كيف احافظ على نظافة جسمي

كاتب مُشارك: حنين محمود
عدد الزيارات 485
كيف احافظ على نظافة جسمي

كيف احافظ على نظافة جسمي ذلك السؤال يتردد الأذهان العديد، والبعض يعتقد أن الأساس هو نظافة المظهر خارجيا، لكن على العكس الأساس هو نظافة الجسم من الداخل قبل الخارج، وفي هذا المقال سوف نوضح أفضل طرق العناية بالجسم من الداخل والخارج للوصول لنتائج مبهرة ومُرضية في فترة قليلة.

كيف احافظ على نظافة جسمي

الحفاظ على نظافة الجسم تبدأ من الداخل أولاً لأن نظافة الجسم داخليا هي جوهر أساسي، تُعد الشخص وتهيئة على النظافة الخارجية. ويجب ألا يكتفي الشخص بالاعتماد على نظافة الجسم فقط بل يجب تنظيف المكان الذي يتواجد فيه باستمرار، لضمان عدم انتقال أي بكتريا أو ميكروبات للجسم. 

خطوات للإجابة عن تساؤل كيف احافظ على نظافة جسمي

يوجد مجموعة هامة من الخطوات الواجب اتباعها كي يتم الحفاظ على نظافة الجسم، وهي:

نظافة الجسم الداخلية:

  • يتم الاهتمام بالنظافة الداخلية للجسم وذلك من خلال ازالة الشعر الموجود بالجسم ويُنصح أن يتم إزالتها بطرق طبيعية وآمنة حتى لا يزيد الشعر فيما بعد.
  • ويتم عمل حمام بخار للجسم وإن لم تتوفر المقومات لعمل حمام البخار، يتم عمله بطرق بسيطة عن طريق تبخير الحمام جيداً والجلوس فيه لمدة ربع ساعة.
  • بعد ذلك يُفضل وضع نيلة زرقاء على الجسم أو طمي مغربي ودهان الجسم به لمدة عشر دقائق ثم فرك الجسم به جيدا وغسل الجسم جيداً.
  • وبعد ذلك يتم ترطيب وتعطير الجسم جيداً عن طريق لوشن أو خلط زيت جونسون مع مسك أبيض.

تقليم الأظافر:

يتم تقليم الاظافر بشكل اسبوعي، وينصح الاطباء بعدم تركها لأنها تصبح بيئة نشطة لنمو البكتريا.

تنظيف الأذن:

يتم المواظبة على غسلالأذن بشكل يومي، من الأمام والخلف، ويتم المواظبة على إزالة شمع الأذن من خلال زيارة الطبيب والمتابعة معه باستمرار.

غسل الأسنان:

يجب غسل الأسنان ثلاث مرات بشكل يومي، خاصة بعد تناول الطعام، وقبل النوم، وذلك لحماية الأسنان من التسوس والبكتريا التي تتواجد في الفم، ويتم تعطير الفم جيداً من خلال مضغ عود قرنفل بشكل يومي لأنه يعطر الفم ويحافظ على الاسنان.

تنظيف الكعبين:

الكعب هام جداً ودليل على نظافة الشخص الداخلية، ويتم وضع الكعبين في مياه ساخنة لمدة نصف ساعة ووضع ملح في الماء، ثم بعد ذلك يتم إزالة الجلد الزائد وتنظيف القدم جيدا من خلال الحجر الطبي. 

بعد ذلك يتم وضع الليمون على الكعبين حتى تجف ثم يتم غسل القدم جيداً بالماء الفاتر، ثم يتم دهان نوع مرطب مناسب للكعبين، ومن بين تلك الأنواع يُنصح بدهان كريم بانثيون وكريم كاربا ميد.

العناية بالشعر:

 يتم متابعة الشعر بشكل مستمر وغسله مرتين اسبوعيا، من خلال استخدام نوع الشامبو المُناسب للشعر، وبعد ذلك يتم عمل حمام كريم للشعر.

ويُفضل عمل حمام زيت دافئ للشعر مرة بالخارج. 

العناية بالبشرة:

  • يتم عمل حمام بخار للبشرة وعملية تنظيف للبشرة في المنزل من خلال وضع إناء به ماء على النار وجعل النار هادئة ونضع اعواد نعناع في ذلك الماء لتلطيف البشرة.
  • ثم يتم تعريض الوجه بالكامل لبخار ذلك الماء لمدة ربع ساعة هذا يعمل على فتح مسام البشرة وبعد ذلك يتم التخلص من جميع الأتربة والدهون الموجودة بالبشرة من خلال خلط ملعقة زيت زيتون+ ملعقتين سكر+ ملعقة ليمون وتقشير البشرة بهم جيداً.
  • ثم يتم تمرير مكعب ثلج من ماء الورد على البشرة لغلق مسام البشرة وتصبح صافية ونضرة وشبابية، يتم عمل حمام البخار مرة كل اسبوعين.
  • وفي النهاية يجب ان يتم تناول الاطعمة والخضروات والفواكه وتناول المياه بكثرة تساعد على تخليص الجسم من السموم والحفاظ عليه.