كيف تطبخ برياني هندي

كاتب مُشارك: ختام سهيل
عدد الزيارات 433
كيف تطبخ برياني هندي

طبق البرياني طبق هندي الأصل، حيث يستخدم في تحضيره خلطة مميزة من البهارات الهندية، التي تعتبر من أكثر البهارات العالمية التي اكتسبت شهرة وتميزا واضحا نظرا لرائحتها القوية، والطعم الخارق الذي تضيفه إلى الأطباق المختلفة، وهذه البهارات رغم تشابه أنواعها المتعددة، إلا أنه يتم إضافة إليها بعض المكونات وفقا لعادات وأذواق الدول الأخرى التي أخذت البهارات من الهند إليها.

كما أن للبرياني أنواع عدة فمنه برياني الأوادية، وبرياني كالكوتا، والبرياني السيندي، وبرياني حيدر آبادي، والبرياني الإيراني، وبرياني سيرلانكا، وبرياني كاتشي، وبرياني جنوب شرق آسيا وأخيرا برياني تاهاري.

واليوم موقع كيف يقدم لكم الطبق الشهي المعد على الطريقة الأصلية من مصدر ابتكار هذا الطبق، ألا وهو طبق البرياني على الطريقة الهندية.

بعد أن تعرفنا على البرياني وأنواعه، حان الوقت لتجهيز الطبق المميز من طبق البرياني على الطريقة الهندية، لذا يلزمك تحضير هذه المكونات:

  1. -1 كيلو غرام من الدجاج الطازج

    -حبة واحدة بصل

    -4 فصوص من الثوم

    -طماطم

    -كوبان من الأرز

    -ملعقة كبيرة من عصير ليمون حامض

    -كوب لبن زبادي

    -ملعقة صغيرة من الملح

    -ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود المطحون

    -ملعقة صغيرة من بهارات البرياني

    -ملعقة صغيرة من القرنفل المطحون

    -ملعقة صغيرة من القرفة

    -ملعقة صغيرة من حب الهان

    -ملعقة كبيرة من الزنجبيل المطحون

    -ملعقة صغيرة من السمن النباتي

    -ملعقة صغيرة من زيت الزيتون

    -ورقتان من أوراق الغار

    -عودان من أعواد القرفة

    -مكعب من مكعبات مرق الدجاج

    -ملعقة صغيرة من اللومي (ليمون أسود مطحون)

بما أن المكونات أصبحت جاهزة أمامنا، تبقى أن نقوم بالخطوات اللازمة لتحضير طبق البرياني على الطريقة الهندية:

  1. 1-أول خطوة عليك القيام بها لإعداد طبق البرياني على الطريقة الهندية، هي إحضار الدجاج الطازج وغسله جيدا بالماء، ثم نزع الجلد منه بالكامل ومن ثم قم بتقطيعه إلى أربع قطع.

    2-قم بإحضار وعاء واسع وضع فيه لبن الزبادي، ثم أضف ملعقة صغيرة من السمن النباتي، وملعقة صغيرة من اللومي، ومكعب مرق الدجاج، عودان من القرفة، وورق الغار، القرنفل، والزعفران، وحب الهان، وورق الغار، وقم بتحريك المكونات مع بعضها جيدا، ثم أحضر البصل وقم بتقشيره وتقطيعه بشكل ناعم وأضف إلى المزيج.

    3-قم بإحضار الدجاج المقطع وأضفه إلى وعاء المزيج المكون من التوابل والبهارات المختلفة، وأدخله إلى الثلاجة لمدة من الزمن تصل إلى 60 دقيقة ليتشرب الدجاج التتبيلة جيدا.

    4-أحضر إناءً واسعا وأضف إليه البصل والطماطم بعد تقطيعهما، وملعقة من السمن وملعقة من الزيت، ثم ضع الإناء على النار على درجة حرار متوسطة، ومن ثم أضف الدجاج المتبل، وقلبه جيدا مع المكونات، ثم أضف كوبا من الماء، واترك الإناء على النار حتى ينضج جيدا.

    5-أحضر إناءً آخر وأضف إليه الماء، واتركه يغلي على النار، وبعد أن تصبح الماء مغلية جيدا أضف إليها مكعب مرق الدجاج، والملح، والفلفل الأسود المطحون، والقرفة، والقرنفل المطحون، وحب الهان، والزنجبيل المطحون، وبهارات البرياني، وعصير الليمون الحامض، ومن ثم أضف إلى هذه المكونات الأرز وقم بتقليبه جيدا مع هذه المكونات والبهارات، وانتظر قليلا حتى يتم سلق الأرز جيدا ثم اخفض حرارة النار، واترك الإناء على النار لمدة 10 دقائق.

    6-قم بإحضار صينية الفرن، وضع فيها طبقة من الدجاج، ثم اسكب الأرز فوقه كطبقة أخرى، وتوابل الدجاج، ثم طبقة أخرى من الأرز، ثم أضف السمن النباتي على سطح الصينية، قم بتغطيتها بورق الفوم، وأدخل الصينية إلى الفرن لمدة تصل إلى 10 دقائق.

    7-بعد مرور 10 دقائق، قم بإخراج الصينية من الفرن وحرك مكوناتها معا، ثم اسكب الدجاج والأرز في أطباق التقديم لتحصل بذلك على طبق البرياني على الطريقة الهندية.