كيف تعمل كبة على السيخ

كاتب مُشارك: ختام سهيل
عدد الزيارات 550
كيف تعمل كبة على السيخ

نقدم لكم اليوم أشهى المأكولات الشرقية الشهيرة لدى أهل الشام كسوريا خاصة مدينة حلب ولبنان أيضا وهي “كبة بالسيخ أو الكبة القصابية”، والتي تعد من المأكولات سهلة الإعداد والتجهيز ويقبل الكثير على تقديمها في المناسبات والعزائم والولائم.

تمتاز هذه الأكلة بأنها غنية بجميع العناصر الغذائية التي يحتاجها جسم الإنسان، كالفيتامينات، والمعادن خاصة البوتاسيوم، والزنك، والنحاس بالإضافة إلى عنصر الحديد الذي يزيد من مناعة الجسم ويقوي الدم لكن على الرغم من مزاياها إلا أنها غنية بالسعرات الحرارية التي تسبب زيادة في الوزن، لذلك يفضل على متبعي الحميات الغذائية التقليل من تناولها.

على الرغم من أنها أكلة مشهورة بين أهل الشام، إلا أنهم يختلفون في طريقة تحضيرها، فمنهم من يضعونها في الفرن، وآخرين يلجؤون لشويها على السيخ، حيث يتم فيها إضافة اللحم المفروم الدسم والتوابل والبهارات التي تمنحها النكهة الطيبة والمذاق الشهي إلى جانب تزيينها بالبقدونس الطازج.

المكونات اللازمة لتحضير الكبة على السيخ:

  1. -1 كيلو من اللحم الدسم المفروم جيدا

    -1 كوب برغل خشن

    -1 بصلة صغيرة الحجم

    -1 فلفل أحمر حلو

    -1 فلفل أخضر

    – ملح وفلفل أسود حسب الرغبة

    – ملعقة كبيرة من الدهن المفروم جيدا

    – ملعقة كبيرة من الجوز المبشور

    – ملعقة كبيرة من الصنوبر

    – ربع ملعقة صغيرة من الكمون

    – رشة من الفلفل الأحمر الحلو

    – رشة من القرفة

خطوات تحضير الكبة على السيخ:

  1. 1-قومي بوضع القليل من اللحم المفروم في المفرمة الخاصة باللحم، ثم قومي بإضافة البرغل بعد غسله ونقعه جيدا في الماء ليصبح طري الملمس والفلفل الأحمر الحلو، والفلفل الأخضر والبصل ونترك هذه المكونات في المفرمة ليتم فرمها بشكل جيدا ومتجانس.

  2. 2-قومي بتكرار الخطوة الأولى أكثر من مرة حتى تنتهي من عملية الفرم تماما، ثم قومي بعدها بوضع كافة المكونات التي تم فرمها على مراحل، في المفرمة مرة أخرى لتتجانس المكونات مع بعضها بشكل جيد.

  3. 3-أحضري طبق كبير وضعي فيه اللحم المفروم، والكمون، والقرفة، والملح وما تبقى التوابل والبهارات لكن احرصي جيدا على إضافة كميات متساوية ومناسبة من التوابل والبهارات على اللحم حتى تكون جيدة المذاق وقومي بعدها بخلط المكونات مع بعضها جيدا حتى تحصلي في النهاية على عجينة متماسكة ومتجانسة القوام.

  4. 4-قومي الآن بتشكيل عجينة الكبة على شكل أصابع أو الشكل الذي ترغبينه، لتصبح جاهزة لوضعها على أسياخ اللحم، ثم ضعي الأسياخ في الثلاجة لمدة من الزمن تصل إلى 15 دقيقة حتى تصبح أكثر تماسكا.

  5. 5-قومي بإحضار الشواية وتسخينها على درجة حرارة مناسبة ثم ضعي فيها أسياخ اللحم وقلبيها بشكل متواصل لضمان نضج اللحم من جميع الجوانب.

  6. 6-وأخيرا أصبحت الأسياخ جاهزة للتقديم في الأطباق مع إمكانية تزيينها بالبقدونس الطازج حسب الرغبة، كما بإمكانك إضافة المقبلات إلى جانبها كطبق السلطة أو التبولة والحمص والبطاطا المقلية.