كيفية تأسيس شركة صغيرة في ألمانيا

يتسائل الكثير من أصحاب الأعمال عن كيفية تأسيس شركة صغيرة في ألمانيا حيث يكون ذلك ببعض الخطوات التي يجب اتباعها لكي تنشأ شركة قانونية، كما سنوضح.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

كيفية تأسيس شركة صغيرة في ألمانيا

تسجيل عنوانك في ألمانيا (Anmeldung)

يجب عليك تسجيل عنوانك في كل مرة تنتقل فيها، حيث عملية تسجيل العنوان تسمى Anmeldungعند التسجيل ، ستحصل على معرف ضريبي (Steueridentifikationsnummer) وشهادة تسجيل (Anmeldebestätigung، التي ستحتاجها لاحقاً.

تحتاج إلى شهادة التسجيل لفتح حساب مصرفي، وتحتاج إلى حساب مصرفي لتسجيل عملك في Finanzamt تحتاج أيضًا إلى معرف ضريبي لتسجيل عملك.

أما المستندات المطلوبة هو عنوانك الذي تقيم فيه في ألمانيا الذي يسمي     Anmeldung  وفي هذه الخطوة سوف تحصل على: المعرّف الضريبي (Steueridentifikationsnummer)  وشهادة التسجيل (Anmeldebestätigung)

فتح حساب بنكي

ستحتاج إلى حساب مصرفي ألماني عندما تبدأ في تأسيس شركة صغيرة في ألمانيا لـ Finanzamt ، وعندما تبدأ في دفع الضرائب، وإذا لم يكن لديك حساب بنكي، يجب الذهاب إلى أحد البنوك الألمانية لفتح الحساب، فلا تحتاج إلى حساب تجاري فقط حساب بنكي عادي جيد، ومع ذلك ، ستغلق بعض البنوك حسابك إذا كنت تستخدمه لأغراض تجارية، أما عن الحسابات المصرفية في البلدان الأوروبية الأخرى جيدة أيضًا ، طالما أنها تدعم تحويلات SEPA

في هذه الخطوة، تحتاج إلى: شهادة تسجيل (لكن بعض البنوك لا تطلبها)

الحصول على التأشيرة

إذا لم تكن من مواطني الاتحاد الأوروبي، فلا يسمح لك بالعمل المستقل في ألمانيا بدون تأشيرة، حيث في تصريح الإقامة الخاص بك (Aufenthaltstitel) ، يتم البحث عن بند يقول “Selbständige Tätigkeit Gestattet” (يسمح بالعمل الحر.

إذا كان تصريح إقامتك يحتوي على هذا البند، فيمكنك العمل بشكل مستقل أو بدء في تأسيس شركة صغيرة في ألمانيا أو عمل تجاري، إذا لم يكن الأمر كذلك ، فيجب عليك التقدم للحصول على تأشيرة عمل حر ألماني.

في هذه الخطوة سوف تحصل على: تصريح إقامة (Aufenthaltstitel) وتصريح العمل لحسابك الخاص في ألمانيا.

البحث عن مستشار ضرائب

مستشارو الضرائب مكلفون للغاية في ألمانيا ، لكنهم سيوفرون لك الكثير من المال، يمكنهم تسجيل تأسيس شركة صغيرة في ألمانيا نيابة عنك والعناية بإقراراتك الضريبية، ويساعدونك على تجنب العديد من الأخطاء المتعلقة بالضرائب والتأمين الصحي.

تحديد إذا كنت تعمل عمل حر أم صاحب مؤسسة

ستحتاج معرفة إذا كنت Freiberufler أو Gewerbetreibender في وقت لاحق، حيث تحتاج إلى تسجيل عملك في مكتب الضرائب Finanzamt الذين يقررون ما إذا كنت تعمل عمل حر (Freiberufler) أو تاجر (Gewerbetreibender)

حيث أن الفرق مهم جدا يجب على التجار الحصول على رخصة تجارية (Gewerbeschein) ودفع ضريبة تجارية (Gewerbesteuer) يجب أيضًا أن تكون مدرج في السجل التجاري (Handelsregister) وأن تتبع قواعد محاسبية مختلفة، يجب عليك القيام بهذه الأشياء قبل تسجيل عملك في   Finanzamt

بالنسبة إلى Freiberufler ، ولكن ليس كل مترجم مستقل هو Freiberufler! هذا العنوان لمهن محددة مثل المهندسين والأطباء والمهندسين المعماريين والمدرسين يمكن أن يعلمون عمل حر

أما الوظائف الشائعة مثل سائق توصيل الطعام أو الدليل السياحي ليست مؤهلة لتكون عمل حر.

الحصول على رخصة تجارية (Gewerbeschein)

إذا كنت تقوم بتأسيس شركة صغيرة في ألمانيا، فيجب أن تحصل على رخصة تجارية (Gewerbeschein) قبل زيارة Finanzamt في برلين ، يمكنك الحصول على Gewerbeschein من Ordnungsamt المحلي.

يمكنك أيضًا القيام بذلك عبر الإنترنت.

 تسجيل شركتك في Finanzamt

الخطوة التالية هي إعلان عملك لدى Finanzamt يمكنك القيام بذلك عن طريق ملء Fragebogen zur steuerlichen Erfassung.

ويجب عليك إرسال هذا النموذج إلى Finanzamt المحلي الخاص بك شخصيًا أو عن طريق البريد،  يمكن لمستشارك الضريبي أن يملأه نيابة عنك، في هذه الخطوة ، تحتاج إلى: المعرّف الضريبي (Steueridentifikationsnummer)  وحساب مصرفي أوروبي ورخصة تجارية (Gewerbeschein) – مطلوبة فقط للتجار  (Gewerbetreibender)

هذه الخطوة سوف تحصل على: رقم ضريبي (Steuernummer) رقم ضريبة القيمة المضافة (Umsatzsteuernummer)

إبلاغ شركة التأمين الصحي الخاصة بك

إذا كان لديك بالفعل تأمين صحي ، يجب أن تخبر شركة التأمين الخاصة بك أنك تعمل بشكل مستقل، حيث يعتبر التأمين الصحي للعاملين لحسابهم الخاص أكثر تكلفة، لأن صاحب العمل لا يدفع نصفه، سيتم أخذ الأموال مباشرة من حسابك المصرفي كل شهر.

إذا كان لديك تأمين صحي عام، فإن تكلفة تأمينك تعتمد على دخلك، نظرًا لأنك لا تعرف دخلك المستقبلي، فسوف تقدم تقديرًا، إذا دفعت الكثير من التأمين، فستسترد أموالك لاحقًا، إذا لم تدفع ما يكفي، فستتلقى فاتورة لاحقًا.

تحديث موقعك الإلكتروني

إذا كان لديك موقع إلكتروني، فتأكد من أنه يتوافق مع اللوائح الألمانية والأوروبية المختلفة، حيث هناك بعض مالكي المواقع الإلكترونية  تلقوا مطالبات بالتعويض بسبب فقدان Impressum أو صور منسوبة بشكل غير صحيح.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد