كيف تحافظ على البشرة من التجاعيد

كاتب مُشارك: محمد عبدالغني
عدد الزيارات 483
كيف تحافظ على البشرة من التجاعيد

المحافظة على البشرة من التجاعيد

تجاعيد الوجه

تُعتبر التجاعيد نتيجة طبيعية للتقدم في العمر من جهة و علامة على سولك غير صحي ضارب بالبشرة من جهة اخرى فكلما زاد عمر الإنسان كثرت التجاعيد في وجهه.

هذا مسلّم به و قد تحدث بعض التجاعيد في سن صغيرة نسبياً وتوجد أعراض وعلامات تدل على ظهور التجاعيد ومنها ظهور خطوط دقيقة حول منطقة العينين والفم والرقبة وترهّل الجلد في الوجه والرقبة وإرتخاء في جلد اليدين وظهور بعض التجاعيد العميقة حول منطقة الفم وهذه المشكلة لا تدعو إلى القلق إذا تم علاجها مبكراً إذ يمكن علاجها بالوصفات الطبيعية وسنذكر في هذا المقال الطرق الصحيحة للعناية بالوجه والتخلص من التجاعيد أو تأخير ظهورها.

أسباب ظهور التجاعيد

 تميل البشرة إلى فقدان مرونتها ورطوبتها مع التقدم في العمر وذلك نتيجة فقدان بروتين الإيلاستين Elastin وبروتين الكولاجين  Collagen مع عدم القدرة على إعادة إنتاجهما بالقدر المطلوب.

 و وفقاً للأطباء و المتخصين يعد خلوّ البشرة من هذين البروتينين هو السبب الرئيس لظهور التجاعيد و هنالك العديد من العوامل الأخرى التي تسبب ظهور التجاعيد في وقت مبكّر أو ظهورها بشكل كبير و واضح جداً.

 ومن أهم هذه العوامل المسببة في تبكير عملية ظهور التجاعيد:

  • التلوث الجوي.
  • التعرض الدائم لأشعة الشمس من دون أخد الإحتياطات اللازمة للحد من تأثير أشاعتها.
  • نقص فيتامين د3.
  • استخدام مستحضرات التجميل الغير مناسبة أو ذات الجودة الرديئة و بشكل مفرط و التي لا يخفى على احد أضرار هذه النوعية من المستحضرات.
  • التدخين.

طرق الوقاية من ظهور التجاعيد على الوجه

 هنالك العديد من الطرق التي تقي من ظهور التجاعيد على الوجه ومنها:

  • شرب الماء بكمية لا تقل عن (2 لتر) 8 أكواب في اليوم.
  • تجنّب استخدام منتجات العناية بالوجه غير الأصلية او الرديئة و التي تحتوي على الكحول.
  • استخدام كريمات العناية بالوجه التي تحتوي على الزيوت الطبيعية الخفيفة المعروفة و المنتشرة و لكن يجب التأكد من أنها طبيعية لا يوجد بها مواد كيميائية.
  • ارتداء القبعات و النظارات الشمسية عند التعرض لأشعة الشمس و وضع واقي شمس بعامل حماية لا يقل عن 15 عند الخروج من المنزل.
  • وضع مرطب على الوجه (من النوعية الجيدة و هذا مهم) بعد غسل الوجه أو بعد الإستحمام.
  • وضع وصفات الأقنعة (الماسكات) التي تشد البشرة و هي معروفة و منتشرة .

 الأغذية التي تمنع ظهور التجاعيد

 توجد عدة أنواع من الأطعمة التي تساعد على التقليل من ظهور التجاعيد حيث ينصح بتناولها بصورة أكبر من غيرها  ومنها: الفلفل الأحمر و عصير البرتقال و الفواكه الحمضية  و التي تعد غنية بفيتامين C  و تناول الحبوب الكاملة و  الأسماك الدهنية و بذور الكتّان و الجوز الغنية بزيت اوميجا3 OMEGA3 و اللوز الخضراوات الخضراء الطازجة و البقوليات بكل أنواعها .

في النهاية لابد ان تعلمي ان تعابير وجهك اضافة الى التوتر يؤثران على تجاعيد الوجه. فالعبوس الدائم والتوتر يسرعان من شيخوخة الوجه جراء شد عضلات الجلد باستمرار بينما الضحك يعمل على ترخية هذه العضلات وشدها إراحتها لذلك حاولي ان تحصلي يوميا على بضع دقائق من الاسترخاء والضحك وابتعدي قدر الامكان عن التوتر.