كيف تعمل برياني بلحم الضاني

كاتب مُشارك: ختام سهيل
عدد الزيارات 529
كيف تعمل برياني بلحم الضاني

طبق البرياني يعتبر طبقا لا غنى في التجمعات العائلية، والخروج إلى المنتزهات خاصة في العطلة الصيفية، فهو طبق يشبع ويكفي جميع أفراد العائلة نظرا لأنه طبق دسم ولذيذ وغني بالسعرات الحرارية العالية، نظرا للحم المضاف إليه خاصة لحم العجل أو لحم الضاني(الخروف).

كما أن هذا الطبق من الأطباق الشهيرة التي يزخر بها المطبخ الهندي، والذي يعده بطريقة شهية لا تقاوم، عبر إضافة بهارات البرياني الهندية التي تعطي مذاق مميز لطبق البرياني.

موقع كيف اليوم يدعوكم لتجربة طبق شهي ولذيذ من طبق البرياني، ألا وهو طبق البرياني بلحم الضاني، خطوة بخطوة معكم في إعداد هذا الطبق.

الآن كل ما يلزمك لإعداد طبق البرياني بلحم الضاني، هو إحضار هذه المكونات:

  1. -500 غرام من لحم الضاني

    -طماطم

    -كوبان ونصف من الأرز

    -بصل

    -فص من الثوم

    -ملعقتان كبيرتان من الحليب الدافئ قليل الدسم

    -ملعقتان صغيرتان من الملح

    -7 أكواب من الماء

    -ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون الحامض

    -ملعقتان كبيرتان من لبن الزبادي

    -3 ملاعق كبيرة من الكزبرة المفرومة

    -نص كوب من النعناع الطازج

    -قرنان من الفلفل الأخضر الحار

    -ملعقة صغيرة من الزنجبيل المطحون

    -ملعقتان صغيرتان من الشطة الحارة

    -ملعقة صغيرة من العصفر

    -عودان من أعواد القرفة

    -8 أعواد من القرنفل

    -ملعقة كبيرة من حب الهان

    -زيت زيتون

بعد أن قمت بتجهيز المكونات اللازمة، سنبدأ خطوة بخطوة في تحضير طبق البرياني بلحم الضاني:

  1. 1-الخطوة الأولى التي عليك القيام بها لتجهيز البرياني بلحم الضاني، هو احضار الأرز، ووضعه في وعاء به ماء بارد، واتركه ينقع في الماء لمدة نصف ساعة.

    2-أحضر إناءً واسعا وضع فيه ملعقتين كبيرتين من زيت الزيتون، وضع الإناء على نار بدرجة حرارة متوسطة، ثم أضف أعواد القرفة، وأعواد القرنفل وحب الهان وحرك هذه المكونات جيدا في الزيت جيدا.

    3-قم بإحضار البصل وقشره جيدا ثم قم بتقطيعه إلى شرائح دائرية، وقم بإضافة الشرائح إلى الإناء وقلبها مع مكونات الإناء حتى ينضج البصل، ثم أضف الزنجبيل المطحون والثوم بعد فرمه بشكل ناعم وقم بالتحريك من جديد.

    4-أحضر النعناع الطازج وقم بفرمه بشكل ناعم ثم أضفه مع الكزبرة الناعمة إلى الإناء وحرك هذه المكونات مع خليط الإناء واترك الإناء على النار لمدة دقيقة.

    5-قم بإحضار لحم الضاني من الماء، ثم قطعه إلى 4 قطع، وقم بإضافته إلى الإناء وقلبه جيدا في مكونات الإناء لمدة 20 دقيقة لضمان نضج اللحم كما هو مطلوب.

    6-أحضر الطماطم واغسلها جيدا بالماء، ثم قم بفرمها بشكل ناعم، وأضفها إلى الإناء مع الفلفل الأخضر بعد فرمه إلى شرائح طولية والشطة المجروشة وقم بالتحريك.

    7-أضف إلى الإناء أيضا ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الحامض، ولبن الزبادي، ثم امزجهما جيدا مع خليط الإناء، واترك الإناء على النار على درجة حرارة منخفضة لمدة من الزمن تصل إلى ربع ساعة حتى ينضج اللحم ويتشرب الخليط بشكل مناسب.

    8-أحضر إناءً عميقا وضع فيه الأرز، ثم أضف الماء إليه، وضع الإناء على النار لمدة 15 دقيقة حتى يتم سلق الأرز جيدا.

    9-أحضر مقلاة وضع فيها قليلا من زيت الزيتون، ثم أضف إليه البصل بعد فرمه بشكل ناعم، وقم بتحركيها مع الزيت جيدا حتى يذبل.

    10-أحضر إناءً واسعا وضع فيه كمية من الأرز الساخن وفوقه قطع اللحم الضاني الناضج مع رشة من البهارات المشكلة والبصل المفروم المقلي، ثم ضع ما تبقى من الأرز فوق اللحم.

    11-أحضر وعاء صغير وأضف إليه الحليب الدافئ مع العصفر وامزجهما معا، ثم أضف المزيج فوق الأرز، ثم إناء الأرز واللحم على النار على درجة حرارة منخفضة لمدة 15 دقيقة لضمان نضج الأرز واللحم وتشربها المكونات المضافة كما يجب.

    12-قم بإحضار صينية واسعة واقلب فوقها الإناء الذي به الأرز واللحم، ثم أحضر حفنة من المكسرات المحمصة وقم بتزيين الصينية به وهكذا يصبح البرياني بلحم الضاني جاهزا للأكل، كما يمكنك تقديم بعض المقبلات كالسلطات المشكلة أو لبن الزبادي.