كيف احافظ على شباب بشرتي

كاتب مُشارك: ختام سهيل
عدد الزيارات 627
كيف احافظ على شباب بشرتي

ماهي التجاعيد

بالطبع كل سيدة معرضة مع مرور الزمن والتقدم في العمر إلى أن تصاب بشرتها بعلامات تقدم السن والشيخوخة وظهور التجاعيد التي لا مفر منها في مرحلة الشيخوخة، فعند اقترابك سيدتي من مرحلة الشيخوخة طبقات الجلد تصبح رقيقة وجافة وتقل مرونتها وحيويتها والجلد يبيت غير قادرا على تكوين مناعة لنفسه ضد التلف نتيجة حدوث تباطؤ في افراز البشرة لمادة الكولاجين المسؤولية عن بنية البشرة، فالتجاعيد هي عبارة عن طيات وثنيات تصيب بشرتك مع التقدم في العمر وعند تعرض البشرة أيضا إلى الماء لفترات طويلة من الزمن وبشكل متكرر.

الأسباب الرئيسية في ظهور التجاعيد

  1. والآن سنبدأ سيدتي في اطلاعك بشكل دقيق على الأسباب الرئيسية التي لها علاقة وثيقة في بداية ظهور التجاعيد على البشرة والتي من أهمها:

  2. بروز بعض التعبيرات على الوجه فمثلا الأشخاص الذين يبتسمون أو يعبسون كثيرا هم أكثرهم عرضة لظهور الخطوط الرفيعة الدقيقة التي تتحول لاحقا إلى تجاعيد، ففي كل مرة يقوم هؤلاء الأشخاص بهذه التعبيرات، سطح البشرة يتأثر تلقائيا بها وتظهر عليها التجاعيد.

  3. التعرض للمؤثرات الخارجية مثل أشعة الشمس الضارة، الغبار والتي تؤدي جميعها إلى جفاف البشرة وفقدانها الحيوية.

  4. العوامل الوراثية فإذا كنت تنتمين سيدتي إلى عائلة فيها والديك ممن أصابهم التجاعيد مبكرا فالوراثة تلعب دورها هنا في إصابتك بالتجاعيد بشكل مبكر.

  5. إذا كنت سيدتي تملكين بشرة ذات لون فاتح، فحتما ستكونين من أكثر الأشخاص عرضة لأشعة الشمس الضارة التي تؤدي بدورها إلى جفاف بشرتك وتلفها وظهور التجاعيد عليها.

  6. هل تعلمين سيدتي أن هناك علاقة وثيقة بين عادة التدخين وظهور التجاعيد وعلامات تقدم العمر على بشرتك، وذلك نتيجة تعرض البشرة إلى النقص في حصولها على الكميات التي تحتاجها من الغذاء عبر الدم.

  7. تناول بعض العقاقير والأدوية والتي لها تأثيرا سلبيا على حيوية بشرتك وإشراقها، لان هناك بعض الأدوية لها آثار جانبية تتلف بشرتك وتضرها وتسبب في الإسراع بظهور التجاعيد والخيوط الدقيقة على بشرتك.

نصائح لوقاية البشرة من التجاعيد

  1. لكن سيدتي لا داعي للقلق أكثر، لأن موقع كيف سبيلك في التخلص من التجاعيد من خلال تزويدك ببعض النصائح والإرشادات للحفاظ على شباب بشرتك وحمايتها من الظهور المبكر للتجاعيد المزعجة.

  2. الحرص جيدا على إمداد جسمك سيدتي بكميات كافية من المياه تصل إلى ثمانية أكواب في اليوم والتي تجعل بشرتك مشرقة نضرة على الدوام ورطبة بالشكل المطلوب من الداخل ، بالإضافة إلى إتباع عادات غذائية صحية من خلال تناول الأطعمة قليلة الدهون وغنية بالعناصر الغذائية التي يحتاجها جسمك والتي تعود بالنفع على حيوية بشرتك وتحارب التجاعيد مثل الخضراوات والفواكه المليئة بالألياف ،والفيتامينات والبروتينات والتي تؤدي جميعها إلى تجديد خلايا البشرة وإصلاح التلف والضرر الذي يلحق بالخلايا بما يضمن لك بشرة خالية من علامات تقدم السن المبكرة.

  3. وضعية النوم السليمة تلعب دورا هاما في تأخير ظهور علامات الشيخوخة على وجهك سيدتي ومنع ظهور تجاعيد الرقبة فأفضل وضعية للنوم ينصح بها هي من خلال وضع رأسك بمستوى أعلى بقليل من مستوى جسمك مع استخدام وسادة طبية ناعمة مريحة لرأسك، بالتزامن مع أخذ قسط كاف من النوم بما لا يقل عن 6 ساعات يوميا.

  4. مواظبتك على غسل وجهك بالماء الفاتر فور الاستيقاظ من النوم له دور كبير في نضارة بشرتك، كما عليك استخدام غسول خاص بالوجه بدلا من الصابون الذي يدخل في صناعته مركبات عطرية ضارة ببشرتك وتسبب الجفاف، لكن يمكنك استعمال صابون خالي من المواد العطرية وبه نسبة عالية من المرطبات المفيدة لصحة بشرتك.

  5. الابتعاد بصورة نهائية عن العادات السيئة مثل التدخين، فالتدخين يشكل خطرا كبيرا على مادتي الكولاجين والإيلاستين المسؤولة عن بنية بشرتك وقوتها وحيويتها، كما أن النيكوتين الموجود في السجائر يعمل على انقباض الأوعية الدموية ومنع وصول الدم إلى الجلد، بالتالي يحرم بشرتك من أخذ كميات ضرورية من الأكسجين ومن العناصر الغذائية الضرورية كفيتامين أ وبالتالي فقدان البشرة نضارتها وظهور التجاعيد مبكرا.

  6. ضرورة اللجوء إلى تقشير بشرتك سيدتي بشكل منتظم، وذلك من خلال استخدام مقشر مناسب لطبيعة بشرتك، فالتقشير يساعد بشرتك على التخلص من الخلايا التالفة والميتة، والحد من خشونة وجفاف بشرتك والسماح لمسامات البشرة بالتنفس بما يمنح بشرتك نضارة وحيوية ويحد من تعرضها للشيخوخة.

  7. احرصي سيدتي على عدم تعريض بشرتك لأشعة الشمس الضارة لفترات طويلة والتي تؤدي إلى جفاف بشرتك وفقدان نضارتها وظهور علامات الشيخوخة والتجاعيد بشكل مبكر، وعند رغبتك في الخروج قومي باستعمال الكريمات المرطبة التي تحتوي في مكوناتها على عامل الوقاية من الشمس SPF 30.

  8. الاستعانة بمنتجات وكريمات محاربة للشيخوخة والتجاعيد، فحرصك سيدتي على استخدام كريمات مضادة للتجاعيد يمنح بشرتك الفرصة في تأخير ظهور علامات التقدم في السن، ويمكنك أيضا تناول كبسولات مكافحة للشيخوخة وذلك نزرا لاحتواء مكوناتها على مضادات أكسدة تشكل مناعة مضادة للاعتداءات الخارجية التي تهاجم بشرتك.

  9. إذا كنت من الأشخاص الذي يتعرضون للكثير من الضغوط النفسية والإرهاق والتعب التي تلحق جميعها الضرر ببشرتك وتجعل تعابير وجهك عابسة على الدوام، فعليك أن تقومي بممارسة بعض التمارين المفيدة لبشرتك مثل تمارين التنفس العميق، والاسترخاء والتأمل مما يساعدك كثيرا في تزويد بشرتك بالراحة ومحاربة ظهور التجاعيد.