Ultimate magazine theme for WordPress.

كم تكلفة الحج من السويد 2022 أسعار الحج

How much does Hajj cost from Sweden 2022 Hajj prices

كم تكلفة الحج من السويد 2022 أسعار الحج والتي يبحث عنها  كثير من المقيمين في دولة السويد، وذلك مع اقتراب موعد بدء أداء فريضة الحج إلى مدينة مكة المكرمة في المملكة العربية السعودية. والتي يجب على كل مسلم بالغ أن يقوم بها مرة واحدة على الأقل في حياته.

فالحج هو خامس الأركان الإسلامية، كما أنه واجب على جميع المسلمين القادرين جسديًا وماليًا، إلا في حال كان غيابهم سيضع مشقة على أسرهم. وهنا يستطيع أن يؤدي فريضة الحج بالوكالة، وعندها يعين قريبًا أو صديقًا ذاهبًا للحج للوقوف نيابة عنه. مع العلم في كل عام يجتمع المسلمون من جميع أنحاء العالم في مكة لأداء فريضة الحج السنوية، فمن المتوقع أن يسافر حوالي 4000 سويدي إلى هناك هذا العام للمشاركة في هذه الطقوس، وفقًا لمجلس المسلمين السويدي. كما زاد مؤخرًا عدد وكالات السفر التي تنظم الرحلات من السويد بشكل كبير. لذلك خصصنا مقالنا هذا لتعريفك بجواب كم تكلفة الحج من السويد 2022. فتابع معنا.

فريضة الحج وأهميتها عند المسلمين

الحج هو الركن الخامس من أركان الإسلامه، وهو أقدس حدث لدى المسلمين، إذ يزورون خلاله الأماكن المقدسة، باحثين عن بركات الله سبحانه وتعالى. فقد حث النبي صلى الله عليه وسلم أيضًا على أداء فريضة الحج من خلال قوله : “إذا عاد المؤمن إلى بيته بعد أداء فريضة الحج فهو على حاله يوم ولدت فيه أمه”. وكما هو معروف يتضمن الحج سلسلة من الطقوس التي يؤديها المسلمون في فترة من 5 إلى 6 أيام، إذ تبدأ مناسك الحج في اليوم السابع من ذي الحجة (آخر شهر من السنة الإسلامية) تنتهي في اليوم الثاني عشر من ذات الشهر.

شاهد أيضًا: شروط الهجرة العائلية إلى السويد .

فريضة الحج وأهميتها عند المسلمين
فريضة الحج وأهميتها عند المسلمين

طقوس أداء مناسك الحج

سنعرفك في مقالنا كم تكلفة الحج من السويد 2022، على أهم الطقوس التي يؤديها المسلمون في مناسك الحج. وفق الآتي:

  1. في يوم الثامن من ذي الحجة: يقوم المسلمون بأداء طواف الكعبة في هذا اليوم بعد ذلك ينتقلون إلى تلال الصفا والمروة للقيام بالسعي. وبعد ذلك يتجهون نحو منى ليصلوا ويبيتوا.
  2. أما في يوم التاسع من ذي الحجة: يتجه المسلمون نحو عرفات في هذا اليوم للصلاة، وبعد غروب الشمس سينتقلون إلى مزدلفة لجمع الحجارة، وذلك لرجم الجمرات في اليوم التالي.
  3. ثم في يوم العاشر من ذي الحجة: في مثل هذا اليوم يعود المسلمون إلى منى لرجم الشيطان برشق الجمرات الأكبر ويبلغ عددها سبعة حجارة. وبعد ذلك يضحون بالحيوانات من أجل الوفاء بسنة النبي إبراهيم عليه السلام. ثم بعد التضحية بالحيوان، يحلق جميع الحجاج شعرهم أو يقصونه، وتقص النساء أطراف شعرهم.
  4. أما في يوم الحادي عشر والثاني عشر من ذي الحجة: يقضي المسلمون هذه الأيام في منى في عبادة الله سبحانه وتعالى لطلب البركة والرضا. وكما في هذه الأيام يقومون مرة أخرى بإلقاء سبعة حجارة على كل من الجمرات الثلاثة. وقد يغادر الحجاج إلى مكة قبل غروب الشمس في الثاني عشر من ذي الحجة لأداء طواف الوعد.
  5. وأخيرًا في يوم الثالث عشر من ذي الحجة: إذا لم يتمكن الحجاج من مغادرة منى في الثاني عشر من ذي الحجة فعليهم أداء طقوس الرجم مرة أخرى قبل العودة إلى مكة.

شاهد أيضًا: استمارة طلب اللجوء الإنساني إلى السويد.

كم تكلفة الحج من السويد

من المؤكد سوف تختلف تكلفة تأدية فريضة الحج من دولة لدولة، حيث يؤثر في ذلك العديد من العوامل. والتي يأتي في مقدمتها المسافة الواقعة بين الدولة ومكة المكرمة، والأجور المترتبة على النقل والتي تتعلق بتكلفة شركة الطيران التي تختارها، وأيضًا رسوم خدمات الحج، وغيرها الكثير من الأمور. لذلك تجد في كثير من الأحيان أن هذه التكاليف قد تحرم فئة الدخل المحدود من أداء هذه الفريضة. وفي تفصيل كم تكلفة الحج من السويد 2022، فلم تحدد حتى الآن تكلفة أداء هذه الفريضة. ولكن تكلفتها المعتادة تبلغ حوالي 2500 دولار أمريكي وحتى 3000 دولار أمريكي. كما يمكن أن تصل لـ 5800 دولار أمريكي، وذلك اعتمادًا على مستوى غرفة الفندق التي تختارها.

كم تكلفة الحج من السويد
كم تكلفة الحج من السويد

شروط الحج الجديدة لعام 2022

سنعرفك ضمن مقالنا كم تكلفة الحج من السويد 2022، على شروط الحج الجديدة التي وضعتها المملكة العربية السعودية لهذا العام. فهذه الشروط تختلف من عام لعام تبعًا للظروف السياسية والاقتصادية والصحية. وسوف نذكرها على الشكل الآتي:

  • عدم وجود أي مرض مزمن أو مرض معدي ضمن الحجاج.
  • كما يسمح أداء فريضة الحج للأعمار التي تتراوح بين 18 و65 عام.
  • إعطاء أولوية أداء فريضة الحج للذين لم يسبق لهم أدائها في الأعوام الماضية.
  • ثم تبعًا للوائح اللقاحات المقبولة في المملكة العربية السعودية والتابعة للأعراف الدولية، فيجب على كافة من يرغب في أداء فريضة الحج أن يتلقى لقاح كورونا.
  • وعلى الراغب في أداء الحج أن يقدم شهادة صحية تؤكد عدم إصابته بفيروس كورونا.
  • كما سمحت المملكة العربية السعودية بمدة 14 يوم من التطعيم، وذلك للحجاج الذين يأخذون جرعة فقط من لقاح كورونا.
  • وعلى الراغب في تأدية الحج أن يحصل أولًا على إذن الحج، من خلال الموقع الرسمي لوزارة الحج.
  • كما سمحت ضمن هذه الشروط بالحج للأشخاص الذين سبق إصابتهم بفيروس كورونا، واستطاعوا تطوير مناعتهم.
  • ثم كتقدير أولي يتوقع أن يكون عدد الحجاج لهذا العام حوالي مليون حاج، وذلك بحسب النسبة المخصصة لكل دولة.
  • وأخيرًا يمكن أن تضع وزارة الحج في المملكة العربية السعودية شروط جديدة في أي وقت. لذلك يجب متابعتها بشكل مستمر، لمعرفة كل ما هو جديد.

شاهد أيضًا: أسهل طرق الهجرة إلى السويد.

الأمور المتعلقة في تحديد تكلفة الحج من السويد

عندما يضع مسلم في دولة السويد خطة لأداء فريضة الحج الكبرى، تكون أولى الأمور التي يريد معرفتها كم تكلفة الحج من السويد لذا خصصنا هذه الفقرة لنعرفك بأهم الأمور المتعلقة في تحديد تكلفة الحج من السويد وفق التالي:

  • فيجب عليك الاتصال بوكالة سفر يمكنها القيام بكل شيء نيابة عنك من حجز الفنادق في مكة المكرمة والمدينة المنورة، وتأكيد التأشيرة، واختيار أفضل رحلة وأفضل الخيارات للنقل البري.
  • كما يجب عليك اختيار وكيل سفر مضمون وموثوق، إذ يعاني العديد من الحجاج، ويفقدون أموالهم عندما يتعاملون مع وكلاء سفر مزيفين.
  • وعليك التأكد أيضًا من أنك ستقيم في الفندق المناسب، إذ لا يعرف الحجاج حتى نوع الفندق الذي سيحصلون عليه في المدينة المنورة ومكة المكرمة، فقد تكون الخدمات جيدة أو أن الوكيل قد أوهمك بوعود كاذبة.
  • كما يجب أن تتضمن مرافق سياحي مناسب، يستطيع أن يرشدك بشكل صحيح على موقع خيمتك المخصصة. ففي بعض الأحيان يضيع الحجاج في الخيام ويجدون صعوبة في الوصول إلى خيمهم المخصصة. كما سيساعدك أيضًا في أداء مناسك الحج بشكل صحيح.

شاهد أيضًا: المستندات المطلوبة للهجرة إلى السويد.

الأمور المتعلقة في تحديد تكلفة الحج من السويد
الأمور المتعلقة في تحديد تكلفة الحج من السويد

توقعات زيادة تكلفة الحج لعام 2022

فيما يخص كم تكلفة الحج من السويد فمن المتوقع زيادة أسعار الحج لعام 2022. وذلك بسبب الظروف التي فرضها انتشار فيروس كورونا، وإليك الآن توقعات زيادة تكلفة الحج لعام 2022 كما يلي:

  • توقعت السلسلة التي تقدم خدمات الحج بأن تكلفة العمرة سترتفع بحوالي 50٪.
  • كما أن هذا الارتفاع يأتي بسبب شروط الحماية من فيروس كورونا، ورغبة المملكة العربية السعودية في تقليل عدد الحجاج.
  • كما جاء هذا الارتفاع للتشديد على الظروف الصحية، والتي من ضمنها تقليل عدد الأشخاص في غرف الفندق. مما سيزيد من الأسعار.
  • وكون العمرة اقتصرت على المواطنين في المملكة العربية السعودية فقط، فقد خسرت الكثير من الشركات السياحية.
  • كما أن سعر التصريح على الحج أو العمرة سيرتفع حوالي 50٪، بسبب سعر التطعيمات والحجر.
  • وقد حددت ثمن العمرة الاقتصادية ب 70 وحتى 80 ألف، وذلك دون ثمن التذكرة. وقد تصل حتى 100 ألف مع ثمن التذكرة.
  • كما سترتفع تكلفة الحج بنسبة لا تقل عن 50٪ كحد أدنى.

وفي نهاية مقالنا كم تكلفة الحج من السويد 2022 أسعار الحج، نكون قد عرفناك على أهم التفاصيل المتعلقة بهذا الشأن. ونتمنى لكافة الحجاج حجًا مبرورًا وسعيًا مشكورًا.

التعليقات مغلقة.