قروض للمؤسسات الفردية في السعودية

كاتب مُشارك: mouhammad mouhammad
عدد الزيارات 91
قروض للمؤسسات الفردية في السعودية

عمدت المملكة العربية السعودية إلى تقديم قروض للمؤسسات الفردية في السعودية انطلاقًا من إيمانها بقدرة الشباب السعودي على صنع مستقبل الأمة الزاهر. حيث يمتلك الكثير من الشباب السعودي أفكارًا خلاقةً من شأنها النهوض باقتصاد المملكة، إلا أنها غالبًا ما تصطدم بعقبة التمويل. ولا بد أنك عزيزي القارئ وبعد قراءتك لهذا المقال ستُفاجئ كما فوجئنا قبلك بحجم التسهيلات التمويلية المقدمة من البنوك السعودية لدعم المنشآت الصغيرة والمتوسطة. إذًا هيا بنا نبدأ.

قروض للمؤسسات الفردية من بنك التنمية الاجتماعية

يعتبر بنك التنمية الاجتماعية الداعم الرئيسي في تمويل المشاريع الصغيرة والناشئة. وهو بذلك يساعد في تشجيع المواطنين المؤهلين للعمل الحر على البدء بمشاريعهم الخاصة. كذلك يساهم في تأمين فرص عملٍ لمواطنين آخرين، ويساعد على تشجيع النشاط الاقتصادي في المناطق الأقل نموًا. لكنه يشترط قبل تقديم التمويل أن يكون المواطن سعودي الجنسية، وألا يقل عمره عن ثمانية عشر عامًا، إضافةً إلى امتلاكه مؤهلًا وخبرةً مناسبةً للعمل. مع العلم تصل قيمة القرض حتى أربعة ملايين ريالٍ سعوديٍ.

قروض للمشاريع الصغيرة والمتوسطة من صندوق المئوية

تقوم فكرة الصندوق على دعم الشباب والشابات السعوديات في تحقيق الاستقلال الذاتي عن طريق إقامة مشاريعهم الخاصة، بدلًا من بحثهم عن وظائف. يدعم الصندوق فكرة أي مشروع يرى أنها مجدية اقتصاديًا، بحيث تتوافق مع الأنظمة المحلية. وتتراوح قيمة القروض التي يقدمها الصندوق من خمسين ألفًا إلى خمسة ملايين ريالٍ سعوديٍ.

وهي قروض بدون فوائد، ويبدأ سداد أقساط القرض بعد ستة أشهرٍ من الحصول عليه. في حين تبدأ عملية الحصول على القرض بمقابلةٍ شخصيةٍ مع صاحب الطلب، مرورًا بتقييم المشروع من خلال خطة العمل ودراسة الجدوى، وصولًا إلى الموافقة النهائية، واعتماد قيمة القرض من قبل لجنةٍ مختصةٍ.

قروض بنك الجزيرة لدعم المشاريع الصغيرة

يقدم البنك عددًا من المنتجات الإسلامية في مجال تمويل المنشآت الصغيرة والمتوسطة. ومن شروطه أن تكون المنشأة مجدية من الناحية الاقتصادية، وبحجم مبيعاتٍ لا يقل عن خمسة ملايين ريالٍ سعوديٍ في السنة. كما تشترط أيضًا مرور ثلاث سنواٍت على تأسيس المنشأة، وأن يمتلك السعوديون نسبةً لا تقل عن خمسين في المئة منها.

قروض معهد ريادة لدعم المشاريع الصغيرة

  1. يقدم المعهد قروضًا لذوي الدخل المحدود الراغبين بتأسيس مشاريعهم الخاصة تصل قيمتها حتى ثلاثمائة ألف ريالٍ سعوديٍ، مع ضرورة أن يكون المشروع ذا مردودٍ اقتصاديٍ مجدٍ، وألا يتعارض مع الشروط البيئية في المنطقة، كذلك يجب أن يكون محققًا لشروط المشاريع التي يدعمها بنك التنمية الاجتماعية.

    ويجب أن يكون صاحب الطلب حاملًا للجنسية السعودية، وغير موظفٍ في أي قطاعٍ حكوميٍ، وألا يقل عمره عن واحد وعشرين سنةً، وألا يزيد على ستين سنةً. كما يجب ألا يمتلك أي منشأةٍ أخرى، وألا يكون شريكًا في أي مشروعٍ آخر أثناء فترة التقديم.

قروض مؤسسة باب رزق جميل للمشاريع الصغيرة

  1. أطلقت المؤسسة برنامج دعم المشاريع الصغيرة عام 2004 للوقوف بجانب الشباب السعودي الذي يملك الرغبة في تأسيس مشروعه الخاص، إلا أنه لا يملك المال اللازم لإنشائه. تقدم المؤسسة قروضًا بلا فوائد، وبدون رسومٍ.

    وتتراوح قيمة هذه القروض بين عشرة آلافٍ إلى مائة وخمسين ألف ريالٍ سعوديٍ، مع فترة سدادٍ تصل إلى أربع سنواتٍ. ويجب أن يكون صاحب القرض سعوديًا وأن يتراوح عمره بين العشرين والستين عامًا.

قروض مقدمة من صندوق ديم المناهل

  1. قدمت جامعة الأمير نورة بنت عبد الرحمن مبادرةً وطنيةً لدعم مسيرة المشاريع الناشئة التي تعود ملكيتها لرائدات الأعمال من الطالبات وبنات الوطن. وكانت هذه المبادرة عبارةً عن صندوقٍ ماليٍ غير ربحيٍ أطلق عليه اسم ديم المناهل.

    وقد أنشئ هذا الصندوق بهدف تمكين المرأة السعودية من ممارسة العمل الحر، وامتلاك مشاريع صغيرة. يقدم الصندوق دعمًا ماليًا وإداريًا وفنيًا لمساعدة النساء السعوديات على إنشاء وتطوير مشاريعها. وتصل قيمة التمويل إلى ثلاثمائة ألف ريالٍ سعوديٍ، مع فترة سماحٍ لأول تسعة أشهر من تاريخ صرف القرض.

قروض دعم المؤسسات الفردية من بنك الرياض

  1. كشف البنك عن مشروع تمويلٍ يمنح عملاء المنشآت الصغيرة والمتوسطة مبالغًا ماليةً تصل إلى خمسة عشر مليون ريالٍ سعوديٍ، وذلك لتغطية احتياجات المنشآت الخاصة.

    ويتضمن المشروع تمويلًا للإيجارات والمدفوعات الحكومية، وتمويلًا لمستحقات الموردين، وتمويلًا لرأس المال العامل من بضائع وموادٍ أوليةٍ، إضافةً إلى تمويل رواتب الموظفين.

    وتبلغ تكلفة التمويل أربعةً بالمئة متضمنةً جميع الرسوم. ومن الجدير بالذكر أن هذه القروض هي قروض ذات فترة سدادٍ ميسرةٍ، كما لا تتطلب وجود ضماناتٍ عينيةٍ، وهي متوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية.

قروض مصرف الراجحي لدعم المشاريع الصغيرة

  1. يقدم المصرف حلولًا تمويليةً لأصحاب المؤسسات الفردية من المواطنين السعوديين الذين يرغبون بتطوير مؤسساتهم، وذلك بتقديم مبالغًا ماليةً تصل إلى مئتي ألف ريالٍ سعوديٍ، مع مدة سدادٍ تصل إلى ثلاث سنواتٍ.

    تعادل الرسوم الإدارية واحدًا بالمئة من قيمة التمويل أو خمسة آلاف ريالٍ سعوديٍ أيهما أقل. يشترط المصرف قبل منح القرض أن يكون نظام رواتب الموظفين معتمدًا على البنك، وألا يقل عمر المؤسسة عن ثلاث سنواتٍ، وأن تكون المؤسسة مسجلةً في الضريبة المضافة.

    كما يشترط من جهةٍ أخرى أن يكون مقدم الطلب هو مدير هذه المؤسسة، ولا تقل خبرته عن ست سنواتٍ، وراتبه عن عشرين ألف ريالٍ سعوديٍ. على أن يملك ثلاثة ايداعاتٍ في حسابه لدى المصرف.

  2. وفي النهاية لا بد لنا من القول إنه كان لبرنامج كفالة المنشأ بقرارٍ من وزير المالية سنة 1425 هـ، الأثر البارز في تحفيز البنوك على تمويل المؤسسات الفردية السعودية التي لا تملك القدرة على تقديم الضمانات المطلوبة للحصول على تمويلٍ من البنوك. فإذا كنت عزيزي القارئ صاحب فكرةٍ، ولا تملك مالًا. فإننا ندعوك إلى تحويلها إلى مشروعٍ واقعيٍ، بحصولك على أحد هذه القروض. لا تتردوا فأنتم مستقبل الأمة، وفيكم قد وضعت كامل ثقتها.