كيف أعرف فصيلة دمي دون تحليل

كاتب مُشارك: Bushra Dayoub
عدد الزيارات 133
كيف أعرف فصيلة دمي دون تحليل

كيف من الممكن أن أعرف فصيلة دمي دون إجراء تحليل دم؟ سؤال يطرحه الكثيرون، وبالأخص أولئك الذين يخافون دخول مخابر التحاليل والتعرض لوخز الإبر. فهل من الممكن معرفة فصيلة الدم من دون إجراء أي تحاليل؟ هذا ما سنحاول إيجاد الإجابة عنه من خلال هذا المقال.

يحوي جسم الإنسان ما يقارب 4-6 لترات من الدم، والذي يتكون من أنواع مختلفة من الخلايا، فكريات الدم الحمراء هي المسؤولة عن توصيل الأوكسجين والغذاء إلى خلايا الجسم، والحصول على غاز ثاني أوكسيد الكربون منها. في حين تلعب كريات الدم البيضاء دور المدافع عن الجسم ضد هجمات الجراثيم والبكتيريا بأنواعها. كما يحوي الدم على الصفيحات الدموية المسؤولة عن عملية التخثر وترميم الجروح. تتغذى جميع هذه المكونات على بلازما الدم، التي تتألف من البروتينات والأملاح وغيرها من المواد المغذية أيضا. وعلى الرغم من أن الدم يملك نفس المكونات الأساسية لدى جميع البشر، إلا أن البشر يختلفون بفصائل الدم. حيث تم تصنيف الدم في ثماني فصائل، وتلعب مورثات الأبوين الدور الأساسي في تحديد فصيلة دم الأبناء. ومن المهم أن يعرف كل شخص فصيلة دمه، لأنها من المعلومات الحاسمة في حال تعرضه لطارئ يستوجب القيام بعملية نقل دم إليه. وهناك طرق مختلفة لتحديد فصيلة الدم، سنناقش في هذا المقال كيف أعرف فصيلة دمي دون تحليل.

كيف أعرف فصيلة دمي دون تحليل

يسعى الكثير من الأشخاص إلى معرفة فصيلة دمهم دون الحاجة إلى الخضوع للتحاليل، لسهولة الموضوع وعدم الحاجة إلى زيارة المختبرات لإجراء التحليل، في الواقع من الممكن معرفة فصيلة الدم في المنزل باتباع إحدى الطرق التالية:

شرائط التحليل لتحديد فصيلة الدم دون تحليل

من الممكن استخدام شرائط متخصصة بتحديد فصيلة الدم، التي من الممكن استخدامها في المنزل. ومن الممكن الحصول عليها إما من المراكز المتخصصة أو عبر الإنترنت وطلب شحنه إلى باب المنزل. ويتكون هذا النوع من الاختبارات من إبرة وبطاقة اختبار لفحص الدم. ومن الممكن الحصول على نتيجة الاختبار خلال دقائق معدودة.

تحديد فصيلة الدم عن طريق اللعاب

وتعطي هذه الاختبارات نتيجة دقيقة لدى 80% من الأشخاص، وذلك لأن أجسامهم العوامل التي تحدد فصيلة الدم في سوائل أخرى داخل الجسم مثل: اللعاب والمادة المخاطية والعرق أيضا. وتتوفر العديد من أدوات تحديد فصيلة الدم من خلال فحص عينة من اللعاب. والتي من الممكن الحصول عليها عن طريق الإنترنت، ولكنها أكثر تكلفةً من الأدوات الأخرى المستخدمة لتحديد فصيلة الدم. ويجب ملاحظة أن هذه الأدوات لا تكون ذات فعالية مع الأشخاص الذين لا يفرزون المستضدات الخاصة بفصيلة الدم في اللعاب.

استخدام الحاسبة الالكترونية لتحديد فصيلة الدم دون تحليل

من الممكن تحديد فصيلة الدم باستخدام الحاسبة الإلكترونية بسهولة دون الحاجة إلى سحب عينة من الدم، وذلك بالدخول إلى أحد المواقع الإلكترونية المتخصصة بهذا الموضوع. ويجب بعدها إدخال فصيلة دم الأب وفصيلة دم الأم أيضا، والاطلاع على الجدول الذي يحوي قائمةً بفصائل الدم المحتملة للشخص. وتجدر الإشارة إلى أن هذه الطريقة لا تعطي نتيجة دقيقة كما في التحليل المخبري. وذلك لأن الحاسبة قد تعطي احتمالات متعددة لفصيلة الدم مع عدم إمكانية تحديد الفصيلة الدقيقة.

أنواع فصائل الدم

  1. يوجد ثماني فصائل للدم هي:

    • فصيلة الدم +A.
    • فصيلة الدم -A.
    • فصيلة الدم +B.
    • فصيلة الدم -B.
    • فصيلة الدم +AB.
    • فصيلة الدم -AB.
    • فصيلة الدم +O.
    • فصيلة الدم -O.

كيفية تحديد فصيلة الدم

  1. إن ما يحدد فصيلة الدم هو وجود ما يُعرف بالأجسام المضادة، ومولّدات الضد. والأجسام المضادة هي أنواع من البروتينات المتواجدة في البلازما، وهي مكون مهم من جهاز المناعة. في حين أن مولدات الضد هي بروتينات تتواجد على سطح الخلايا الحمراء، وتتميز فصائل الدم بما يلي:

    • فصيلة الدم A: توجد مولدات الضد A على سطح خلايا الدم الحمراء، وتوجد أجسام مضادة لمولد الضد B في بلازما الدم.
    • فصيلة الدم B: توجد مولدات الضد B على سطح خلايا الدم الحمراء، وتوجد أجسام مضادة لمولد الضد A في بلازما الدم.
    • فصيلة الدم AB: لا تحتوي بلازما الدم على أي أجسام مضادة، ويوجد على سطح خلايا الدم الحمراء مولدات الضد A وB.
    • فصيلة الدم O: لا يوجد على سطح خلايا الدم الحمراء أي مولدات للضد، ويوجد في بلازما الدم أجسام مضادة لمولدات الضد A وB.

    في حين يحدد العامل الريزيسي ما إذا كانت فصيلة الدم موجبة أم سالبة.

فصائل الدم ونقل الدم

  1. حددت الدراسات التي أُجريت على فصائل الدم كيفية نقل الدم لكل فصيلة. وبينت هذه الدراسات أن التبرع بالدم للفصائل المختلفة يتم وفق ما يلي:

    • فصيلة الدم O: تستطيع هذه الفصيلة التبرع لجميع فصائل الدم، ولكنها لا تستقبل إلا من الفصيلة O. ولذلك تُعتبر هذه الفصيلة “معطي عام”.
    • فصيلة الدم A: تستطيع هذه الفصيلة التبرع للفصيلة A وAB. وتأخذ الدم من نفس الفصيلة بالإضافة إلى فصيلة الدم O.
    • فصيلة الدم B: تستطيع أن تتبرع للفصيلة B والفصيلة AB، ولا تأخذ الدم إلا من نفس الفصيلة بالإضافة إلى الفصيلة O.
    • فصيلة الدم AB: تتبرع للفصيلة AB فقط، ولكنها تأخذ الدم من جميع فصائل الدم الأخرى. ولذلك تسمى “المُستقبل العام”.

أهمية تحديد فصيلة الدم

  1. يحتوي الجهاز المناعي على الأجسام المضادة، والتي تعمل على محاربة أي مادة لا يتعرف عليها الجهاز المناعي، وهي تهاجم الفيروسات والبكتيريا. كما تقوم هذه الأجسام بمهاجمة المضادات غير المتواجدة في فصيلة الدم. وعلى سبيل المثال إذا كانت فصيلة الدم من النوع B وتم نقل دم من الفصيلة A عن طريق الخطأ. فستعمل عندها الأجسام المضادة في الفصيلة B على مهاجمة وتدمير مضادات الفصيلة A، ويمكن أن يكون لهذا نتائج مهددة للحياة.

    وفي النهاية تجدر الإشارة إلى أن الدراسات قد كشفت عن وجود علاقة بين فصيلة الدم وتباين أعراض فيروس كورونا بين المصابين. وأشارت نتائج هذه الدراسات إلى أن أصحاب فصيلة الدم A  معرضون بدرجة أكبر من غيرهم للإصابة بالفيروس ومواجهة أعراض أشد. لذلك سارع إلى معرفة فصيلة دمك عزيزي القارئ إذا لم تكن تعرفها حتى الآن.