كيف ازيل تشقق البطن

كاتب مُشارك: حنين محمود
عدد الزيارات 479
كيف ازيل تشقق البطن

يتعرض البطن في مراحل الحمل إلى الكثير من التشققات التي تظهر بوضوح، ويكون سببها هو زيادة الوزن بسرعة كبيرة، و هذه التشققات تحدث بسبب تمزق خيوط الكولاجين التي تتواجد في الأنسجة الجلدية، مما يؤدي إلى ضعفها، وترهلها، وتغير الألوان الخاصة بها،وهنا يتطرق سؤال كيف ازيل تشقق البطن لدى الكثير من السيدات ولكن لاداعي للقلق فبسبب التطور العلمي ظهرت العديد من الطرق الطبية، والطبيعية التي تساعد على الوقاية من تشققات البطن.

العلاج الطبي لتشققات البطن

هناك العديد من الطرق الطبية التي يمكن الاعتماد عليها لعلاج تشققات البطن، ومنها:

  • استخدام المواد الهلامية هذه الأنواع من الكريمات التي يتم تصنيعها من المواد الهلامية يكون لها تأثير واضح في إزالة تشققات البطن.
  • استخدام علاج الريتينويد: لان هذه المادة تتمكن من تسريع إنتاج الكولاجين الذي يقضي على ظهور التشققات في فترات الحمل، والرضاعة.
  • العلاج بالليزر، يعتبر طريقة من الطرق السهلة جداً، والتي تستطيع تقليص الأوعية الدموية، وإنتاج الكولاجين، وينتهي الأمر تماماً في عدة جلسات.
  • تقشير الجلد، وتعتبر من العمليات البسيطة التي يلجأ إليها بعض الأفراد حتى تساعدهم على الحصول على الجلد الجديد، والتخلص من الجلد الذي تعرض إلى نقص الكولاجين.

علاجات طبيعية منزلية

هناك العديد من العلاجات الطبيعية المنزلية التي تساعد على التخلص من تشققات البطن خلال فترات الحمل، ومن أهمها:

  • استخدام الصبار حيث يعتبر من أفضل أنواع العلاجات التي تمنع الجلد من التعرض إلى التشقق، وتسبب له الشفاء الطبيعي من علامات التمدد شرط أن يتم وضع الصبار بشكل يومي على جلد البطن.
  • زيت جوز الهند، أن هذا الزيت تمكن من مساعدة الجسم على علاج التلف الناتج عن تمدد الجلد، كما أنه له فوائد أخرى في علاج الجروح الجلدية يقلل من علامات التمدد، والاحمرار التي تظهر على الجلد في فترات الحمل.
  • السكر، ويعتمد عليه البعض كنوع من أنواع تقشير البشرة، ويمكننا أن نقوم بالاتي:
  • خلطه كمية من السكر مع كمية من جوز الهند مماثلة، وإضافة عصير الليمون إليهم، والحصول على العجين المتماسكة، ويتم فرحتك هذا الخليط على منطقة البطن، و تركها فترة من الوقت، ثم الاستحمام.

الوقاية من تشققات البطن

هناك الكثير من الطرق التي تمكن السيدات من الوقاية من تشققات البطن التي تظهر في مرحلة الحمل، والرضاعة الطبيعية،  ومن أهم هذه الطرق ما يلي:

  • لابد أن يكون هناك حرص شديد على البطن الرطب، والأرداف الرطبة من خلال الاعتماد على المرطبات، والتي من أهمها زبدة الشيا، وزبدة الكاكاو، والتي تكون على شكل المراهم الطبية التي تخص حالة تشققات البطن.
  • الالتزام بعمل المساج الخفيف اليومي للبطن، والأرداف، والصدر من خلال استخدام الأجسام المدببة الصغيرة التي تكون مثل مشط الأطفال، لأنها تساعد بشكل كبير على سرعة تجديد الخلايا الجلدية، وبالتالي سهولة تمددها دون أن تتعرض إلى أي نوع من التشققات.
  • تناول الكميات الكبيرة من الماء بشكل يومي، حتى نكون حريصين على ترطيب الجسم، فلابد أن تتناول السيدة الحامل 8 أكواب من الماء بشكل يومي على الأقل.
طرق أخرى لإزالة تشققات البطن بعد الولادة

عصير البطاطا، لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الفيتامينات، والمعادن التي تساعد خلايا الجلد على الترميم.

زيت الزيتون له فوائد غذائية عالية جداً، فهو يحتوي على مجموعة من الفيتامينات التي تنمي الجلد الذي تعرض إلى التمدد بشكل سريع.

زيت الخروع له قدرة كبيرة جداً عند تدليك البطن بهذا الزيت بانتظام من خلال الحركة الدائرية، فنحصل على النتائج المرجوة.