قطر تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 105
قطر تعلن موعد أول أيام عيد الأضحى 2021

تغمر السعادة قلوب المسلمين بمجرد سماهم لتكبيرات العيد على رؤوس المساجد، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، لا إله إلا الله، الله أكبر الله أكبر الله أكبر، ولله الحمد. في هذه الأيام المباركة تعمد حكومات الدول الإسلامية إلى تحديد موعد ٍ رسميٍ لبداية العيد. وها هي دولة قطر تعلن أول أيام عيد الأضحى 2021، عبر بيانٍ أصدره ديوانها الأميري. دعنا عزيز القارئ نتعرف معًا على طقوس العيد في دولة قطر.

مناسبة عيد الأضحى المبارك

يحتفل المسلمون على امتداد الجغرافيا العالمية بعيد الأضحى المبارك، بعد نهاية مناسك الحج، في العاشر من ذي الحجة. وذلك إحياءً لذكرى قصة نبي الله إبراهيم عليه السلام، ورؤياه أنه يذبح ابنه إسماعيل. ثم قصة الذبح العظيم الذي أمره الله أن يضحي به بدلًا من ابنه. لذلك يقوم المسلمون في هذا اليوم بالتقرب إلى الله بتقديم الأضاحي، فيذبحون خروفًا، أو بقرةً، أو جملًا على قدر استطاعة كل منهم. ثم بعد ذلك يوزعون لحومها على الفقراء والمحتاجين والأهل والجيران.

إعلان موعد ومدة العطلة في قطر

أصدر الديوان الأميري في دولة قطر بيانًا حدد فيه موعد ومدة عطلة عيد الأضحى المبارك للعام 2021. وذلك لجميع العاملين في القطاع الحكومي، وتتضمن البيان ما يلي:

  • حدد يوم الثلاثاء كأول أيام عيد الأضحى في العشرين من شهر تموز للعام 2021، والموافق للعاشر من ذي الحجة للعام 1442 هـ. في حين توافق وقفة عرفات يوم الاثنين في التاسع عشر من شهر تموز للعام 2021.
  • تبدأ العطلة الرسمية للوزارات وللأجهزة الحكومية والهيئات والمؤسسات التابعة لها اعتبارًا من يوم الأحد في الثامن عشر من شهر تموز للعام 2021، والموافق للثامن من ذي الحاجة للعام 1442 هـ.
  • تستمر العطلة حتى يوم الأحد الموافق للخامس عشر من ذي الحجة عام 1442 هـ. ثم يباشر موظفو القطاع الحكومي عملهم يوم الاثنين الموافق للسادس عشر من ذي الحجة للعام 1442 هـ.
  • يحدد محافظ مصرف قطر المركزي تاريخ بداية ونهاية العطلة للعاملين في المصرف، والبنوك. إضافةً إلى المؤسسات المالية الخاضعة لرقابة المصرف، وهيئة قطر للأسواق المالية.

مظاهر عيد النحر في دولة قطر

  1. تبدأ طقوس عيد الأضحى في دولة قطر، كمعظم الدول الإسلامية، في صباح اليوم الأول منه بصلاة العيد في المسجد. ثم يتوجه المسلمون بعدها إلى نحر أضحياتهم امتثالًا لأمر الله عز وجل “أنا أعطيناك الكوثر، فصل لربك وانحر”. توزع لحوم هذه الأضاحي على الفقراء والمحتاجين، وتقام بعدها الولائم. ثم يجتمع الناس في أجواءٍ احتفاليةٍ، يرتدون فيها الملابس التقليدية، ويحصل الأطفال على النقود والهدايا من الكبار.
    من جهةٍ أخرى تقدم غالبية الفنادق والمطاعم في إمارة قطر برامج معدةً خصيصًا لهذا العيد. تتمثل في عروض الوجبات الغذائية، إضافةً إلى أسعارٍ خاصةٍ للغرف، في حال رغب البعض بأخذ إجازاتٍ محليةٍ. كما تتاح أيضًا كافة مجالات التسلية والمرح للأطفال. كذلك تقدم الفعاليات الأخرى كسوق واقف واللؤلؤة القطرية حفلاتٍ وعروضًا مهرجانيةً، إضافةً إلى سحوباتٍ على جوائز وعروض ترويجيةٍ للتسوق.

صلاة عيد الأضحى المبارك في قطر في زمن الكورونا

  1. غير فيروس كورونا وجه العالم من النواحي الاقتصادية والثقافية، فصار الحاكم الأول في كل الأنشطة، وامتد تأثيره حتى وصل إلى طقوس أعيادنا الإسلامية. وفي الأحوال العادية كان المسلمون يجتمعون في المساجد لأداء صلواتهم، وإحياء أعيادهم. غير أن هذا أصبح الآن متعذرًا عليهم في ظل انتشار هذا الوباء. وها هي الدوحة تعلن موعد صلاة العيد في تمام الساعة الخامسة وخمس عشرة دقيقةً من صباح يوم الثلاثاء الموافق للعشرين من شهر تموز للعام 2021. إلا أن أماكن الصلاة لم تحدد حتى الآن، هل ستكون في المساجد، أم في الأماكن المفتوحة، أم في البيوت خوفًا على صحة المصلين. ناهيك عن تقييد هذا الفيروس لأية مظاهرٍ احتفاليةٍ.

  2. من آداب صلاة عيد الأضحى المبارك أن يذهب المصلون للمساجد ويعودون سيرًا على الأقدام، وأن يتخذوا طريقًا للعودة مختلفةً عن طريق القدوم إلى المسجد، اقتداءً بما كان يفعله رسول الله الأكرم صلى الله عليه وسلم. وذلك كي يلقوا التحية على عددٍ أكبر من المسلمين. وقد كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخطب بالنساء في صلاة العيد، ولذلك فإنه من المحبب مشاركة النساء والأطفال في هذه الصلاة لتعم الفرحة جميع المسلمين. أعاده الله عليكم بالخير والصحة، وجعل دوركم عامرةً بالسعادة والخير.