كيف تحافظين على بشرتك

كاتب مُشارك: ختام سهيل
عدد الزيارات 461
كيف تحافظين على بشرتك

نضارة البشرة هاجس كبير لدى السيدات

الهاجس الأكبر الذي يسيطر على عقول ونفسيات السيدات في الوقت الراهن، هو الاعتناء ببشرتهن وجعلها نضرة مشرقة على الدوام، لأنها ترى أن جمال بشرتها والحفاظ على ظهورها بأبهى طلة مرآة تعكس شخصيتها أمام من يراها، لكن سيدتي تعلمين أن ذلك لا يتم بواسطة سحر، بل يتم من خلال حرصك الجيد على الاعتناء بها بشكل منتظم ويومي وذلك فقط من خلال موقع كيف الذي سيرشدك على الطريق الصائب للاعتناء ببشرتك ونضارتها وإشراقتها الساحرة.

قبل أن نبدأ سيدتي بالحلول الفعالة والطرق المتبعة التي يجب عليك الس1ير عليها للاهتمام ببشرتك، عليك أن تتعرفي أولا على الأسباب التي تجعل مظهر بشرتك سيء وبها الكثير من المشاكل المزمنة التي تؤثر سلبا على نفسيتك، لكن لا تقلقي بالطبع ستتخلصين منها في حال ابتعادك عن أسباب المشكلة التي تعاني منها بشرتك، لذلك سنساعدك سيدتي في التعرف على أبرز هذا المشاكل التي تؤثر سلبا على نضارة بشرتك:

 

أسباب سوء نضارة بشرتك

  1. مع التقدم في العمر سيدتي ومرورك بالعديد من المراحل العمرية ستلاحظين أن هناك بعضا من التغيرات التي تطرأ على الهرمونات التي تلعب دور كبيرا في بشرتك، فمثلا يطرأ ارتفاع كبير في الهرمونات خلال فترة الطمث والحمل والوصول إلى سن اليأس أيضا ترتفع الهرمونات في مرحلة المراهقة والبلوغ بشكل ملحوظ.

  2. من المعروف أن الماء أساس الحياة، ولها الكثير من الفوائد الصحية لجسمك ورشاقته وأيضا بالأخص على نضارة ونقاء بشرتك سيدتي، حيث أن الماء يحتل نسبة كبيرة من جلد الانسان تصل إلى 70%، وهذه نسبة كبيرة لا يستهان بها، لذلك قلة مد جسمك بالماء سيؤدي حتما الى شعورك بالتعب الدائم والعديد من المشاكل الصحية والتي أبزرها جفاف بشرتك وفقدانها النضارة واللمعان.

  3. عدم اتباعك نظام غذائي صحي بالتأكيد يشكل عاملا رئيسيا في سوء مظهر بشرتك، لأن الطعام الصحي يشير إلى التمتع ببشرة صحية مشرقة أما في حال تناولك طعاما مليئا بالدهون والسكريات والسعرات الحرارية العالية بالتأكيد تلحقين الضرر بجسمك أولا من خلال ارتفاع الكوليسترول والإصابة بالسمنة إلى جانب ظهور حب الشباب وتلف بشرتك.

  4. عدم اهتمامك باتباع العادات الصحية السليمة تعتبر مشكلة تؤثر على نضارة بشرتك مثل عدم مواظبتك على ممارسة التمارين الرياضية يؤثر سلبا على صحة ومناعة جسدك عامة وبشرتك بشكل خاص، لأن الرياضة تلعب دورا هاما في تعزيز حركة الدورة الدموية وارتفاع كمية الأكسجين في الجلد إلى جانب خروج العرق عبر مسام البشرة وترك مجال للبشرة أن تتنفس وتسترخي.

  5. العوامل الخارجية المختلفة التي لها تأثيرها على عدم نضارة بشرتك والتي من أهمها التعرض الدائم لأشعة الشمس الساطعة الضارة والتي تسبب زيادة إفراز صبغة الميلانين المسؤولة عن اسمرار لون بشرتك، والتأثير على مادتي الإيلاستين والكولاجين التي تعزز من نضارة بشرتك، أيضا هناك عوامل أخرى مثل كالتواجد في أماكن غير مناسبة أبدا لبشرتك مثل الأماكن ذات الرطوبة العالية أو المفتوحة التي تسمح بدخول الغبار والأتربة أو التعرض لأجهزة التكييف التي جميعها تسبب جفاف بشرتك.

  6. العامل النفسي يلعب دورا كبيرا وهاما في نضارة بشرتك، فالتعرض للضغوطات النفسية والإرهاق والتعب والتوتر الدائم ستؤدي بدورها إلى تكون خيوط دقيقة حول العينين والفم بما تشكل مظهرا سيئا على بشرتك.

  7. عدم الاهتمام والرعاية الجيدة ببشرتك سيشكل مشكلة كبيرة لك سيدتي وذلك من خلال عدم انتظامك في غسل وجهك جيدا وقلة تنظيفها ووضع ماسكات النضارة وتقشير الوجه أو عدم تنظيف بشرتك بعد وضع المكياج ما يؤدي إلى ظهور البثور وحب الشباب أو وضع منتجات غير مناسبة وضارة ببشرتك.

  8. عادات سيئة يتحتم عليك سيدتي ضرورة الابتعاد عنها كالتدخين وتأثيره السلبي جدا على مناعة جسمك وجهازك التنفسي كما يؤدي إلى ظهور علامات التقدم في السن والتجاعيد بشكل مبكر، كما أن الإدمان الكحولي عادة سلبية تدمر بشرتك وتلحق بها الجفاف الشديد.

حلول طبيعية لنضارة بشرتك

  1. لكن لا داعي للقلق والخوف من الأسباب التي تدمر بشرتك، لأنه كما أن هناك أسباب ومشاكل هناك حلول والحلول الذهبية بين يديك فما عليك إلا أن تسيري على ما سنقدمه له من أمور هامة عليك مراعاتها لتحصلي على النتيجة المرجوة ألا وهي بشرة نضرة مفعمة بالحيوية والجمال:

  2. أول وأهم شيء عليك أن تقومي باتباعه والذي سيعود حتما بالفائدة لك على صعيد صحتك ومناعتك ونضارة بشرتك، ألا وهو إمداد جسمك بكميات كافية من الماء، وذلك من خلال شرب ما لا يقل عن 3 لترات من الماء أي ما يعادل 8 أكواب من الماء، فهذا حتما سيعزز من نضارة بشرتك وإشراقها بالإضافة إلى تحسين عمل وظائف الجهاز الهضمي وتخليص الجسم من السموم وتعزيز نشاط الدورة الدموية وتأخير ظهور التجاعيد على البشرة وجعلها أكثر شبابا.

  3. اتباع عادات غذائية صحية سليمة، والتي من بينها إدخال الخضراوات والفواكه في نظامك الغذائي والذي يمنحك مختلف العناصر الغذائية من الفيتامينات، والمعادن وغيرها، والتي تعزز مناعتك في مقاومة مختلف الأمراض التي يمكن أن تتعرضين للإصابة بها، أيضا التوازن في تناول الأطعمة التي تدخلينها إلى جسمك فمثلا عليك التقليل من تناول الأطعمة الغنية بالسعرات الحرارية العالية والدهون التي تؤدي إلى ارتفاع الكوليسترول وعسر الهضم والتي تتسبب في إفراز حب الشباب والندوب على البشرة.

  4. هل تعلمين سيدتي أن حصولك على قدر كاف من النوم له دور رئيسي في راحة بشرتك ونضارتها، حيث أن السهر لساعات متأخرة من الليل وعدم النوم إلا ساعات قليلة يؤدي إلى إرهاق بشرتك وظهور الهالات السوداء حول العينين، لذلك لصحة وسلامة جسدك وبشرتك عليك أن تعتادين على النوم بما لا يقل عن 6 ساعات يوميا، كي تعطي الفرصة لبشرتك أن تقوم بالتخلص من الخلايا الميتة والتالفة وتجديد الخلايا ومنحها الحيوية واللمعان.

  5. احرصي جيدا قبل الخروج من المنزل على ترطيب بشرتك ووضع واقيات الشمس خاصة في فصل الصيف حيث الحرارة المرتفعة والتي تضر ببشرتك، فتعرضك الكثير لأشعة الشمس بشكل مباشر تؤدي إلى ظهور التصبغات وجفاف بشرتك فهذه الواقيات تساعدك كثيرا في حماية بشرتك والمحافظة على نضارة بشرتك مليئة بالحيوية.

  6. الرعاية والعناية الكاملة بنظافة بشرتك سيدتي ،فعليك أن تقومي بغسل وجهك بالماء الفاتر قبل وضع مساحيق التجميل ، والأهم أيضا بعد إزالة المكياج وذلك لإتاحة الفرصة لمسامات بشرتك أن تتنفس فعدم مداومتك  على تنظيف مسام بشرتك يؤدي إلى تراكم الأوساخ والدهون فيها ما يؤدي إلى ظهور البثور وحب الشباب ،أيضا إهمال تنظيف بشرتك من بقايا المكياج يؤدي إلى إرهاق بشرتك وجعلها عديمة النضارة ، لذلك بإمكانك تنظيف بشرتك جيدا من خلال غسلها بالماء والصابون ثم ترك وجهك يجف ومن ثم قومي بمسحه بشكل لطيف بماء الورد الذي يعطي وجهك لمعان وترطيب مذهل.

  7. التخلص بشكل نهائي من العادات السيئة التي يشكل إدمانها خطرا كارثيا على بشرتك، خاصة التدخين الذي حيث أن مادة النيكوتين السامة الموجودة في السجائر تسهم بشكل بارز في تكسير مادة الكولاجين المسؤولة عن بنية ونضارة بشرتك، وتراكم الهالات السوداء تحت العينين والفم، إلى جانب وقوع فرصة كبيرة للإصابة بسرطان الفم والشفاه والإضرار بالجهاز التنفسي والشعب الهوائية، أيضا الإدمان الكحولي يؤدي إلى إرهاق جسدك وفقدان المناعة ما يؤثر بالتالي على سوء مظهر بشرتك وخلوها من الحيوية والإشراق.

  8. هل سمعت سيدتي أنه مثلما هناك تمارين رياضية لكافة أعضاء الجسم، هناك أيضا تمارين خاصة بعضلات الوجه، لما لا تحرصي على القيام بها فهي تساعد كثيرا في ترطيب ونضارة بشرتك وتقيها أيضا من التجاعيد وعلامات التقدم في السن، إلى جانب تمرين وجهك للحفاظ على الابتسامة الصادقة دوما التي تبعث على الراحة والرضا الداخليين وبالتالي لمعان وحيوية بشرتك.

  9. الاستعانة بالوسائل المساعدة على نضارة وترطيب بشرتك ،مثل استعمال الكريمات الليلية والنهارية المرطبة التي يدخل في تركيبها مواد طبيعية مفيدة لبشرتك مثل ماء الورد والجلسرين ،بما يجعلها منتجات آمنة مضمونة لبشرتك أيضا تستطيعين سيدتي عمل خلطات مفيدة لبشرتك في المنزل أو استعمال الزيوت الطبيعية التي تتغلغل بعمق داخل طبقات البشرة وخلاياها وتعزز الترطيب العميق للبشرة مثل زيت اللوز ،زيت الزيتون ،زيت الخروع وزيت جوز الهند إلى جانب استعمال الماسكات والاقنعة الطبيعية المغذية لبشرتك مثل أقنعة العسل أقنعة المايونيز ،وأقنعة الحليب.