كيف تعمل العريكة الجنوبية

كاتب مُشارك: اسماء انور
عدد الزيارات 639
كيف تعمل العريكة الجنوبية

العريكة الجنوبية هي أحد أشهر أطباق الحلويات الموجودة في المنطقة الجنوبية من المملكة العربية السعودية خاصة في منطقتي عسير والباحة، وتعتبر من الأكلات الدسمة جداً لأنها غنية بالعسل والسمن والتمر، ويدخل في تكوينها الدقيق الأسمر أو الأبيض.

 

وتقدم العريكة الجنوبية ومعها العديد من الإضافات مثل التمر والعسل والماء، وتعتبر تلك الأكلة ذات قيمة غذائية عالية، لأنها تحتوي على العديد من المكونات المفيدة لصحة الجسم، وخاصة التمر المشهور بفوائده العظيمة للصحة والجسم، وأيضاً العسل الذي وبجانب فوائده العظيمة فله مذاق شهي ولذيذ.

 

مقادير العريكة الجنوبية:

يدخل في إعداد العريكة الجنوبية المكونات الآتية:

  1. 3 أكواب طحين.

     

    ملعقة صغيرة ملح.

     

    4 ملاعق كبيرة حليب بودرة.

     

    4 أكواب ماء.

     

    كوب كبير من التمر (حيث تتم إزالة البذور).

     

    2 ملعقة كبيرة عسل.

     

    2 ملعقة كبيرة سمن.

     

    تمور لتزيين القمة.

طريقة تحضير العريكة الجنوبية:

  1. الخطوة الأولى: يتم تسخين الفرن مسبقًا على 180 درجة مئوية

     

    الخطوة الثانية: يتم إضافة الدقيق والماء والحليب والتمر في وعاء الخلاط، ونعجن لبضع دقائق حتى نحصل على عجينة متوسطة القوام.

     

    الخطوة الثالثة: يتم رش صينية الفرن بالقليل من الزيت النباتي، ونفرد العجينة، ونطهى في الفرن لمدة 15 دقيقة تقريباً أو حتى تنضج جيداً.

     

    الخطوة الرابعة: يتم إخراج الصينية من الفرن، وتقطيع العجينة المطبوخة، إلى قطع، ثم تركها لبضع دقائق حتى تجف نوعاً ما.

     

    الخطوة الخامسة: يتم توزيع العجينة المقطعة على أطباق التقديم، ويضاف إليها العسل والسمن وتزين بالتمر.

العريكة اليمنية بالقشطة:

  1. تشتهر دولة اليمن أيضاً بحلوى العريكة، التي يتم تحضيرها بنفس الطريقة من التمر المهروس، والخبز المفتت، وتشمل إضافات أخرى مثل القشطة، والحليب المكثف، والعسل، والتوابل، وتقدم تلك الحلوى على الإفطار، أو يتم تناولها كوجبة خفيفة، ويرش عليها العسل، وتزين باللوز المقطّع، وأحياناً تغطى بالجبن المبشور.

العريكة بالموز:

  1. يتم إدخال ثمرة الموز أيضاً في صنع العريكة، سواء كان ذلك عن طريق تزيين طبق العريكة بشرائح الموز بعد الانتهاء من تحضير العريكة، أو عن طريق إدخال الموز في مكونات العريكة نفسها، وذلك عن طريق هرس ثمرة الموز مع الحرص على أن تكون ناضجة أكثر، وتغطيتها بالكريمة والعسل، والسمن المذاب.

     

    ويمكن استبدال الموز بالتمر المهروس وسط نوعين من الخبز، المغطى بالقشدة، ونوع من الجبن المطبوخ، الذي يعطي مذاقاً حامضاً بعض الشئ، إلا جانب طعم السكر المنبعث من خليط الفواكه والعسل، اللذان يعتبران المكونين الأساسيين لحلوى العريكة سواء اليمنية أو الجنوبية السعودية.

     

    تعتبر تلك أهم المعلومات عن العريكة الجنوبية، وطريقة تحضيرها التي تتميز بها المناطق الجنوبية في المملكة العربية السعودية، وأيضاً العريكة اليمنية التي تعتبر جزءاً مهماً من مائدة الفطور اليمنية، لما تحتويه من مكونات تعطي طاقة كبيرة للجسم في بداية يومه مثل التمر والعسل اللذان يشعلان طاقة الجسم بشكل كبير، وأيضاً يمنحانه العديد من العناصر الغذائية التي يحتاجها، وذلك من خلال وجبة واحدة.