كيف أعالج مرض القوباء

يمثل الجلد الطبقة الخارجية من البشرة، يغلفها ويحميها من مختلف العوامل التي قد تسبب لها الأذى. لكنه يبقى معرضًا لإصابات مختلفة وأمراض جلدية كثيرة. نتيجةً لازدياد عوامل التلوث في الجو والبيئة التي نعيش بها، وفي الفترة الأخيرة انتشرت أمراض جلدية جديدة. هل سمعت بمرض القوباء؟ هو مرض جلدي يتجلى بطفح جلدي مصوبًا بحكة شديدة تصيب الأطفال والرضع أكثر من غيرهم. يصيب مختلف أجزاء بشرة الجلد ولكنه يتركز في الوجه وحول الأنف والفم والعنق، ويسبب آلامًا مزعجة يترك الطفل في حالة بكاء ووهن. وإن كنت تتساءل كيف أعالج مرض القوباء فسنقدم لك في مقالنا اليوم معلومات تفصيلية حول هذا المرض وجميع طرق العلاج المتبعة، فتابعنا.

كيف أعالج مرض القوباء

تختلف آراء الأطباء في علاج مرض القوباء. فالبعض يؤكد أنه في الحالات البسيطة التي لا تتجاوز الإصابة بها عدة جروح، فالعلاج البيتي يكون كافيًا فيما يرى القسم الآخر أنه لا غنى عن العلاج بالأدوية. ويتجلى العلاج البيتي بالخطوات التالية:

  • نقع مكان الطفح أو الجروح بمياه دافئة أو استخدام كمادات الماء الفاتر.
  • تنظيف الجروح بالماء والصابون بعد تساقط الأغشية عنها.
  • تطبيق مرهم مضاد للالتهاب فوق الجروح لمنع حدوث العدوى.
  • كذلك التأكيد على الطفل على عدم لمس مناطق الإصابة، وإعادة ملامسة مناطق سليمة كي لا يتسبب ذلك بنقل العدوى.
  • والتأكيد الدائم على النظافة الشخصية، فهي العدو اللدود لمرض القوباء.

أما في حال كان المرض شديدًا فلا بد من التوجه لعيادة الطبيب لوصف مضادات التهاب مناسبة للحالة. وقد يرى الطبيب ضرورة إجراء اختبارات وفحوصات للتأكد من عدم وجود مضاعفات تؤذي الكليتين.

علاج القوباء بالثوم

يعد الثوم مضادًا حيويًا فعالًا في علاج الكثير من الآفات والأمراض، كما أنه يتمتع بخواص تجعله يصنف كأفضل مضاد أكسدة. وفي حالة الإصابة بمرض القوباء، وجد كثيرون أن فرك المناطق المصابة بفصوص الثوم المقشرة مرةً في الصباح وأخرى في المساء. مع المواظبة على هذه العملية عدة أيام، من شأنه أن يخفف من آثار المرض وأعراضه وصولًا للشفاء التام.

علاج القوباء بالخل

  1. يعد خل التفاح من المواد التي تحتوي مضادات لنمو البكتيريا ويساعد في القضاء عليها، وجرت العادة على استخدامه في التنظيف والتعقيم. وفي حالة مرض القوباء فله القدرة على القضاء على البكتيريا المسببة له، وذلك عن طريق حل ملعقة من خل التفاح في كوب واحد من الماء. وباستخدام قطنة نظيفة يتم تبليلها بالخليط الحاوي على الماء والخل ثم مسح المناطق المصابة بهذه القطنة بلطف. والانتظار حوالي 30 دقيقة ثم شطف المنطقة بالماء الفاتر.

أدوية علاج القوباء

  1. عند الإصابة بمرض القوباء، يعتمد الطبيب خطة علاجية شاملة لعدة أنواع من الأدوية. أبرزها ما يلي:

    • مضادات حيوية موضعية تكون غالبًا على شكل مراهم تطبق موضعيًا على مناطق الجروح كالريتابامولين أو الموبيروسين.
    • مضادات حيوية فموية وتوصف في الحالت الشديدة، كالأموكسيسيلين مع كلافولانات. أو بعض أدوية السيفالوسبورين، أو الكليندامايسين. وهي فعالة بدرجة أكبر من المضادات الموضعية ولكن آثارها الجانبية أكثر فقد تتسبب بالغثيان مثلًا.
    • حقن المضادات الحيوية توصف في حالات نادرة عند عدم قدرة المريض على تقبل العلاج الفموي أو في حالات يقدرها الطبيب.

علاج القوباء في الشعر

  1. قد يصاب بعض الأطفال بنوع من القوباء يسمى قوباء الشعر وهو يصيب فروة الرأس وبصيلات الشعر. ويكون علاجها إما بتناول الأدوية المضادة للفطريات مصاحبًا لأنواع معينة من الشامبو يحددها الطبيب ومراهم موضعية تطبق على الجروح. أو في بعض الحالات قد تستدعي الحالة تناول مضادات حيوية فموية أيضًا. وقد يميل بعض الأشخاص إلى العلاج المنزلي بالطرق التقليدية باستخدام خل التفاح أو الثوم أو الصبار أو غيرهم من الأعشاب.

هل مرض القوباء يسبب العدوى

  1. إن مرض القوباء هو مرض شديد العدوى، لذلك إن كان لديك طفل مصاب سارع إلى فصله عن باقي أخواته بدءًا من فرشاة الأسنان ومشط الشعر حتى الألعاب وشراشف السرير. وقم بالتخلص من الأغراض التي يستخدمها الطفل إن أمكن أو عقمها بشكل جيد، ويفضل أن يتغيب الطفل المصاب عن المدرسة حتى يتماثل للشفاء ولا يسبب العدوى لأقرانه في الصف.

    وفي الختام وبعد انتهاء مقالنا كيف أعالج مرض القوباء نجد أنه مرض مزعج ويحتاج لعناية خاصة ونظافة شديدة للوصول إلى الشفاء دون نقل العدوى للآخرين.