كيفية إلغاء الحجز في الخطوط السعودية واسترجاع الأموال المدفوعة

كاتب مُشارك: عفراء صالح
عدد الزيارات 356
كيفية إلغاء الحجز في الخطوط السعودية واسترجاع الأموال المدفوعة

الكثير من الناس يتساءلون عن كيفية إلغاء الحجز في الخطوط السعودية. لأن البعض من هؤلاء يتعرضون لمشاكلٍ خاصة تعرقل سفرهم. ولذا فمنهم من يلغي أسفاره والبعض الآخر يؤجلها ريثما يستطيع السفر مرةً أخرى.

ففي حال كان المسافر قد سجل فعليًا ودفع الرسوم من خلال مكاتب المبيعات في السعودية أو من خلال دفع ثمن الحجز عن طريق البطاقة الائتمانية. فإنه يستطيع استرجاع قيمة التذكرة التي قد دفعها كمبلغٍ نقدي أو شيك أو من خلال سبان أو فيزا أو ماستر كارد. ولذا فإننا من خلال هذه المقالة سوف نطلعكم على طريقة إلغاء الحجز في الخطوط السعودية. إما عن طريق الإنترنت أو من خلال الهاتف أو عن طريق الذهاب إلى أقرب مكان للحجوزات. وعن طريقة استرداد الأموال التي قد دُفعت أثناء الحجز.

المدة الزمنية التي تحتاجها لإلغاء تذكرة الطيران

إن عملية إلغاء الرحلات الخطوط السعودية لا تقتصر على مدة زمنية معينة. ففي بعض الأحيان تبلغ الفترة التي تحتاجها لإلغاء تذكرة الطيران في الخطوط الجوية السعودية إضافةً إلى مدة استرجاع تذاكر الخطوط السعودية من سبعة أيام حتى أربعة عشر يومًا. ولكن كيف يمكنني الحصول على ثمن التذكرة بعد عملية الإلغاء؟

إن المدة المسموح بها للقيام بإلغاء حجز التذكرة والطريقة التي ستحصل بها على نقودك تتوقف على طريقة الدفع، فإن كنت قد استخدمت نظام السداد في طريقة الدفع فسوف تصل أموالك على الفور تلقائيًا على حسابك البنكي الذي قمت بالدفع من خلاله.أمّا في حال كنت قد سددت الأموال عبر بطاقتك الإئتمانية فإنه وبشكل تلقائي ستتحوّل أموالك إليها.

كيفية إلغاء الحجز في الخطوط السعودية الكترونيًا

أولُ سؤالٍ يتبادرُ إلى الذهن عند الحاجة إلى إلغاء حجز التذكرة هو: «هل أستطيع إلغاء الحجز عن طريق النت دون الحاجة إلى الذهاب لشركات الطيران؟».

بالطبع تستطيع ذلك وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية:

  1. أولاً الدخول إلى الموقع الإلكتروني الخاص بالخطوط الجوية
  2. الضغط على “استرجاع قيمة تذكرة الخطوط السعودية” ستجد الأيقونة عند عملية الدخول للموقع.
  3. تقديم طلب استرجاع تذكرة الخطوط السعودية.
  4. كتابة رقم التذكرة والاسم العائلي في الخانات المخصصة لهما.
  5. بعد إتمام تلك العملية سيتم الرد عليك من خلال إرسال رسالة نصية على هاتفك.

بالعادة تستغرق عملية استرداد حجز الخطوط السعودية أو إلغاؤها من أسبوع إلى أسبوعين لتتمكن من استرداد أموالك. أما بالنسبة لخدمات الحجز فهي على الرابط هنا.

كيفية إلغاء الحجز في الخطوط السعودية عن طريق الهاتف

  1. يعتبر إلغاء الحجز في الخطوط السعودية متوفرًا بعد اعتماد الخطوط الجوية السعودية على رقم موحّد. وذلك للتسهيل على عملائها من مواطني المملكة العربية السعودية في أي مكانٍ بالعالَم. ولذا فإن بإمكان المواطن السعودي أن يقوم بإلغاء حجز التذكرة واسترجاع أمواله أو إعادة موعد انطلاق رحلته من خلال رقم الغاء حجز الخطوط السعودية 920030000، حيث سيُطلب منك رقم التذكرة خاصّتك والاسم العائلي الأخير الموجود عليها، وبيانات أخرى لإتمام رغبتك من عملية الاسترجاع أو الإلغاء أو تغيير الموعد.

     

تعديل الحجز أو تغيير الوجهة في السعودية

  1. في حال كنت مستعجلًا لسبب ما وأردت القيام بتعديل الحجز بعد إصدار التذاكر. فكل ما يتوجب عليك هو التوجه إلى أقرب فرع للخطوط الجوية السعودية في منطقتك وإخبارهم بطلبك وسوف يباشرون حالًا بعمل ما يلزم. حيث تستطيع من خلال موقع الخطوط الجوية أن تقوم بتغيير وجهة رحلتك من مكان لآخر، ولكن يتطلب الأمر منك أن تمتلك بطاقة فيزا لتتمكن من القيام بتلك العملية. كما تستطيع القيام بتغيير موعد انطلاق الرحلة ولكن يتوجب عليك مراعاة الدرجة السياحية وفارق الأسعار بين الدرجات. ففي حال كانت تذكرتك السياحية 4 درجات وتم تغييرها إلى 5 درجات. فيتوجب عليك معرفة أن أسعار الدرجات السياحية ليست موحدة. كما يجدر بك معرفة أن أية تغييرات في مواعيد الرحلات يعتبر مجانيًا ولا يتم دفع رسومه.

     

طلب استرجاع قيمة التذكرة في السعودية

  1. في حالة رغبت في استرجاع قيمة التذكرة المدفوع ثمنها، فبإمكانك ذلك عن طريق تقديم طلبك من خلال الرابط التالي من هنا.

    للعملاء الذين حجزوا تذاكرهم عن طريق مكاتب مبيعات السعودية، أو من خلال مركز الاتصال الموحد، أو من خلال موقع السعودية الإلكتروني. فإذا كانوا يرغبون باسترجاع قيمة تذاكرهم، فينبغي عليهم إلغاء حجوزاتهم عن طريق مكاتب مبيعات السعودية. أو موقع السعودية أو الرقم المخصص لإلغاء الحجوزات قبل أو أثناء طلب عملية الاسترجاع وذلك لتجنب غرامة التخلف عن السفر.أما في حالة الاتصال من رقم اتصال مختلف عن الرقم الموجود بسجل الحجز، فينبغي الاتصال برقم مركز الاتصال الموحد 920022222.

    في حالة رغبتك الاتصال من خارج المملكة العربية السعودية، فيرجى زيارة صفحة مراكز اتصال المبيعات.

    التذاكر التي يمكن استرجاعها هي المدفوع ثمنها فقط بإحدى الطرق التالية: (نقدي، شيك، سداد، الشبكة السعودية للمدفوعات – سبان، فيزا، ماستر كارد، أمريكان إكسبريس).

    نأمل أن تكون قد حصلت على ما تود معرفته من خلال المقال. وأن تكون رحلاتك على الخطوط السعودية موفقةً دائمًا.