قطار الحرمين السريع

تمتلك المملكة العربية السعودية شبكةً واسعةً من الخطوط الحديدية تربط أطراف المملكة المترامية بعضها ببعضٍ. وتتكون هذه الشبكة من عدة خطوطٍ رئيسةٍ تربط الدمام بالرياض، والرياض بالحديثة. في حين يربط قطار الحرمين السريع بين مكة المكرمة، والمدينة المنورة. ويعتبر مشروع قطار الحرمين السريع هو الأضخم في منظومة النقل العام في المملكة. إذًا فلتربط عزيزي القارئ حزام الأمان، فقد حجزنا لك تذكرةً على متن هذا القطار لتتعرف معنا على مزاياه الفريدة.

التعريف بمشروع قطار الحرمين الشريفين

هو عبارة عن منظومةٍ متكاملةٍ من القطارات السريعة المزودة بسكةٍ حديديةٍ تعمل على الطاقة الكهربائية. ويسير القطار بسرعةٍ تصل إلى حدود ثلاثمائة كيلو مترًا في الساعة، مما جعله أسرع قطارٍ في الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. من جهةٍ أخرى فإن طول السكة الحديدية يبلغ أربعمائةٍ وخمسين كيلو مترًا، يقطعها القطار بين مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة مرورًا بمحافظة جدة، ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية.

ومن الجدير بالذكر أن للقطار محطة واحدة في كل من مكة المكرمة والمدينة المنورة، ومدينة الملك عبد الله، في حين أن له محطتان في محافظة جدة، الأولى في مطار الملك عبد العزيز الدولي، والأخرى وسط المحافظة.

أهمية مشروع القطار الواصل بين مكة المكرمة والمدينة المنورة

يهدف المشروع إلى تسهيل التنقل بين المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة. كما يساهم بشكل كبير في تخفيف الاختناقات المرورية على الطرقات. حيث تزدحم شوارع المملكة في هاتين المنطقتين بالملايين من المسلمين الوافدين لأداء المشاعر. ولذلك فقد حظي المشروع بدعمٍ منقطع النظير لإنجازه وفق المعايير العالمية. بحيث أصبح هويةً مميزةً للملكة، ومقصدًا للكثير من المسافرين، وركيزةً أساسيةً من ركائز رؤية السعودية 2030.
من جهةٍ أخرى تتألف هذه المنظومة من خمسة وثلاثين قطارًا، وكل قطارٍ مزود بثلاث عشرة مركبةً، ويتسع لأربعمائةٍ وسبعة عشر مسافرًا، وهذا ما جعله ينقل ما يقارب ستين مليون مسافرٍ سنويًا. ومن الجدير بالذكر أن لهذا المشروع أثرًا اقتصاديُا بارزًا، فهو يسهم في دعم عملية النمو الاقتصادي في المملكة من خلال إيجاد فرص عملٍ جديدةٍ للرجال والنساء على حدٍ سواءٍ، وكذلك فرص استثمارٍ متنوعةٍ.

تنفيذ مشروع قطار الحرمين الشريفين

  1. تجاوزت تكلفة المشروع الإجمالية ثلاثة وستين مليار ريالٍ سعوديٍ، حيث استملك خمسة آلاف عقارٍ لصالح المشروع، وأزيل عدد من الأحياء والمناطق العشوائية الواقعة في مسار القطار، أو في المناطق المحددة لإنشاء محطاته. ويمكن تقسيم عملية تنفيذ المشروع إلى ثلاث مراحلٍ:

    • تضمنت المرحلة الأولى، أعمال البنية التحتية، كبناء قواعد محطات الركاب، وإنشاء الجسور وعبارات تصريف مياه الأمطار والسيول.
    • بنيت في المرحلة الثانية أربع محطاتٍ للركاب، إضافةً إلى بناءٍ محطةٍ خامسةٍ في مطار الملك عبد العزيز من قبل الهيئة العامة للطيران المدني، في إطار مشروعها لتطوير المطار.
    • تمثلت المرحلة الثالثة في تصنيع القطارات، وتشغيلها، وصيانتها، وإنشاء السكة الحديدية، وأنظمة الإشارات، والتحكم، والتذاكر.

    شارك في إنجاز أعمال المرحلة الأولى والثانية تحالف من الشركات الوطنية والدولية، بينما أنجزت المرحلة الثالثة بإشراف تحالف شركاتٍ إسبانيةٍ متخصصٍ في القطارات السريعة.

مدة رحلات قطار الحرمين السريع

  1. يُسيّر القطار رحلاته على مدى خمسة أيامٍ في الأسبوع، وهي يوم السبت، والأحد، والأربعاء، والخميس، والجمعة. وباختلاف المسافات بين محطاته تختلف المدة التي يستغرقها القطار للتنقل بينها، ويمكن القول وسطيًا بأن رحلة القطار الكاملة من مدينة مكة المكرمة إلى المدينة المنورة تستغرق ما يقارب الساعتين ونصف الساعة، بينما تستغرق الرحلة بين المدينة المنورة ومدينة الملك عبد الله الاقتصادية ستين دقيقةً، ومن مدينة الملك عبد الله الاقتصادية إلى مطار الملك عبد العزيز أربعين دقيقةً، ومنه إلى مدينة جدة، ست عشرة دقيقةً، ومن مدينة جدة إلى مدينة مكة المكرمة إحدى وعشرين دقيقةً.

تذاكر قطار الحرمين السريع

  1. يمكن حجز تذاكر قطار الحرمين الشريفين من خلال الموقع الإلكتروني الخاص بالقطار، عن طريق ملء بيانات الحجز، وتحديد موعد الرحلة، ومحطتي الصعود والمغادرة، والدرجة التي يرغب بها المسافر. كما يمكن دفع ثمن التذكرة إلكترونيًا عن طريق بطاقات الدفع المختلفة، عبر الموقع الخاص بالمشروع. غير أن هناك اشتراطاتٍ متعلقةٍ بتذاكر القطار على المسافر أن يلم بها:

    • يجب على المسافر إحضار هويته، أو أي إثباتٍ لشخصيته، إلى جانب تذكرة السفر على متن القطار ليتسنى لموظف التذاكر التأكد منها.
    • تذاكر القطار هي تذاكر شخصية، ولا يمكن استخدامها من قبل أي شخصٍ آخر لأي سبب كان.
    • على المسافر أن يتحقق من صحة البيانات الواردة في تذكرة القطار، وأن يتحقق من رقم مقعده، ومطابقته للرقم الموجود على البطاقة.
    • يحجز للأطفال الذين يتجاوز عمرهم السنتين مقعدًا خاصًا، مع وجوب وجود رفيق معهم، أما الأطفال دون السنتين فلا تقطع لهم تذاكر.
    • تغلق مكاتب حجز التذاكر قبل عشر دقائق من مغادرة القطار، وتغلق بوابات الصعود الداخلية للقطار قبل عشر دقائق من الانطلاق.
  2. يشكل فريق عمل مشروع قطار الحرمين السريع وحدةً متكاملةً، تؤدي مهامها بحرفيةٍ وإتقانٍ من لحظة دخول المسافر أبواب إحدى المحطات، وحتى خروجه. حيث تتولى فرق متخصصة، تنظيم وصول ومغادرة المسافرين، بينما تتولى فرق أخرى مهامًا أمنيةً كتدقيق البيانات وتفتيش الأمتعة، حفاظًا على سلامة المسافرين. في حين تشرف أيادٍ سعوديةٍ محترفةٍ، ومدربةٍ على أعمال الصيانة الكهربائية والفنية للقطار.