قانون الإيجار البيت في ألمانيا

تعد المساكن في ألمانيا من الموضوعات التي تشغل بال كل من يريد السكن في الدولة هناك، وينبغى عليهم أيضا معرفة قانون الإيجار البيت في ألمانيا وأسعار التأجير.

نسبة تأجير المنازل في ألمانيا

 

إن الأفراد في الدولة الألمانية يفضلون أن يقوموا بتأجير المنزل بدلا من امتلاكه، حيث تتخطى نسبة تأجير المنازل 50 % مقارنة بعمليات الشراء التي تقوم بها الأسر هناك، وهذا بالطبع يسهل على السكان التنقل بين المنازل بالمدن الألمانية المختلفة إذا كانوا يرغبون في ذلك.

سبب الاتجاه لتأجير المنازل بألمانيا

 

يرجح الباحثون في هذا الشأن أن السبب الرئيسي في الاتجاه إلى التأجير والبعد عن الشراء هو الخلاص من فكرة الرهن العقاري، والذي يقدر في ألمانيا بما يزيد عن 1 %، وهذه تعد تكاليف إضافية على السكان لذا يبعدون عن الامتلاك، ومن الجدير بالذكر أن الحكومة الألمانية تشجع على نظام وقانون الإيجار البيت في ألمانيا بشكل كبير.

أسعار الإيجار للشقق بألمانيا

 

إن أسعار الشقق أثناء عمليات الإيجار تختلف كثيرا، وقانون الإيجار البيت في ألمانيا لا يوضح حدا معينا للأسعار، وتتفاوت الأسعار بشكل كبير، فهناك شقق يزداد سعر الإيجار بها للشهر الواحد إلى ما يتخطى 1500 يورو، وفي المقابل يوجد شقق لا يتخطى إيجارها عن حوالي 550 يورو وذلك مناسب للأسر المتوسطة الحال كثيرا، خاصة من أولئك اللاجئين بالدولة الألمانية والذين يحتاجون لكل دعم حتى تتيسر لهم الحياة.

قانون الإيجار البيت في ألمانيا

 

تعد الالتزامات الشفوية فيما يخص عقود الإيجار في ألمانيا عقودا لابد من تنفيذها، ولكن هذه يصعب عليك إثباتها في حال الخلاف، لذا لابد من إمضاء عقود كتابية بها جميع النصوص الخاصة بتأجير العقار، ويجب أن يتضمن العقد مواصفات المنزل والمرافق المتوافرة فيه والمبلغ المتفق عليه مقابل الإيجار، وهناك نوعين من أنواع عقود الإيجار:

  • عقود بمدة محددة
  • عقد بأجل غير محدد

الأوراق اللازمة لتأجير منزل

 

  • الهوية الشخصية بالنسبة للمواطن الألماني، وجواز السفر للأجانب
  • أوراق خاصة بالحساب البنكي، وإثبات أنك ستسدد ما عليك
  • الإمضاءعلى عقود الإيجار والالتزام بالسداد بعد ذلك

امتلاك المنازل بألمانيا

 

تقل نسبة امتلاك الشقق في ألمانيا بشكل كبير جدا، حيث لا تتخطى نصف النسبة من الأسر الساكنة بالدولة الألمانية، وذلك نتيجة ارتياح الكثير من الألمان لفكرة الإيجار الذي يوفر لهم الكثير من المصاريف.

إن قانون الإيجار البيت في ألمانيا لا يعد من القوانين الخانقة للسكان بدرجة كبيرة، حيث يحق لك أن تختار لنفسك البنود التي تريدها عندما تقدم على عرض عقارك للإيجار ما دمت لم تخالف القوانين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد