كيفية الهجرة من قطر إلى كندا

كاتب مُشارك: Koteba alkaji
عدد الزيارات 45
كيفية الهجرة من قطر إلى كندا

إن أمر الهجرة بات أمر شائعًا، بين شرائح مختلفة من طبقات المجتمع، وذلك يعود لعدة أسباب، فقد تكون ماديةً أو اجتماعيةً. مما يدفعهم ذلك، إلى الهجرة خارج بلادهم، وذلك من أجل البحث عن حياة هنيئة وأكثر استقرارًا. ولكن في أغلب الأحيان، تكون وجهة المهاجرين هي الدول الأوربية
ومن أكثر الوجهات التي يرغب المهاجرين بالذهاب إليها هي كندا. ذلك لأنها تعتبر من الدول الغنية، ولا يوجد فيها صرعات أو حروب. وذلك على خلاف بعض الدول الباقية. كما أنها تعتبر غنيةً، في توفر فرص العمل للمهاجرين. وأيضًا هي دولة ذات جغرافيا جميلة وواسعة. كما تتوفر فيها الكثير من الميزات المعيشية. وكما تمتاز بسهولة الحصول على عمل فيها، على اختلاف شهادات الخبرة وتنوعها.
لهذا السبب، كندا من أكثر الدول، التي يحلم بها القطريون والعرب. وهذا ما دفع الكثيرين، للبحث عن طرق من أجل الهجرة إلى كندا مهما كانت. وللعلم أن الهجرة كانت أمرًا في غاية الصعوبة والمشقة في الماضي، إذ أنه يحتاج إلى الكثير من الإجراءات. مما كان يقف عائقًا في وجه الراغبين بالهجرة. ولكن مع التقدم في الزمن، وفي الوقت الحالي تحديدًا، أصبح أمر الهجرة إلى كندا أمرًا في غاية السهولة. وذلك من خلال تقديم الطلب بالهجرة إلى أحد المكاتب الخاصة بالهجرة إلى كندا والموجودة في قطر.

كيفية الهجرة إلى كندا من قطر

والآن عزيزي القارئ، إذا كنت تعيش في قطر، أو كنت أحد الحاملين للجنسية القطرية، وكانت لديك رغبة في البحث عن حياة أفضل وأكثر استقرارًا في كندا. في هذه الحالة، سوف يترتب عليك إجراء بعض الخطوات الهامة، وذلك من أجل  الهجرة إليها. ولكي تضمن استقرارك هناك. وهي كالتالي:

  • يجب عليك البحث عن المقاطعة أو الإقليم، الذي يناسبك من أجل العيش فيه.
  • لذلك يترتب عليك أولًا اجتياز المتطلبات الأساسية من أجل تأشيرتك.
  • بناءً على المتطلبات الأساسية، سوف يترتب عليك إعداد المستندات الخاصة بك، وذلك من أجل التقدم بطلب للفحص الطبي.
  • من أجل الموافقة على الطلب يجب عليك اجتياز فحص اللغة.  والحصول على التصاريح الأمنية اللازمة.

تابع معنا لنشرح الخطوات السابقة، بطريقة تفصيلية ومبسطة بشكل واضح لكل خطوة.

البحث عن المقاطعة المناسبة

  1. من أجل أن تكون حياتك أفضل في كندا. يتوجب عليك البحث عن المقاطعة أو الإقليم المناسب لك. قبل البدء في إجراءات الهجرة إلى كندا. لكي تضمن توافر احتياجاتك فيها. وذلك لوجود فئات كثيرة من فئات الهجرة فقد تصل إلى أكثر من 70 فئةً. حيث يتوجب عليك تحديد سبب هجرتك إلى كندا، فيما إذا كانت من أجل الدراسة أو البحث عن عمل فيها. كما يتوجب عليك قبل الهجرة إلى كندة من قطر، تحديد طريقة الهجرة. حيث يكون ذلك من خلال أنظمة عدة. ومن أهم تلك الأنظمة والأكثر شهرة، هو نظام EXPRESS ENTRY حيث يدير هذا النظام أربعة برامج رئيسية وهي:

    • برامج العمل المهرة الفدراليين.
    • برنامج التجارة الفدرالي.
    • فئة الخبرة الكندية.
    • برنامج المرشح الخاص بالمقاطعة.

    حيث يتيح نظام EXPRESS ENTRY  فرصة الحصول علىITA  (الدعوة بالتقديم) حيث يتيح لهم بأن يصبحوا مقيمين دائمين في مدة قدرها ستة أشهر. في حال استوفوا جميع متطلبات أحد البرامج السابقة.
    كما يوجد برنامج الرعاية، أو لم الشمل. والذي يوفر هذا البرنامج، للمقيم في كندا، من دعوة أفراد أسرته للهجرة إلى كندا. كما يوفر هذا البرنامج، للعديد من الطلاب العالمين، بالتقديم بطلب من أجل الحصول على تأشيرة طالب كندية. فقد تساهم هذه التأشيرة في الحصول على الإقامة الدائمة في كندا.

اجتياز المتطلبات الأساسية الكندية

  1. جميع تأشيرات الهجرة من قطر إلى كندا، تحتاج إلى متطلبات أساسية يجب عليك تنفيذها. بغض النظر عن المقاطعة أو الإقليم الذي اخترته حتى تتمكن من المضي قدمًا في خطوات الهجرة. كما يتوجب عليك إثبات خبراتك في العمل الذي تتقينه. فهو غالبًا ما يكون شرطًا أساسيًا لأي برنامج من برامج الهجرة الاقتصادية.
    حيث يجب أن تكون حاملًا لشهادة خبرة في المجال المختار من قبلك لا تقل عن ثلاث سنوات. وعليك الأخذ بعين الاعتبار أن العمل التطوعي أو التدريب لا يحسب ضمن سنوات الخبرة. وفي بعض الأحيان قد تطلب بعض البرامج شهادة خبرة عمل داخل كندا.
    كما يتطلب منك هذا الأمر أن تكون مهارتك اللغوية في اللغة الفرنسية أو الإنكليزية جيدةً. فهي تعطيك الحق بالحصول على تأشيرة أكثر من الذين لا يتقنون إحدى اللغتين. حيث يمكنك إجراء االفحص اللغوي من خلال برنامج
    IELTS  من أجل اختبار اللغة الإنجليزية. وبرنامجTEF  من أجل اختبار اللغة الفرنسية. حيث تصل تكلفة اختبار اللغة الإنجليزية إلى مبلغ يتراوح قدره بين ٩٢٨ ريالًا و ٢٥٠٠ ريال قطري. كما تصل تكلفة اختبار اللغة الفرنسية إلى 10,000 ريال قطري. حيث يعتمد على المبلغ الذي سيدفع مقابل إجراء فحص اللغات حسب المكان الذي سيجرى الفحص فيه. وأيضًا من أساسيات التقديم على طلب الهجرة الحصول على سجل جنائي نظيف. حيث يثبت ذلك من خلال شهادة حسن السلوك أو براءة الزمة. كما يتوجب عليك إعداد المستندات الأساسية التالية عند الاستعداد للهجرة من قطر إلى كندا:

    • بطاقة الهوية، أو جواز السفر، أو شهادة الميلاد، أو رخصة القيادة.
    • الفحص الطبي لدي طبيب معتمد لدي الحكومة الكندية.
    • نتائج امتحانات اللغة.
    • وثيقة براءة الزمة أو شهادة حسن سلوك.
    • القياسات الحيوية.
    • ECA (تقيم الاعتماد التربوي).

  كيفية التقديم للفحص الطبي لدي طبيب معتمد

  1. من أجل إتمام عملية الهجرة من قطر إلى كندا. يجب عليك إجراء فحص طبي شامل لدي طبيب معتمد من قبل الحكومة الكندية. من أجل معرفة أماكن الأطباء المعتمدين أو المراكز الطبية المعتمدة في قطر يمكنك زيارة السفارة الكندية في العاصمة الدوحة. أو من خلال الموقع الرسمي لسفارة الكندية من خلال الضغط هنا.
    كما يتوجب عليك إحضار الوثائق التالية عند إجراء الفحص الطبي:

    • صورة عن الهوية، أو جواز السفر، أو رخصة القيادة.
    • التقارير الطبية الخاصة بك في حال وجود لديك أي مرض.
    • نموذج تقرير طبي IMM1017E.
    • صورة شخصية حديثة.

استخراج شهادة حسن سيرة وسلوك

  1. يمكنك الحصول على شهادة حسن سيرة وسلوك. من خلال تقديم طلب إلى مراكز الشرطة في قطر. ومن أجل تقديم الطلب يتوجب عليك إحضار المستندات التالية:

    • صورة عن الهوية الشخصية.
    • بصمات الأصابع التي أخذت في وزارة الشؤون الخارجية.
    • جواز السفر أو صورة عنه.
    • نسخة عن تصريح الإقامة الخاص بك. إذا لم تكن حاملًا لجنسية القطرية.
    • صورتان حديثتان لك بحجم ٦×٤ سم.
    • خطاب توضح من خلاله سبب رغبتك الحصول على شهادة حسن سيرة وسلوك.

    ولكن في حال لم تستطع الحصول على الشهادة من مراكز الشرطة. يمكنك التواصل مع وزارة الداخلية عبر الرقم ٠٠٩٧٤٤٥٠٨٦٦٦ أو التواصل عبر البريد الإلكتروني الخاص بهم [email protected]

الحصول على القياسات الحيوية

  1. نظام القياسات الحيوية هو نظام جديد أنشأته كندا. من أجل المساعدة في مراقبة المهاجرين إليها، من خلال بصمات الأصابع والعين والوجه. وذلك من أجل أن تمنع عمليات انتحال شخصية أخرى وممارسة أعمال غير قانونية. حيث يترتب على المهاجرين من قطر إلى كندا التقديم على القياسات الحيوية عند اجتياز مراحل معينة من الطلب على الهجرة. حيث سيرسل إليك خطاب من خلالIRCC(Citizenship Immigratianr fugee Canada citizen ship)  بأنه يجب التقدم بطلب للحصول على البينات الحيوية حيث يتوجب عليك فعل ذلك خلال ٣٠ يومًا من تلقيك هذه الرسالة.   

التقدم بطلب للحصول على ECA.

  1. ECA  هو عبارة عن تقيم لخبراتك الدراسية ومؤهلاتك التي حصلت عليها من خارج كندا. حيث يعملECA  على إثبات أن مستوي تعليمك خارج كندا يستوفي الشروط والمعايير الكندية. كما يوجد بعض المنظمات يمكنك التقديم بطلب إليها للحصول علىECA  مثل WE . حيث تصل تكلفة الحصول علىECA  من خلال منظمةWES  حوالي ٧٢٨ ريالًا قطريًا. ويستغرق مدة ٢٠ يومًا حتي يصدر قرار الاعتماد الخاص بك.   

    إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية المقال المقدم عبر موقع كيف والذي تطرقنا به للحديث عن كيفية الهجرة من قطر إلى كندا وما هي الخطوات اللازمة للهجرة من خلال شرح مفصل لها. مع تمنياتي لكم بالتوفيق والنجاح والوصول إلى حياة أكثر جمالًا وأكثر راحةً وطمأنينةً.