة الصومالية، ويتكون المعصوب الصومالي من نفس مكونات المعصوب المشهور في المنطقة العربية، ويمكن أن يضاف إليه التمر، وخبز الذرة.

فوائد المعصوب:

  1. يحتوي طبق المعصوب على العديد من الفوائد الغذائية، حيث يوجد في طبق المعصوب الواحد حوالي من 450 إلى 650 سعر حراري، أى ما يعادل نسبة 191%، مما يجعل من المعصوب وجبة مشبعة للغاية، كما أنه يعتبر من الوجبات رخيصة الثمن، فيمكن الحصول على مكوناتها بسهولة وبثمن قليل، وتحضيرها بسيط للغاية، وبذلك تكون قد حصلت على قيمة غذائية عالية من طبق رخيص الثمن.

     

    كانت تلك أهم المعلومات عن مكونات المعصوب الملكي، وطريقة تحضيره، التي لا تختلف كثيراً عن طريقة تحضير المعصوب السعودي، بطريقته العادية المشهورة في دول الخليج، التي تحرص على تواجد طبق المعصوب على مائدة الفطور، لما يحتويه من مكونات ذات قيمة غذائية عالية، تمد الجسم بكمية طاقة كبيرة، تعمل على بنائه، وزيادة نشاطه.