كيف انحف

كاتب مُشارك: حنين محمود
عدد الزيارات 392
كيف انحف

وصفات للتنحيف كثيرة، حيث نجد أن الكثير من الناس يعانون من مشكلة السمنة والتي تسبب لهم الكثير من الإحراج والتعب كما السمنة المفرطة من الممكن أن تؤدي إلى إصابة الشخص بالكثير من الأمراض مثل أمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين وداء السكري وغيرها من الأمراض الخطيرة ولذلك سوف نقدم لكم في هذا المقال أهم الوصفات الطبيعية للتنحيف.

أسباب زيادة الوزن

هناك الكثير من الأسباب وراء مشكلة زيادة الوزن ومن أهم هذه الأسباب:

  • تناول الأطعمة الغير صحية تؤدي إلى زيادة الوزن بشكل كبير حتى ولو بكميات قليلة ومن أهم هذه الأطعمة المقليات والأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والنشويات والدهون.
  • الإجهاد الشديد والتوتر النفسي وقلة النوم والأرق وذلك لأنه يؤدي إلى زيادة هرمون الكورتيزون، يعمل هرمون الكورتيزون على تحفيز الجسم على تناول كميات كبيرة من السكريات والتي بدورها تؤدي إلى زيادة الوزن.
  • الإصابة بقصور الغدة الدرقية وهي المسئولة عن إفراز الهرمونات المسئولة عن عملية التمثيل الغذائي وبالتالي حدوث قصور في التمثيل الغذائي ومن ثم زيادة الوزن.
  • الإصابة بمتلازمة تكيس المبايض وهي عبارة عن مرض يصيب النساء يحدث فيه خلل في إفراز هرمون التستوستيرون والاستروجين، نتيجة لهذا الاضطراب يحدث خلل في طريقة استخدام الأنسولين في عملية تحويل الكربوهيدرات إلى طاقة وبالتالي زيادة الكربوهيدرات والسكريات وزيادة الوزن.
  • احتباس الماء في الجسم، إن تناول كميات كبيرة من الأملاح يؤدي إلى احتباس الماء والسوائل في الجسم ومن ثم زيادة الوزن.

بعض الأطعمة التي تدخل في وصفات للتنحيف

هناك الكثير من الأغذية التي تستخدم في عملية التنحيف من أهمها:

  • الليمون من أفضل الأطعمة التي تساعد في عملية التنحيف حيث يتميز باحتوائه على نسبة عالية من فيتامين سي المفيد للجسم كما يحتوي على مضادات الأكسدة، من الممكن استبدال الملح في الطعام بالليمون لما له من طعم لاذع وبالتالي تقليل كمية الأملاح التي يتم تناولها.
  • الموز من الفواكه اللذيذة والمفيدة جداً لصحة الجسم بشكل عام كما له دور كبير في التخسيس حيث يمكن أن يدخل في الكثير من وصفات للتنحيف، يتميز الموز باحتوائه على نسبة عالية من المعادن مثل البوتاسيوم والماغنسيوم كما يحتوي على نسبة عالية من الفيتامينات مثل فيتامين ج، أ كما يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية والتي تعمل على امتلاء المعدة واعطاء الشعور بالشبع لفترة طويلة دون الحاجة إلى تناول الطعام.
  • البيض يتميز البيض باحتوائه على نسبة عالية من البروتين المفيدة للجسم لبناء العضلات ولا يعمل على إكساب الوزن.
  • الجرجير يتميز نبات الجرجير باحتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن المفيدة للجسم كما يحتوي على بعض المواد التي تعمل على تحفيز الجسم على زيادة معدلات حرق الدهون، كما يحتوي الجرجير على نسبة عالية من الألياف الغذائية المفيدة والتي تعمل على تقليل الكوليسترول السيء كما تعمل على إعطاء الجسم الشعور بالشبع لفترة طويلة.

 أفضل وصفات للتنحيف

هناك الكثير من وصفات للتنحيف المستخدمة والتي تعمل على تخليص الجسم من الوزن الزائد وبالتالي تعمل أيضاً على وقاية الجسم من الأمراض ومن أهم هذه الوصفات:

  • وصفة الماء والليمون

تعتبر وصفة الماء والليمون من وصفات للتنحيف الرائعة والتي تساعد الجسم على التخلص من الوزن الزائد بشكل كببر.

طريقة التحضير

يتم تحضيرها عن طريق خلط كوب من عصير الليمون مع اثنين كوب من الماء ويتم شرب هذا المشروب يومياً في الصباح الباكر على الريق، يتميز هذا المشروب بقدرته على زيادة حرق الدهون وبالتالي فقدان الوزن.

  • وصفة الزنجبيل والنعناع

تعتبر هذه الوصفة من الوصفات التي تساعد في فقدان الوزن بشكل سريع وذلك لأنها تعمل على زيادة معدلات حرق الدهون.

طريقة التحضير

يتم عن طريق غلي كمية من الزنجبيل مع الماء ثم يتم إضافة الكمية المرغوبة من النعناع، ثم يترك الخليط ليبرد ثم يتم شربه قبل كل وجبة بنصف ساعة ليعمل على زيادة معدلات حرق الدهون وبالتالي فقدان الوزن.