كلمات عن عيد الأضحى المبارك

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 853
كلمات عن عيد الأضحى المبارك

يتبادل المسلمون بأصدق المعاني وأعذب الكلمات عبارات التهاني والتبريكات، وذلك بمناسبة حلول عيد الأضحى المبارك. وبوجوهٍ مستبشرةٍ، وأنفاسٍ عطرةٍ تجتمع الأحبة، وترتفع الألفة، كما تذوب الخلافات، وتختصر المسافات. بعد أداء صلاة العيد في الصباحِ، يتجه المسلمون لتقديم الأضاحي. ثم يعطي الغني الفقير، فيدعو له بالخير الوفير. وكما عودناك عزيزي القارئ أن نزودك بكل جديد، فإننا نغتم الفرصة لنهنئك بالعيد. ثم نقدم لك أعذب ما قيل من كلمات عن عيد الأضحى المبارك.

كلمات في عيد الأضحى

تختلف طرق تعبير المسلمين والمسلمات، عن فرحتهم بالعيد، باختلاف الثقافات. فمنهم من يكتفي بالأدعية، ومنهم من يتبادل رسائل التهنئة. في حين ينظم البعض القصائد المتقنة، وينسج آخر الحكايات الملونة. اخترنا لك عزيزي القارئ باقةً عطرةً من أجمل ما سمعناه، وما مر علينا ورأيناه.

أجمل أدعية العيد الكبير

تفتح السماء أبواب الرحمة في هذا العيد، وتتضاعف الحسنات في هذا اليوم المجيد، فترتفع الصلوات، وتقبل الدعوات. فلنغتنم هذا اليوم بالدعاء، ثم لنتضرع جميعًا إلى رب السماء. ولا تنسينا طقوس العيد ذكر الخالق، وطلب الرحمة والعفو من الرب الرازق، لذا رأينا أن نزودك عزيزي القارئ بأجمل ما مر علينا من أدعيةٍ في هذه المناسبة العظيمة:

  • اللهم ليس يرد غضبك إلا حلمك، ولا يرد سخطك إلا عفوك، ولا يجير من عقابك إلا رحمتك. فصل على محمدٍ وآل محمد، وهب لي من لدنك فرجًا بالقدرة التي تحيي فيها أموات عبادك، وأذقني في هذا العيد طعم العافية إلى منتهي أجلي، ولا تشمت بي عدوي، ولا تسلطه علي.
  • إلهي إن رفعتني فمن ذا الذي يضعني، وإن وضعتني فمن ذا الذي يرفعني. وإن أكرمتني فمن ذا الذي يهينني، وإن أهنتني فمن ذا الذي يكرمني. لكن قد علمت أنه ليس في حكمك ظلم، ولا في نقمتك عجلة، فارفعني وأكرمني ولا تعذبني، ولا تنقم علي يا رب العالمين.
  • أسألك اللهم أن تصلي على محمد عبدك ورسولك، وعلى آله وأصحابه الأخيار، صلاةً تنحل بها العقد، وتنفرج بها الكرب. اللهم اجعل لي نصيبًا من صالح الأعمال في هذا اليوم المبارك، واحفظ عائلتي وأهلي يا حنان يا منان يا ذا الجلال والإكرام.

أجمل عبارات التهنئة بعيد الأضحى المبارك

  1. يسارع المسلمون إلى تبادل عبارات التهاني في أول صباحات عيد الأضحى المبارك. إلا أن المسافات قد لا تسعفهم في اللقاء، لذا يلجؤون إلى استخدام وسائل التواصل المتاحة لديهم، مثل وسائل التواصل الاجتماعي عبر حواسيبهم، وهواتفهم النقالة. وننقل لك عزيزي القارئ أجمل ما سمعناه من كلمات معايدةٍ:

    • مع إحرام المحرمين، وتلبية الملبين، ودعوات من هم بعرفة واقفين، أهنئك بعيد الأضحى العظيم. تقبل الله منا ومنكم، وكل عام وأنتم بخير.
    • في زحام الأعوام يمضي عام تلو العام، وفي كل عامٍ حقائق وأحلام، وحلمي أن أراك بخير كل عام.
    • أسأل من أعاد العيد، وطوى الشهر الفقيد، أن يمدك بعمرٍ مديد، ويجعل حياتك كلها عيد.
    • جعل الله عيدكم فرحةً بأعمال قبلت، وذنوب محيت، ودرجات رفعت، ورقاب عتقت، كل عام وأنتم بخير.
    • جعلكم الله من السالمين الطائعين لرب العالمين، ورزقكم حجًا مبرورًا، وجعل ذنبكم مغفورًا، عيدكم مبارك.
    • رضي الله عنك وأرضاك، وهداك وأغناك، وعافاك وشفاك، ووفقك لخير الدعاء، وأجاب لك الرجاء، وأحبك بلا ابتلاء، وجعلك ساعيًا للخير، مؤثرًا في الغير، وكل عام وأنت بخير.

أبيات شعرية في عيد الأضحى المبارك

  1. يقول أحد الشعراء في قصيدةٍ عنوانها ربيع الأضحى:

    العيـن ما بين الربــى تتــجــول طـــــاب الربيع هواءه والجدول
    ويد الرياض تخط في أغصانها ما كـــان من أنــدائها يتخـــضل
    هيا هلموا ولتكونوا مثل مـــــن صبوا القصيد قوافيًا واسترسلوا
    ولتسألوا الرحمن رحمته التــي وسعت وربي لم يزل يتفضــــل

    ويقول شاعر آخر:

    العيــــد أقبل حاملًا بشــــــــراه متهللًا والضحك يفغر فـــــاه
    فتبسموا رغم الجراح وشاطروه  الضحك وامحوا عنكم أواه
    وإذا عدمنا الفرح في أعماقنـــا وقلوبنا فعلى الأقل تـــــــراه
  2. لا يكتمل العيد إلا بسماع الأهازيج الشعبية تنطلق من الحناجر الصغيرة في الشوارع والبيوت موقظةً في نفوسنا ذكرياتٍ جميلةً، تعود بنا إلى ماضي أيام الطفولة البريئة. ولكونها ذات معانٍ بسيطةٍ، وألفاظٍ سهلةٍ، فهي الأكثر انتشارًا وتداولًا على ألسنة العامة، ومن منا لم يتمايل ويصرخ بأعلى صوته منشدًا أغنية بكرا العيد ونعيد، وندبحك يا شيخ سيد، وشيخ سيد هو سيد قطب شيخ إخواني أعدم في عهد الرئيس المصري جمال عبد الناصر، فأصبح أنصار الزعيم الراحل يتغنون بهذه الأغنية. وللكلمة ردود، وللفرحة وجود، ولأيام العيد وقت محدود، ولك منا عزيزي القارئ تهنئة بلا حدود. أضحى مبارك.