كيف تؤثر التغذية على الأظافر وما هي أهم الأغذية للحفاظ على صحتها

كاتب مُشارك: Bushra Dayoub
عدد الزيارات 138
كيف تؤثر التغذية على الأظافر وما هي أهم الأغذية للحفاظ على صحتها

تتسابق النساء من جميع الأعمار للحصول على المظهر الجميل والأنيق، والذي يبدأ من المظهر الصحي للشعر والبشرة والأظافر. ومن غير الممكن الحصول على هذا المظهر من خلال استخدام مستحضرات التجميل والخلطات الطبيعية فقط، ولكن من المهم ابتاع الأنظمة الغذائية الصحية، والاهتمام بتناول الأطعمة التي تحوي على الفيتامينات والمعادن الضرورية للشعر والبشرة والأظافر. تحتاج الأظافر كباقي أجزاء الجسم إلى التغذية السليمة والصحية، لكي تظهر بمظهر قوي وصحي. وفي حال إهمال تغذيتها فإن المرأة ستعاني من مختلف المشاكل المرتبطة بالأظافر، كالضعف والتكسر والاصفرار. كما قد تعاني من بطء نمو الأظافر. كيف تؤثر التغذية على الأظافر وجمالها؟ وما هي أهم الأغذية التي من الواجب تناولها للحفاظ على صحتها ومظهرها؟ كما من المهم معرفة نوعية الأغذية المفيدة لزيادة طولها بأسرع وقت ممكن. وما هي الفيتامينات والمعادن الأساسية التي لها تأثير مباشر على الأظافر وقوتها؟ هذا ما سنتعرف عليه من خلال فقرات هذا المقال، حيث سنعرض في البداية العناصر الغذائية الضرورية لقوة الأظافر وصحتها، ومن ثم سنستعرض الأغذية التي يجب تناولها لتزويدنا بهذه العناصر.

كيف تؤثر التغذية على الأظافر

تحتاج الأظافر إلى مجموعة من العناصر الغذائية للحفاظ على صحتها، وهي:

  • البيوتين: يعزز البيوتين، وهو أحد أنواع فيتامينات B، من قوة وصحة الشعر والأظافر، كما أنه يساعد على نمو الأظافر بشكل أسرع.
  • البروتين: وهو وحدة البناء الرئيسية للأظافر، لذلك يجب تناول كمية كافية من البروتين من أجل الحفاظ على صحة وسلامة الأظافر.
  • الكالسيوم: يساعد الكالسيوم على تقوية العظام والأظافر أيضا، لذلك من المهم تناول كميات كافية من الكالسيوم.
  • الحديد: يعتبر من أهم المعادن للحفاظ على صحة الأظافر، ويؤدي نقصه في الجسم إلى ظهور نتوءات عمودية في الأظافر، وبالتالي حرمانها من المظهر الصحي والجذاب.
  • الزنك: يؤدي نقص الزنك إلى ضعف الأظافر وبطء نموها، كما يحفز الزنك الجسم على إنتاج الكولاجين وهو البروتين الأساسي لتركيب الجلد والأظافر، وبالتالي يؤدي نقص الزنك إلى ضعف الأظافر.
  • المغنيسيوم: يلعب المغنيسيوم دورًا هامًا في التفاعلات الحاصلة داخل الجسم. وأحد أهم هذه التفاعلات هو التفاعل المسؤول عن تكوين البروتينات، والتي تعتبر بدورها مهمة لتعزيز صحة ونمو الأظافر.
  • فيتامين E: يُعتبر فيتامين E من الفيتامينات الهامة لحماية الأظافر من التلف. لأنه من أفضل مضادات الأكسدة.
  • فيتامين D: يساعد فيتامين D في زيادة امتصاص الجسم للكالسيوم، والذي يساعد في تقوية وزيادة نمو الأظافر.
  • أحماض أوميغا 3 الدهنية: تساعد أحماض أوميغا 3 الدهنية على ترطيب الأظافر، وإعطائها مظهرًا لامعًا وصحيًا.
  • فيتامين C: يلعب فيتامين C دوراً هامًا في إنتاج الكولاجين الضروري لصحة وقوة الأظافر.

الأسماك الدهنية للعناية بالأظافر

  1. تعتبر من الأطعمة الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية، وهي من العناصر الضرورية للحفاظ على صحة ومظهر الأظافر. كما تعتبر الأسماك الدهنية أيضاً مصدرًا مهمًا لفيتامين E، وهو أحد أهم مضادات الأكسدة. حيث أن الحصول على كمية كافية من فيتامين E يضمن حماية الأظافر من التلف. وتحوي الأسماك الدهنية على معدن الزنك أيضا، وهو ضروري لإنتاج الخلايا الجديدة، كما أنه يعزز من صحة الأظافر بشكل عام.

الأفوكادو مفيد لصحة الأظافر

  1. يعتبر الأفوكادو من المصادر النباتية الغنية بالأحماض الدهنية الصحية، مثل أحماض أوميغا 3 الدهنية، كما أنه غني بفيتامين E، وجميعها عناصر غذائية أساسية للحفاظ على صحة وقوة الأظافر وحمايتها من التلف والتكسر.

ما أهمية الجوز للأظافر

  1. مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية، مثل أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.كما أنه غني بالزنك، وهو عنصر ضروري لصحة الأظافر ومكافحة البكتيريا. ويوفر الجوز أيضًا كميات من فيتامين E، والذي يعتبر من مضادات الأكسدة الهامة لحماية الأظافر من التلف.

أهمية اللحوم لصحة الأظافر

  1. تحتوي اللحوم على نسبة عالية من البروتين والحديد والبيوتين، لذلك تساعد في تقوية وتغذية الأظافر، ولكن يُنصح بتناول اللحوم الخالية من الدهون من أجل تجنب المشاكل الصحية.

الحبوب الكاملة مفيدة للأظافر

  1. تتميز الحبوب الكاملة (القمح والأرز) بأنها من المصادر الغنية بالزنك، كما أنها غنية بالمغنيسيوم، ولذلك تعتبر مفيدة جدًا لصحة الأظافر ومظهرها اللامع.

البقوليات مفيد لصحة الأظافر

  1. من المصادر الجيدة للبروتين، وتعتبر بديلًا عن اللحوم، وبالأخص للأشخاص النباتيين. ويُنصح بتناولها من أجل الحصول على أظافر صحية وقوية، وأكثرها فائدة للأظافر: الفاصولياء البيضاء والحمراء، والعدس.

البيض مفيد لصحة الأظافر

  1. يُعتبر البيض من الأطعمة المفيدة لصحة الأظافر، حيث يحتوي على البروتين بكمية كبيرة، والذي يعزز صحة الأظافر ويحميها من الضعف والتكسر. كما تلعب الأحماض الأمينية الموجودة في البيض دورًا أساسيًا في إنتاج الكولاجين، كما أنه غني بفيتامينات A وD وE ومعدن الزنك، مما يجعله طعامًا مثاليًا للحفاظ على صحة الأظافر.

الفواكه مفيدة للأظافر

  1. تحتاج الأظافر إلى العديد من الفيتامينات لكي تظهر بمظهر صحي وقوي، وأهم هذه الفيتامينات: فيتامين A وفيتامين C، والتي من الممكن الحصول عليها من الفواكه. تتواجد هذه الفيتامينات بنسب عالية في الكيوي، والتوت، والعنب، والبرتقال، والفريز.

أهمية الخضراوات لصحة الأظافر

  1. تحتوي الخضروات على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات الهامة للحفاظ على قوة وصحة الأظافر. مثل الكالسيوم والحديد وفيتامين A وفيتامين C، ومن أهم الخضراوات المفيدة للأظافر: الجزر، والسبانخ، والهليون والبروكلي.

اللوز مفيد لصحة الأظافر

  1. يتميز اللوز بغناه بفيتامين E، والذي يعتبر من العناصر المضادة للأكسدة، مما يساهم في حماية الأظافر من التلف والتكسر. كما أنه يحوي على نسبة عالية من الزنك، وهو معدن ضروري جدًا للحفاظ على قوة الأظافر وصحتها.

  2. بالإضافة إلى الطعام الصحي والمغذي، والذي يُعتبر العامل الأساسي والأهم للحصول على الأظافر الصحية، فإنه من المهم جدًا أيضا الابتعاد عن العادات السيئة والمضرة للأظافر، مثل التدخين، الذي يسبب اصفرار الأظافر. كما أن الاستخدام المسرف للمنظفات والمواد الكيميائية يؤدي إلى إضعاف الأظافر وزيادة قابليتها للتكسر.