كيفية إيجاد النقاط الصغرى والكبرى للتابع وأكبر قيمة وأصغر قيمة للتابع

إيجاد النقاط الصغرى والكبرى للتابع وأكبر قيمة وأصغر قيمة للتابع هذا ما سنعمل على توضيحه لكم، في هذا المقال العلمي الشيق لأن الرياضات عادة ما تعمل على جعلنا نستنتج الكثير من الأمور والتعرف على النقاط الصغرى والنقاط الكبرى، أيضًا إدراك النقاط الحرجة التي تعد القيمة الأساسية الخاصة بالدالة التي تعمل على البحث عنها، وهي تكون أم أكبر أو أصغر قيمة الخاصة بالتابع، لذلك سنعمل على شرحه حاليًا.

 

إيجاد النقاط الصغرى والكبرى للتابع وأكبر قيمة وأصغر قيمة للتابع

  • إيجاد النقاط الصغرى والكبرى للتابع وأكبر قيمة وأصغر قيمة للتابع، لا تأتي هذه الجملة إلى بعد أن نقوم بالتعرف على بعض النقاط الهامة، وهو التعرف التحليلي الذي ينشأ من خلالها النقاط المتمركزة حول التمثيل البياني.
  • حسب ما يقولوا أن هناك دالة تسمى بدالة f تعمل على التعرف على خط الأعداد التي يوجد لها نقطة تمركز كبرى محلية عند المحور x إذا وجدت قيمة هذه النقطة أكبر من الدالة فأنها بالتأكيد ستكون نقطة كبرى، أم إذا كانت أصغر ستعرف بأنها نقطة تمركز صغرى.
  • يعرف أيضًا أن لهذه الدوال قيمة  نقطة أكبر وونقطة أصغر أو دنيا ويعرف الأثنين على أنهم قيم مطلقة.

التعرف على نهايات الدوال الكبرى والصغرى

  • داخل علم الرياضيات يمكنك البحث عن قيم الدوال الكبرى والصغرى، عن طريق شيء أساسي ألا وهو الاستمثال.
  • لأنك إذا وجدت أن الدلة متصلة ومغلقة أيضًا، فتدرك أن لها نقاط كبرى وصغرى بالتأكيد، وهذا جاء حسب الكثير من البراهين التي تمت من خلال القيمة الحرجة.
  • يجب أن تتواجد هذه النقاط في الناحية الأصغر أي عند الحدود المناسبة للمجال.
  • لذلك أن الاستنتاج الذي يحدث  أنه يمكنك العثور على كلاً من النقاط الكبرى والصغرى، عندما تعمل على التعرف على جميع النقاط المتمثلة في القيم الكبرى والصغرى، داخل المجال المتعارف عليه في التمثيل البياني.

هل يعد برهان فيرمات حل مناسب؟

  • نعم، لأن برهان فيرمات يمكنك من التعرف على النقاط الحرجة داخل التمثيل البياني، لأن هذا البرهان لا يمكنك استخدامه إلى أن تقوم بالعثور على النقطة الحرجة، التي تجعلك ما إذا كانت هذه النقطة كبرى أم صغرى.
  • يمكنك التعرف على هذا الأمر بالتأكيد من خلال اتباع قانوني المشتقة الأولى والمشتقة الثانية، حتى تتمكن من التعامل مع برهان فيرمات.

طريقة العثور على الدالة

يمكنك القيام بالعثور عن الدالة عن طريق اتباع القاعدة العامة التي نشأت لهذا الأمر، الأن الدالة تتمثل في العديد من الدرجات داخل التمثيل البياني، لأنها تعرف أما من الجهة الصغرى أو الكبرى.

 

تعرفنا اليوم على إيجاد النقاط الصغرى والكبرى للتابع وأكبر قيمة وأصغر قيمة للتابع، وحرصنا على تعريف كل جزء داخل محتوى الذي قمنا بعرضها لحضرتكم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد