كشف متابعة الطلاب في منصة مدرستي بصيغة word وpdf

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 70
كشف متابعة الطلاب في منصة مدرستي بصيغة word وpdf

يعتبر كشف متابعة الطلاب في منصة مدرستي بصيغة word وpdf واحدًا من أكثر الأمور التي تساعد في تطوير العملية التعليمية في مدارس المملكة العربية السعودية الإلكترونية. حيث أطلقت وزارة التعليم في المملكة منصة مدرستي الإلكترونية للتعليم عن بعدٍ كبديلٍ للتعليم في المدارس التي أغلقت في ظل انتشار جائحة كورونا. وقد كان الهدف من إنشاء المنصة إيصال المعلومة للطلاب في منازلهم دون الحاجة لمغادرتها، بحيث تقل فرص إصابتهم بفيروس كورونا. إذ استهدفت المنصة طلاب المدارس في جميع مراحلهم الدراسية ابتداءً بالروضة، ثم المرحلة الابتدائية والمتوسطة، وانتهاءً بالمرحلة الثانوية.

تحاكي منصة مدرستي الإلكترونية الواقع التعليمي للمدرسة من خلال البرنامج الصباحي اليومي للطلاب بدءًا بأداء النشيد الوطني، ثم التمارين الرياضية. حيث يبدأ بعدها استعراض الجدول الدراسي والدخول إلى الفصل الدراسي مع المدرس الذي يباشر بتسجيل الحضور والغياب. كما توفر المنصة أكثر من خمسٍ وأربعين ألف مصدرٍ تعليميٍ متنوعٍ يراعي الفروق الفردية بين الطلاب. إضافةً إلى توفر أدوات التخطيط والتصميم التعليمي، وكذلك أدوات التقييم. في حين يساعد كشف متابعة الطلاب الذي توفره المنصة في التعرف على مستوى الطالب، وكل ما يتعلق بتحصيله الدراسي. فلنتعرف معًا عزيزي القارئ على تفاصيل وأهمية وثيقة كشف متابعة الطلاب في منصة مدرستي بصيغة word وpdf، إضافةً إلى طريقة متابعة الطلاب في منصة مدرستي الإلكترونية.

كشف متابعة الطلاب في منصة مدرستي بصيغة word وpdf

يعتبر كشف متابعة الطلاب من أهم الكشوف التعليمية التسجيلية والإحصائية المعتمدة رسميًا من قبل وزارة التعليم السعودية. إذ تدون فيها البيانات الدراسية لكل طالبٍ في جميع مراحله التعليمية بدءًا من الصف الأول الابتدائي وحتى الصف الثالث الثانوي. حيث تشمل هذه البيانات تقييمًا للطالب من الناحية السلوكية والتحصيل العلمي. إذ تتضمن سجلًا للحضور والغياب، وتوضيحًا لمستوى نشاط الطالب وتفاعله في كل مادةٍ من المواد. كما تسجل فيها جميع الدرجات التي يحصل عليها الطالب في الاختبارات الدورية. إضافةً إلى بيان المواد التي تفوق فيها الطالب، والمواد التي كان مستواه فيها ضعيفًا مع ذكر أسباب الضعف، واقتراح الحلول التي تساعد الطالب على تحسين وتطوير مستواه. بينما يتضمن التقييم السلوكي تحديد المستوى السلوكي للطالب ومدى انسجامه مع قيم ومبادئ المدرسة. إضافةً إلى الوقوف على الأسباب التي تؤدي لحدوث الخلل السلوكي، مع بيان طرق معالجة هذه الخلل في حال حدوثه.

كشف متابعة الطلاب في منصة مدرستي بصيغة word

  1. يستخدم كشف متابعة الطلاب بصيغة word من أجل تسجيل وكتابة كافة البيانات المتعلقة بالطالب. حيث ينظم جدول لكل طالب يذكر فيه اسم المادة، واسم المدرس مع إدراج كافة بيانات الطالب المرتبطة بالمادة من تفاعلٍ ونشاطٍ، ونتائج الاختبارات الدورية، ومستوى الطالب في المادة، مع بيان طرق تطوير مستوى الطالب وتحصيله العلمي في حال كان ضعيفًا في أحد المواد. كما يتضمن الجدول ملف إنجاز الطالب، ومدى التزامه بأداء واجباته المدرسية، إضافةً إلى سجل الحضور، وعدد مرات تغيب الطالب عن الحصص الدراسية.
    ويرفع هذا السجل من قبل المدرس إلى مدير المدرسة مع ذكر بعض الملاحظات التي قد يرغب المدرس بالتنويه لها حول الطالب. ويمكنك عزيزي القارئ تحميل كشف متابعة الطلاب في منصة مدرستي بصيغة word بالضغط هنا.

كشف متابعة الطلاب في منصة مدرستي بصيغة pdf

  1. تماثل البيانات المدونة في كشف متابعة الطلاب بصيغة pdf تلك الواردة في كشف المتابعة بصيغة word، إلا أن الكشف بصيغة pdf يعتبر سجلًا إحصائيًا يساعد المدرسين ومديري المدارس في تحديد مستويات الطلاب الدراسية في جميع مراحلهم الدراسية، إذ يتضمن كافة البيانات المتعلقة بالطالب بحيث يمكن الرجوع إليها في الوقت المناسب. ومن أهم البيانات الموجودة في هذا الكشف:

    • سجل حضور وغياب الطالب، وعدد ساعات تخلفه عن الحصة الدرسية.
    • جميع درجات اختبارات الطالب في كافة المواد الدراسية.
    • نشاط الطالب وتفاعله مع المدرسين أثناء الحصة الدرسية.
    • بيان المواد التي يتفوق فيها الطالب، والمواد التي يبدو فيها ضعيفًا، مع ذكر الأساليب الممكنة لتطوير مستوى الطالب.
    • تقييم الطالب من الناحية السلوكية.

    وللحصول على كشف متابعة الطلاب في منصة مدرستي بصيغة pdf يمكنك عزيزي القارئ الضغط على الرابط التالي.

كشف حضور وغياب الطلاب في منصة مدرستي الإلكترونية

  1. يعتبر كشف حضور وغياب الطلاب في منصة مدرستي جزءًا أساسيًا من كشف متابعة الطالب في المنصة، كما أنه أحد الإجراءات الأساسية التي تنظم سير العملية التعليمية فيها. إذ يتكون الكشف من جدولٍ تحت عنوان الصف والمادة والفصل الدراسي، فيما يقسم الجدول من الداخل إلى خلايا تمثل أيام الأسبوع يسجل فيها أيام حضور الطالب وغيابه عن الحصص الدراسية. إضافةً إلى تحديد أيام العطل الرسمية. كما يعتبر كشف الحضور والغياب هذا وثيقةً رسميةً معتمدةً من قبل وزارة التعليم في المملكة العربية السعودية. ويمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على نموذج الحضور والغياب في منصة مدرستي من خلال الضغط على الرابط التالي.

كيفية متابعة الطالب في منصة مدرستي الإلكترونية

  1. تتيح متابعة الطالب في منصة مدرستي الإلكترونية التعرف على المستوى التعليمي للطالب، إضافةً إلى تحديد درجة انضباطه السلوكي، ومدى احترامه لقواعد ومبادئ المدرسة. إذ تحتوي التقارير التي يمكن استعراضها في المنصة على سجلات إنجاز الطالب في كل المواد الدراسية من نشاطٍ وتفاعلٍ وأداءٍ للواجبات ودرجات اختبارٍ، إضافةً إلى الملاحظات المدونة من قبل مدرس الطالب، ويمكنك عزيزي القارئ الاطلاع على سجلات الطالب في منصة مدرستي الإلكترونية باتباع الخطوات التالية:

    1. تسجيل الدخول إلى منصة مدرستي الإلكترونية بالضغط على الرابط.
    2. إدخال اسم المستخدم، كلمة المرور.
    3. تسجيل الدخول إلى حساب المعلم.
    4. الضغط على زر تقارير وإحصاءات الظاهر في الصفحة الرئيسية.
    5. اختيار تقارير الطلاب، ثم سجل متابعة الطلاب.
    6. اختيار عرض السجلات، ثم الانتظار قليلًا حتى يستعرض الموقع السجلات المطلوبة.
  2. خلاصة القول عزيزي القارئ إن منصة مدرستي الإلكترونية أحدثت نقلةً نوعيةً للتعليم والتدريب في المملكة، وقد استطاع الكثيرون التأقلم معها والاستفادة منها بشكلٍ جيدٍ. كما ساهمت في حل الكثير من المشاكل المتعلقة بالطاقة الاستيعابية للمدارس، والازدحام المروري، إضافةً إلى توفير الكثير من المصاريف المدرسية التكميلية كشراء الملابس والأدوات المدرسية الأخرى.